مئة مليون دولار من واشنطن للغاز واللاجئين السوريين في الأردن

نحو 140 الف لاجئ سوري في الاردن

عمان - اعلنت الولايات المتحدة الأحد عن تقديم منحة إضافية للأردن بقيمة مئة مليون دولار لمساعدته في استقبال اللاجئين السوريين على اراضيه والانقطاعات المتكررة لامدادات الغاز المصري.

وقال السفير الاميركي في عمان ستيوارت جونز ان الدعم الجديد يأتي "لمعالجة الضغوط على الميزانية (...) والانقطاع المتكرر لخط أنبوب الغاز المصري، وبالأخص التكاليف الإضافية للخدمات والسلع إلى أولئك الذين فروا من أحداث العنف في سوريا".

واضاف السفير الاميركي في مؤتمر صحافي عقده مع وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني جعفر حسان ان "اثار حدة العنف الذي يمارسه النظام السوري نشعر به في الأردن أكثر من أي مكان اخر خارج سوريا".

ويقول الأردن إنه يؤوي على أراضيه نحو 140 ألف سوري بينهم 35 الفا مسجلون لدى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، التي تقدر عدد اللاجئين السوريين الذين يفرون إلى المملكة يوميا بنحو 600 شخص.

ويعاني الأردن من عجز في الموازنة العامة يتوقع أن يبلغ مع نهاية هذا العام ثلاثة مليارات دولار، بينما وصل الدين العام 21 مليار دولار في شباط فبراير الماضي.

وقدرت الحكومة الأردنية في كانون الثاني/يناير الماضي خسائر تكرار انقطاع إمدادات الغاز المصري للمملكة بنحو ملياري دولار هذا العام.

وتعرض الأحد خط الانابيب الذي يأتي منه الغاز المصري الى الاردن وإسرائيل عبر سيناء لتفجير هو الخامس عشر الذي يستهدف منذ شباط/فبراير 2011.

وكانت الولايات المتحدة أقرت نهاية العام الماضي دعما ماليا وعسكريا للأردن، احد حلفاء واشنطن الاساسيين في الشرق الاوسط، بلغ 660 مليون دولار للعام 2012.