مئة الف متظاهر يحتجون على زيارة بوش في لندن

بوش شبه بزعيم النازيين في لندن

لندن - تشهد العاصمة البريطانية الخميس تظاهرة احتجاجا دعا اليها تحالف من الحركات السلمية للاحتجاج على زيارة الدولة التي يقوم بها الرئيس الاميركي جورج بوش لبريطانيا.
وقالت حركة "اوقفوا الحرب" (ستوب ذي وار) في دعوتها على موقعها على شبكة الانترنت "اذا لم يكن هناك اي مناسبة تستطيعون المشاركة فيها لتقولوا لا لبوش انضموا الى هذه التظاهرة".
واعلن المنظمون ان حوالى مئة الف متظاهر سيقومون اعتبارا من الساعة 14.00 بالتوقيتين المحلي وغرينتش بمسيرة في جادة وايتهول التي تضم معظم الوزارات وتؤدي الى مقر رئاسة الحكومة البريطانية.
وينص التصريح الذي منح للتظاهرة بالسماح للمشاركين فيها بالمرور على جسر ويستمينستر امام مقر البرلمان قبل ان يصلوا الى ساحة ترافلغار (الطرف الاغر).
وذكرت الشرطة البريطانية (سكوتلنديارد) ان المتظاهرين سيبدأون بالتجمع عند الساعة 12.00 وستغلق الشوارع الرئيسية امام حركة السير مع تقدم التظاهرة.
وحوالي الساحة 17.15 سيقوم المتظاهرون في ساحة ترافلغار باسقاط "تمثال" من الورق المقوى لجورج بوش يبلغ ارتفاعه ستة امتار، ربط بحبال مكررين بذلك المشهد الذي بثته محطات التلفزيون في العالم لاسقاط تمثال الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين في التاسع من نيسان/ابريل الماضي.
وستستمر التظاهرة حتى الساعة 19.00 "ليتاح للعاملين الانضمام اليها" على حد تعبير المنظمين.
وكان المعارضون للحرب على العراق نجحوا في جمع اكثر من مليون شخص في 15 شباط/فبراير الماضي في لندن للمرة الاولى في بريطانيا حيث لا يميل السكان الى التظاهر في الشوارع.