مؤتمر أدبي يرصد المسيرة الأدبية للشاعر الراحل د. كمال نشأت

مسيرة قصيدة

القاهرة ـ افتتح د. محمد رضا الشيني نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة, واللواء محمد السيد عوف رئيس حي الشرابية بالقاهرة المؤتمر الأدبـي السنوي لليوم الواحـد بعنوان "كمال نشأت .. مسيرة قصيدة" بقصر ثقافة روض الفرج والذي نظمة فرع ثقافة القاهرة, ورأسه د. حسين حمودة وتولى أمانته القاص حمدى عبد الرازق.

بدأت فعاليات المؤتمر بافتتاح معرض فناني فرع ثقافة القاهرة والذي أُقيم على هامش المؤتمر وضم 36 لوحة بعضها عبر عن ثورة 25 يناير ولوحات اخرى عبرت عن مئوية الكاتب الكبير الراحل نجيب محفوظ, بورتريه عن سيدة الغناء العربى ام كلثوم.

وأشار د. حسين حمودة الى أن جلسات المؤتمر التي تحتوي على عدة دراسات حول شعر الراحل كمال نشأت, ورصد لمسيرته الإبداعية والتي سوف تضىء جوانب متعددة في عالم الشاعر الراحل مضيفاً أنه شاعر ارتحال بامتياز حيث ارتحل مكانياً داخلياً من الإسكندرية إلى القاهرة وخارجياً من العراق إلى الكويت، كما ارتحل إبداعياً من الرومنتيكية إلى الواقعية ومن القصيدة الخليلية إلى القصيدة الحرة.

الشاعر الراحل كمال نشأت
وألقى اللواء محمد السيد عوف كلمة محافظ القاهرة معبراً عن سعادة المحافظ بالأحتفال بأحد كبار الشعراء الراحل كمال نشأت في روض الفرج بعدما التقيا من قبل في المحافل الأدبية وآخرها كان مؤتمر الأدباء، كما عبرت منيرة صبري رئيس اقليم القاهرة الكبرى, عن سعادتها بالاحتفال بالشاعر كمال نشأت الذي بشر بالثورة من خلال كتاباته وكأنه كان يرفع مع الثوار في الميدان شعارات الثورة.

وأشار د. رضا الشيني في كلمته إلى الحركة الأدبية التي تقوم بها الهيئة في جميع أقاليم مصر الثقافية والتى بدأت بإعادة إصدار مجلة ربع سنوية لكل فرع ثقافة بدلأ من صدور المجلة السنوية للإقليم مؤكد أن الأدب هو مرأة تعكس حياة الشعوب معبراً عن النواحي الاقتصادية والسياسة والاجتماعية، مضيفا أن التعرف على المستوى الحضاري لشعب يأتي من خلال التعرف على النصوص الأدبية لهذا الشعب، ولهذا اهتمت الهيئة بالحركة الأدبية واهتمت بالأحتفاء بالرموز الأدبية في مصر، وهذا المؤتمر اليوم يأتي فى هذا الاطار.

أعقب ذلك تكريم الهيئة العامة لقصور الثقافة للدكتور عبد القوى خليفة محافظ القاهرة بإهدائه درع الهيئة. كما كُرم الشاعر محمد كشيك بإهدائه درع الهيئة، وكرم المؤتمر د. حسين حمودة، والأديب خميس عطية بإهدائهما درع المؤتمر، وميدالية للشاعرة انس الوجود.

تكريم محمد كشيك