لبنان: «نيو تي في» تستأنف بثها الفضائي

لحود تدخل شخصيا لاعادة البث للقناة

بيروت - استأنفت محطة التلفزيون الجديد (نيو تي في) اللبنانية السبت بثها الفضائي بعد قطعه لمدة اربعة ايام بقرار من رئيس الوزراء رفيق الحريري وكان يفترض ان يظل التوقيف ساريا حتى الخميس المقبل.
واعلنت المحطة في بيان تلته احدى مذيعات المحطة لدى استئناف البث بعد ظهر اليوم "عاد رئيس البلاد (اميل لحود) وعاد القانون ليطبق وعاد وزير الاتصالات (جان لوي قرداحي) عن خطأه والعودة عن الخطأ فضيلة".
واضاف البيان "اسقطت من يد رئيس الحكومة مسألة التفرد بالقرار واستباحة القوانين".
وكانت السلطات منعت الاربعاء المحطة من البث الفضائي للحيلولة دون بث حلقة من برنامج "بلا رقيب" مخصصة للموضوع السعودي.
واكد المدعي العام التمييزي القاضي عدنان عضوم الخميس ان القضاء قرر منع المحطة اللبنانية الخاصة المعارضة من بث البرنامج حفاظا على العلاقة بين لبنان والسعودية وعلى "السلم الاقتصادي والاجتماعي" في لبنان.
وتقرر المنع بعد رفض صاحب المحطة تحسين خياط الغاء بث الحلقة كما طلب منه وزير الاعلام غازي العريضي.
وكان وزير الاتصالات اللبناني جان لوي قرداحي اكد الاربعاء انه أمر بوقف البث الفضائي للمحطة اثر تسلمه طلبا خطيا من رئاسة الحكومة بهذا الشأن وان هذا الاجراء سيبقى ساري المفعول حتى الاجتماع المقبل لمجلس الوزراء في التاسع من كانون الثاني/يناير.
وافاد بيان المحطة ان "المعركة لا تبدو الى نهاية محسومة لانه صراع دائم بين الحق والباطل ولكن على الاقل يمكن القول اننا ربحنا جولة في المعركة من اجل الحريات وخصوصا الحريات الاعلامية".
واضاف البيان "الحرية والحق هما سمة لبنان ونتمنى ان ينعم بهما كل انسان وكل مؤسسة وكل من حرم منها ولا سيما زميلتنا ام تي في" المحطة المعارضة للوجود السوري في لبنان المغلقة منذ الرابع من ايلول/سبتمبر رغم ثلاثة دفوع امام القضاء.