مئة كتاب عن مئة رحلة عربية في عشرة قرون

الرحالة العرب جابوا كل اطراف الدنيا

القاهرة - تصدر مؤسسة أهلية جزائرية مستقلة خلال هذا العام طبعة مغاربية من الرحلات التي يصدرها "المركز العربي للادب الجغرافي-ارتياد الآفاق" وتغطي عشرة قرون من المؤلفات العربية في أدب الرحلة حول العالم بعضها بالعربية وبعضها مترجم الى العربية من لغات شرقية وغربية.
وقال الشاعر السوري نوري الجراح الذي يشرف على المركز في بيان أرسله الى في القاهرة ان المركز العربي للادب الجغرافي اتفق مع "مؤسسة البيت للثقافة والفنون" على اصدار سلسلة كتب مغاربية تنطلق من الجزائر من هذه الرحلات تحت عنوان "مئة رحلة عربية الى العالم".
و"المركز العربي للادب الجغرافي-ارتياد الافاق" ومقره أبوظبي ولندن يرعاه الشاعر الاماراتي محمد أحمد السويدي وينظم منذ عام 2003 جوائز تحمل اسم الرحالة العربي ابن بطوطة بهدف تشجيع أعمال التحقيق والتأليف والبحث في أدب السفر والرحلات. ويدير المركز ويشرف على جوائزه نوري الجراح.
وقال السويدي في البيان ان هذه الطبعة المغاربية من هذه الكتب تصدر لتحقيق شعار المركز في بناء "جسر بين المشرق والمغرب وبين العرب والعالم" مضيفا أن هذه الخطوة تهدف الى التغلب على عقبات نقل الكتاب ومشكلات الحدود العربية "القائمة في وجه صناعة الكتاب وثقافة الكتاب مشرقا ومغربا".
وأبدى الجراح تفاؤله بأن تغطي هذه السلسلة جزءا من فراغ يصفه بعض المغاربة بأنه قطيعة بين المغرب والمشرق العربيين حيث يكون انتقال الكتب من الجزائر الى دول المغرب أكثر سهولة.
ومن الكتب التي تصدر في هذه السلسلة "الرحلة العياشية.. 1661- 1663" لعبد الله بن محمد العياشي و"من برلين الى برلين.. 1889" وهي رحلة النهضوي المصري حسن توفيق العدل و"الشرق والغرب في مدونات الرحالة العرب والمسلمين.. الفضاء الجزائري المفتوح" وهي أعمال ندوة أقيمت بالجزائر عام 2004 و"افريقيا في مدونات الرحالة العرب والمسلمين" و"الرحلة العربية في ألف عام.. من القرن العاشر الى القرن العشرين" و"الرحلة العربية الى الهند والصين وجنوب شرقي اسيا.. من القرن الحادي عشر الى القرن العشرين" و"الرحلة العربية الى افريقيا 1896-1935".
ومن الاعمال الاولى في السلسلة "الاولمب الافريقي.. رحلات عربية في الجزائر 1900- 2005" ويسجل صورة للجزائر تتعدد فيها الزوايا بعيون رحالة عرب منهم التونسي محمد الخضر حسين والفلسطينية ثريا أنطونيوس والزعيم المصري محمد فريد "1868-1919" وادوار الياس وهو سوري الاصل مصري الاقامة.