ليفربول يريد العودة من ارض هوفنهايم بنقاط الفوز

ليفربول للعودة لدور المجموعات

باريس - يخوض ليفربول الانكليزي اختبارا صعبا على ارض هوفنهايم الالماني الثلاثاء في ذهاب الدور الفاصل من دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

وتقام مباريات الاياب في 22 و23 آب/اغسطس، على أن تنضم الأندية العشرة المتأهلة الى الـ22 التي تأهلت مباشرة الى دور المجموعات نتيجة ترتيبها في دوريات بلادها، فيما تنتقل الفرق العشرة الخاسرة الى الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".

وتسحب قرعة دور المجموعات في 24 آب/اغسطس في موناكو.

وكان ريال مدريد توج باللقب في الموسم الماضي على حساب يوفنتوس الايطالي.

يعود الالماني يورغن كلوب مدرب ليفربول الى موطنه املا بتحقيق نتيجة جيدة قبل مباراة الاياب على ملعب "انفيلد" في سعيه لاعادة الفريق الى دور المجموعات.

وشارك ليفربول المتوج بخمسة القاب للمرة الاخيرة في دور المجموعات قبل ثلاثة اعوام.

ويبدأ ليفربول مشواره في البطولة من الدور الفاصل بعد أن حل رابعا في الدوري الإنكليزي الموسم الماضي، وهو المركز الذي حصل عليه هوفنهايم ايضا في الدوري الألماني ما خوله الحصول على فرصة المشاركة في دوري الأبطال للمرة الأولى في تاريخه.

وزار كلوب المانيا مع ليفربول مرتين فاز فيهما على اوغسبورغ وفريقه السابق بوروسيا دورتموند في طريقه الى نهائي "يوروبا ليغ" قبل موسمين.

لكن السجل الشخصي لكلوب ضد هوفنهايم ليس مشجعا، إذ تواجه معه 16 مرة حين كان مدربا لماينتس ثم بوروسيا دورتموند، وخرج فائزا 5 مرات مقابل 6 تعادلات و5 هزائم.

كما استعد الفريق الانكليزي للموسم الجديد في المانيا وتغلب على هرتا برلين وبايرن ميونيخ وديا.

لكن تعادل ليفربول مع واتفورد 3-3 السبت في المرحلة الاولى من الدوري الممتاز كشفت ثغرات واضحة في الفريق، الذي سيفتقد في رحلته الى هوفنهايم آدم لالانا ونايثانيل كلاين، لكن لاعبه البرازيلي فيرمينو يبدو جاهزا للمشاركة ضد فريقه السابق.

وبرز فيرمينو في صفوف هوفنهايم قبل الانتقال الى ليفربول في 2015.

ويواجه الفريق الانكليزي مشكلة اخرى تتمثل باحتمال انتقال صانع العابه البرازيلي الاخر كوتينيو الى احد الاندية البارزة.

وذكرت تقارير صحافية ان ليفربول رفض حتى الان عرضين من برشلونة لضم كويتينو آخرها وصل الى مئة مليون يورو.

وأكد كلوب أن مستقبل كوتينيو "يحدد من قبل مالكي النادي".

وتقدم صانع الألعاب البرازيلي بطلب السماح له بالرحيل عن ليفربول قبل 24 ساعة من المباراة ضد واتفورد.

وقال المدرب الالماني "هناك مسؤولون أعلى مني، وإذا قرر المسؤولون، على سبيل المثال، بيع لاعب أو عدم بيعه، فيتوجب علي القبول بهذا القرار. إذا قرروا عدم بيعه، فبعدها ليس لي أي علاقة بالمسألة".

في المقابل، تأتي مباراة ليفربول قبل اربعة ايام من انطلاق الدوري الالماني حيث يلتقي هوفنهام مع فيردر بريمن في مشاركته العاشرة في البطولة.

وكان مدرب هوفنهايم جوليان ناغلسمان البالغ 30 عاما فقط علق بعد سحب قرعة الدور الفاصل بالقول "سنفعل كل ما بوسعنا للتأهل. ليفربول فريق رائع، ولكن لدي فكرة عن كيفية انتزاع نتيجة جيدة".

وتراجع اداء هوفنهايم منذ الموسم الماضي بعد خسارته الدوليين سيباستيان رودي ونيكلاس سويله لمصلحة بايرن ميونيخ.

- نابولي للاستفادة من الارض -

يسعى نابولي الايطالي الى الاستفادة من عاملي الارض والجمهور لتحقيق نتيجة جيدة ذهابا على ضيفه نيس الفرنسي الذي بدأ الموسم بشكل سيىء جدا.

انهى نابولي الموسم الماضي في المركز الثالث في الدوري الايطالي، خلف يوفنتوس وروما، ويأمل ببلوغ دور المجموعات برغم تخوف لاعبه الاسباني خوسيه كاليخون من مواجهة نيس.

وقال كاليخون قبل سحب القرعة "نيس هو الفريق الأقوى بين الفرق التي يمكن أن نواجهها".

ويبرز في صفوف نابولي ايضا البلجيكي درييس ميرتنس والبولندي أركاديوش ميليك.

من جهته، خسر نيس ثالث الدوري الفرنسي في الموسم الماضي مباراتيه الاوليين حتى الان هذا الموسم امام سانت اتيان صفر-1 وتروا 1-2، بعد ان كان تأهل الى الدور الفاصل على حساب اياكس امستردام الهولندي.

وعزز نيس صفوفه بصانع الالعاب الهولندي المخضرم ويسلي شنايدر، ويضم ايضا المهاجم الايطالي المشاغب ماريو بالوتيلي، وسبق لهما التتويج بدوري الابطال مع انتر ميلان في 2010.

لكن السويسري لوسيان فافر مدرب الفريق الفرنسي اكد انهما ليسا جاهزين للمشاركة امام نابولي بقوله "ليسا جاهزين حتى الان. ويسلي بحاجة الى بضعة ايام او اسابيع، وكل ما فعله قبل الانضمام الينا كان العمل مع مدرب للياقة، وماريو عائد من اصابة في الفخذ، وسيكون على مقاعد الاحتياط في افضل الحالات".

ويخوض اشبيلية الذي وصل الى الدور الثاني من المسابقة الموسم الماضي بعدما توج بلقب "يوروبا ليغ" لثلاثة مواسم متتالية، اختبارا غامضا ضد اسطنبول باشاك شهر الذي يضم في صفوفه ثنائي ارسنال الإنكليزي سابقا التوغولي ايمانويل اديبايور والفرنسي غايل كليشي.