ليل يحرم سان جرمان من الصدارة

الحظ يعاند سان جرمان

باريس - سقط باريس سان جرمان حامل اللقب في اخر موسمين بفخ التعادل على ارض مضيفه ليل 1-1 الاربعاء في المرحلة السادسة عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم، فتوقفت سلسلته عند 6 انتصارات متتالية.

وفشل سان جرمان، وهو الوحيد الذي لم يخسر بعد، بالارتقاء الى الصدارة بدلا من غريمه مرسيليا الذي تعادل ايضا الثلاثاء على ارض لوريان 1-1، فبقي الفارق بينهما نقطة واحدة. اما ليل فعجز بدوره عن تحقيق اول فوز في سبع مباريات.

واراح لوران بلان مدرب سان جرمان عملاقه وهدافه السويدي زلاتان ابراهيموفيتش قبل اسبوع على مواجهة القمة في دوري ابطال اوروبا امام برشلونة الاسباني، وافتقد للاعب وسطه المصاب يوهان كاباي فيما جلس لاعب الوسط الايطالي ماركو فيراتي على مقاعد البدلاء.

على ملعب "بيار مورا"، افتتح فريق العاصمة التسجيل من كرة اميركية جنوبية بدأها البرازيلي لوكاس مورا بمجهود فردي تخطى فيه ثلاثة لاعبين من ليل ولعبها الى الارجنتيني ايزيكييل لافيتزي فمررها الاخير عرضية الى الاوروغوياني ادينيسون كافاني الذي تابعها من مسافة قريبة في شباك الحارس النيجيري فنسنت انياما مسجلا هدفه السابع هذا الموسم ليصبح افضل هداف في فريقه في الدوري (29).

ومن خطأ دفاعي كبير لحارسه الايطالي سالفاتوري سيريغو اثر ضربة ركنية، فاجأ ليل ضيوفه بهدف التعادل برأسية من التشيكي دافيد روزينال صدها سيريغو في شباكه عن طريق الخطأ (42).

وهذا الهدف العاشر فقط لليل في 14 مباراة علما بانه يمتلك اضعف هجوم في الدوري. وهذا اسوأ هجوم لليل منذ 22 عاما.

وكاد ليل يستغل هشاشة دفاع سان جرمان مرة ثانية بعد مراوغة من المهاجم البلجيكي الشاب ديفوك اوريجي مرر بعدها الى البديل جوناثان دولابلاس الذي سدد في جسم سيريغو (46).

ومقابل الاداء الدفاعي الفاتر، برهن سان جرمان عن صلابة هجومية وكاد يستعيد تقدمه بمجهود فردي من مورا المتألق الذي راوغ عدة مدافعين وهز عارضة انياما (50)، ثم صد الاخير كرة صعبة لبليز ماتويدي المنفرد وبتمريرة على المسطرة من مورا (54).

وضغط سان جرمان في الوقت الباقي من دون الوصول الى الشباك.

وارتقى سانت اتيان الى المركز الثالث موقتا بعد فوزه على ارض مضيفه مونبلييه 2-صفر.

ورفع سانت اتيان رصيده الى 29 نقطة بفارق 6 نقاط عن مرسيليا المتصدر وخمس نقاط عن باريس سان جرمان.

وهذا الفوز الثاني على التوالي للفريق الاخضر بعد ثلاث تعادلات وسجل له الغيني فلورنتان بوغبا الشقيق الاكبر للاعب وسط يوفنتوس الايطالي والدولي الفرنسي بول (22) وبول بايس (43)، علما بانه اكمل المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد العاجي اسماعيل ديوماندي (78).

واكمل رين فورته بفوز رابع على التوالي على حساب مضيفه نيس الجنوبي 2-1.

وتقدم رين بهدفي المتألق مع منتخب الشباب بول جورج نتيب (12) والنروجي انديرس كونرادسن (49) قبل ان يقلص الارجنتيني داريو سفيتانيتش الفارق في نهاية المباراة (83).

وبعد ثلاث خسارات متتالية حقق غانغان فوزا كاسحا على ضيفه كاين 5-1. وتخلى غانغان عن قاع الترتيب متفوقا بفارق نقطة عن كاين بالذات ولنس وباستيا.

وسجل للفائز كريستوف ماندان (4 و62) وتيبو جيريس نجل النجم السابق الان (20) والغوادالوبي كلاوديو بوفو (61 من ركلة جزاء و78)، وللخاسر الذي اكمل المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد الهايتي جان جاك بيار (60)، التونسي علاء الدين يحيى (17).

وسقط بوردو الذي حقق بداية رائعة في فخ التعادل السلبي على ارض متز الثاني عشر والذي كان قد مني بثلاث خسارات متتالية.

وكاد بوردو يتعرض للخسارة لكن حارسه سيدريك كاراسو صد ركلة جزاء لفلوران مالودا في الدقيقة 88.

وهبط باستيا الى المركز الاخير بعد خسارته امام ضيفه ايفيان 1-2 بهدف لقاسم عبدالله من جزر القمر (35 خطأ في مرمى فريقه) مقابل هدفين للدنماركي دانيال فاس (65) والكونغولي الديمقراطي كلارك نسيكولو (83).

وتختتم المرحلة الخميس بمباراة ليون مع رينس.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- مرسيليا 35 نقطة من 16 مباراة

2- باريس سان جرمان 34 من 16

3- سانت اتيان 29 من 16

4- رين 28 من 16

5- بوردو 28 من 16