مؤتمر تونسي حول مدونة الآثار العثمانية في العالم

كتب ـ المحرر الثقافي
باب المدونات

في تونس، تنظم مؤسسة التميمي للبحث العلمي والمعلومات في الفترة من 7 ـ 9 فبراير / شباط 2007 المؤتمر الثامن لمدونة الآثار العثمانية الذي تدور محاوره حول:
ـ الهوية في الآثار العثمانية: التكوين والعناصر المؤسسة لها.
ـ المهندسون المعماريون العثمانيون والمعماريون العرب وعلاقتهم بمركز الدولة العثمانية.
ـ القصور والحدائق الملوكية والهندسة العائلية للبيوت: الأساليب المحلية والتأثيرات المتبادلة.
ـ التحريات الجديدة حول علم المسكوكات والنقوش.
يقول أ. د. عبدالجليل التميمي مدير المؤسسة:
لقد بادرنا سنة 1998، بعقد المؤتمر الأول لمدونة الآثار العثمانية في العالم، وكان ذلك بالتنسيق والشراكة العلمية مع الأخ د. عبد العزيز الدولاتلي، مدير المعهد الوطني للتراث يومئذ، اعتبارا أن هذا المعهد هو المؤتمن على مثل هذه المؤتمرات الأثرية المتخصصة، بحكم وجود نخبة من الأثريين التونسيين ذوي السمعة العربية والدولية. وقد توجنا ذلك بنشر أعماله بإشراف علمي لمؤسستينا.
ثم يضيف أن ابتعاد د. الدولاتي عن إدارة المعهد بعد ذلك "لم يثننا عن تنظيم المؤتمر الثاني ثم الثالث والرابع والخامس والسادس والسابع بمفردنا، وتأمين نشر أعمال تلك المؤتمرات جميعها، وهي المؤتمرات التي شارك فيها عدد مرتفع من الأثريين التونسيين والأتراك والمغاربيين والمصريين والفرنسيين واليونانيين والهولنديين وغيرهم. وتوفقنا في نشر أكثر من 160 دراسة أثرية غطت الفضاء العمراني العثماني، وصاحب ذلك مئات الرسوم والبيانات التي شكلت منظومة متكاملة من المعلومات الأساسية حول عديد الملفات عن الترميم والقصور والقلاع والأبراج والمساجد والنقائش القبورية وكذا على حيطان المباني العامة، ثم العملة وتوزيع المياه في المدن وهو ما ثمنه الأثريون عاليا واعتبروا مجمل تلك الدراسات، مساهمة مباشرة في إثراء هذا الحقل من الدراسات عن مدونة الآثار العثمانية في العالم."
وعن المؤتمر الثامن يقول التميمي إنه "سوف يركز على الهوية والتكوين والقصور والحدائق والهندسة المعمارية العائلية وكذا التحريات الجديدة في علم المسكوكات، وهي مواضيع في غاية الدقّة والأهمية، سيتناولها عدد من المتخصصين، ولكن أيضا عدد آخر من الباحثين الشبان والذين قمنا دوما بتشجيعهم على المشاركة في مؤتمراتنا وكذا نشر بحوثهم الأثرية. ويسعدنا كمؤسسة علمية مواصلة رسالتنا البحثية في هذا المجال."
وأوضح د. عبدالجليل التميمي أن من المشاركين في المؤتمر بأبحاث علمية كل من:
ـ د. أحمد السعداوي (تونس) "الدور والقصور المرادية على ضوء وثائق الأوقاف."
ـ كمرولار أوزلام (استانبول) "تمثل السلطة ومشاعر الندم والشفقة في المساجد التي أنشئت في عهد السلطان سليمان القانوني."
ـ نجوى عثمان (سوريا) "الدور السكنية بمدينة حلب أواخر العصر العثماني."
محمد توتنسو (هولندا) "نقوش عائدة لفترة السلطان سليمان القانوني حول القدس."
