ليبيا: اطلاق جائزة القذافي للأدب العالمي

اهتمام شخصي من القذافي بالادب

طرابلس - اعلنت ليبيا الثلاثاء عن انشاء جائزة للادب العالمي تصل قيمتها الى 200 الف دولار تحمل اسم الزعيم الليبي معمر القذافي وتمنح للأدباء والعلماء الذين يسهمون بكتاباتهم في الدفاع عن حقوق الانسان والدفاع عن القيم الانسانية.
وقال مصدر رسمي في مجلس الثقافة العام الليبي "ان المجلس قرر انشاء جائزة ادبية عالمية جديدة هي جائزة القذافي العالمية للآداب تمنح للأدباء والعلماء الذين يسهمون بابداعاتهم الادبية في الدفاع عن حقوق الانسان وحريته دون التحيز لجنسية او دين او لون".
وجائزة القذافي العالمية للآداب هي الجائزة العالمية الثانية من نوعها بعد جائزة القذافي لحقوق الإنسان والتي فاز بها عدد كبير من الشخصيات العالمية والهيئات الاعتبارية التي اسهمت بشكل فاعل في قضايا حقوق الانسان.
وأعلن نوري الحميدي امين اللجنة الشعبية العامة للثقافة والإعلام (وزير الثقافة والاعلام) والأمين العام لجائزة القذافي لحقوق الإنسان عن منح جائزة القذافي لحقوق الانسان لعام 2007 وبقيمة مضاعفة لمكتبات تمبكتو.
وقال الحميدي في كلمته بالجلسة الختامية لندوة القارة السمراء من منظمة الوحدة الإفريقية إلى الاتحاد الإفريقي بمدينة سرت إن جائزة القذافي لحقوق الإنسان والتي يرأسها الرئيس الجزائري الاسبق أحمد بن بله "تقرر أن تمنح هذا العام بقيمة مضاعفة لمكتبات تمبكتو وذلك من أجل الحفاظ على التراث الثقافي والفكري الذي يمثل التداخل والتواصل العربي الإفريقي."