مؤرخ إنجليزي يحاضر في مكتبة الإسكندرية عن الإسكندرية الملكية

صعود وأفول

الإسكندرية ـ تنظم مكتبة الإسكندرية ظهر الأحد الموافق 17 مارس/آذار 2013 محاضرة بعنوان "الجذور الفرعونية لمدينة الإسكندرية فيما قبل الإسكندر،" تلقيها الدكتورة فايزة صقر؛ رئيس قسم التاريخ والآثار المصرية والإسلامية بكلية الآداب، جامعة دمنهور.

وصرحت أمنية منير فتح الله؛ مدير إدارة خدمات المعلومات بقطاع المكتبات، بأن المحاضرة تأتي في إطار مشروع الإسكندرية المخصص لخدمة الباحثين الذين يتركز مجال دراساتهم الرئيسي على مكتبة الإسكندرية القديمة والدراسات السكندرية، فيقدم برنامجًا ثقافيًا لنشر الوعي حول تاريخ المدينة ومكتبتها وإسهامها الحضاري في تطور الفكر والعلوم والفنون عبر العصور.

من ناحية أخرى أعلن الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات المركزية والخدمات بمكتبة الإسكندرية، والدكتور خالد فهمي؛ رئيس قسم التاريخ بالجامعة الأميركية بالقاهرة، استضافة إدارة المشروعات الخاصة بالمكتبة بالتعاون مع قسم التاريخ ومركز دراسات الشرق الأوسط بالجامعة الأميركية بالقاهرة، المؤرخ الدكتور فيليب مانسل؛ لإلقاء محاضرة بعنوان "الإسكندرية الملكية: صعود وأفول.. من محمد علي إلى الملك فاروق"، وذلك بقاعة المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية ظهر الخميس الموافق 21 مارس/آذار الجاري.

يذكر أن الدكتور فيليب مانسيل درس في مدرسة إيتون العريقة في انجلترا، ثم في جامعة أوكسفورد، ثم حصل على الدكتوراه في التاريخ من يونيفرسيتي كوليدج بلندن عام 1978. نُشر له 11 كتابًا يتعلق بالتاريخ والسير الذاتية، منها لويس الثامن عشر (1981)، وباريس بين الإمراطوريات، 1814-1852 (2001)، وسلاطين في عظمة (1988)، والقسطنطينية (1995)، وأخيرا "الشرق: العظمة والكارثة في حوض البحر الأبيض المتوسط (2011)".

ويمكن الاطلاع على المزيد من أعمال الدكتور فيليب مانسل على موقعه الإلكتروني: http://www.philipmansel.com