ـ د. عبدالحكيم سلامة القفصي (تونس) "ملاحظة حول مهندسي المزاول في المدن الأندلسية في العهد العثماني."
ـ فتحي الجراي (تونس) "حول بعض المزاول بالبلاد التونسية."
ـ د. صالح, محمد منير (الجزائر) "عناصر تأليفية لبيت القصبة في مدينة الجزائر."
ـ د. رجاء العودي (تونس) "النقائش العربية في المتحف الوطني بباردو."
ـ شرقي الرزقي (الجزائر) "المسكن الحضري في الجزائر خلال الفترة العثمانية."
ـ يحيى الغول (تونس) "المدن التاريخية التونسية بين التراث والتطوير."
ـ ليلى الجابري (تونس) "المدرسة المرادية بقابس, دراسة أثرية وتاريخية."
ـ محمد سعيد (تونس) "السكن التقليدي بمنطقة مساكن."
ـ هنده العرايبي (تونس) "تحصينات مدينة الكاف: القصبة والأسواق نموذجا."
ـ هناء واز (تونس) "الحدائق والقصور بمدينة تونس من خلال شهادات الرحالة."
كما تقدم ورقة عمل عن "دور الآيسسكو في ترميم عدد من المعالم الأثرية العثمانية."
وقد أشار د. عبدالجليل التميمي إلى أنه صدر من "سلسلة مدونة الآثار العثمانية" ما يلي:
1 - أعمال المؤتمر العالمي الأول حول: مدونة الآثار العثمانية, 254 ص، نشر بالاشتراك مع المعهد الوطني للتراث، زغوان ـ يناير / كانون الثاني 1997.
2 - أعمال المؤتمر الثاني عن مدونة الآثار العثمانية في العالم حول: العمارة السكنية, النقائش الجنائزية وآليات الترميم (بالعربية والإنكليزية والفرنسية) 521 ص، منشورات المؤسسة زغوان، أغسطس / آب 1998.
3 - أعمال المؤتمر الثالث عن مدونة الآثار العثمانية في العالم حول: المعالم الأثرية, الصيانة والترميم، 265 ص, مارس / آذار 2000.
4 - أعمال المؤتمر العالمي الرابع لمدونة الآثار العثمانية في العالم حول: التأثيرات المعمارية الأوربية على العمارة العثمانية، وآليات الحفظ والترميم، 462 ص، زغوان/ أغسطس / آب 2001.
5- أعمال المؤتمر الخامس لمدونة الآثار العثمانية في العالم حول: القلاع والتحصينات العسكرية والتأثيرات الفنية العثمانية, مؤسسة التميمي للبحث العلمي والمعلومات، فبراير / شباط 2003.
6- أعمال المؤتمر السادس والسابع لمدونة الآثار العثمانية في العالم حول: المنشآت المائية والمآذن والترب والأسواق في العهد العثماني, (96 ص بالعربية و222 ص بالفرنسية والإنكليزية), ديسمبر / كانون أول 2005.
7 - د. جلول، الناجي، التحصينات العسكرية للسواحل التونسية أثناء العهد العثماني (جزءان), 875 ص، منشورات المؤسسة، زغوان، أبريل / نيسان 1995 (بالفرنسية وموجز مطول بالعربية).
8 - تحية تقدير للأستاذ ماخيال كيل،740 ص (بالعربية والفرنسية والإنكليزية والتركية والألمانية)، منشورات المؤسسة، زغوان، أكتوبر / تشرين الأول 1999.
9 – د. حسن نور عبد النور, مظاهر الحياة العثمانية من خلال ألبوم لم يسبق نشره: دراسة أثرية فنية, 130 ص, منشورات المؤسسة, زغوان, ديسمبر / كانون أول 2001 (بالعربية). البريد الإلكتروني temimi.fond@gnet.tn
الموقع على الإنترنت (باللغة العربية) www.temimi.org
الموقع على الإنترنت (باللغة الفرنسية) www.temimi.refer.org