ليبيا تتطلع لإنتاج 1.25 مليون برميل نفط يوميا

خطوات جيدة اذا لم تربكها الاوضاع الأمنية

الجزائر - قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا الأربعاء إن إنتاج البلاد الحالي من النفط يبلغ نحو 835 ألف برميل يوميا وإنها تستهدف إنتاج 1.25 مليون برميل يوميا قبل نهاية السنة.

وقال مصطفى صنع الله ردا على أسئلة بالبريد الإلكتروني أثناء زيارة إلى الجزائر إن نقص الكهرباء وتسربات خطوط الأنابيب ينالان من الإنتاج لكن المؤسسة اشترت وحدات كهرباء متنقلة لتخفيف أثر الانقطاعات.

وأضاف أن شركات النفط الأجنبية تجاوبت بشكل إيجابي مع ترتيبات انتقالية للسماح لها بمواصلة العمل في ليبيا مع تحسن الوضع الأمني الذي سمح للحكومة الجديدة بمزاولة مهامها.

وصرح محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير بأن عائدات البلاد من النفط بلغت 4.8 مليارات دولارغرد النص عبر تويتر عام 2016، أي أنها انخفضت بنسبة 90 بالمئة عن عائدات عام 2012.

وعزا الكبير ذلك إلى الصراع الذي تشهده البلاد وحالات تعطل الإنتاج وانخفاض أسعار النفط. وقال إن العائدات كانت 53.3 مليار دولار عام 2012.

وأضاف -في تصريحاته للصحفيين في طرابلس أن الخسائر التي تكبدتها ليبيا بسبب إغلاق المسلحين أو المحتجين للموانئ النفطية والأنابيب وحقول النفط تجاوزت 160 مليار دولار في السنوات الخمس الماضية.

وسجل إجمالي احتياطي النقد الأجنبي الليبي، حتى نهاية العام الماضي 58 مليار دولار أميركي، نزولا من 116 مليار دولار منتصف 2013.

وكانت ليبيا تنتج 1.6 مليون برميل يوميا قبل 2010 لكن بعد ثورة 17 فبراير/شباط 2011 نزل الإنتاج إلى ما بين 200 ألف و400 ألف برميل يوميا ولم يتجاوز في فترات الهدوء النسبي 600 ألف برميل يوميا.

وبفعل الأحداث الأمنية التي دفعت لتوقف ميناء الشرارة النفطي (غرب)، أكثر من مرة في مارس/ آذار تراجع إنتاج ليبيا النفطي، بنحو 60.8 ألف برميل، إلى 622 ألف برميل يومياً، وفق تقرير لـ"أوبك".

لكن في الفترة الأخيرة تجاوز 800 ألف برميل يوميا بفضل عودة حقول للإنتاج وإعادة تشغيل موانئ كانت متوقفة بسبب أعمال العنف.

ومن شأن تجاوز الانقسامات السياسية أن يفضي إلى توحيد مؤسسات الدولة بما في ذلك مؤسسة النفط والبنك المركزي.