لا عربي بين خمسة مرشحين لخلافة البرادعي

مرشح بلجيكي في آخر لحظة

فيينا - أفاد مصدر دبلوماسي في الوكالة الدولية للطاقة الذرية الثلاثاء في فيينا أن خمسة مرشحين يتنافسون لخلافة المدير العام للوكالة محمد البرادعي الذي تنتهي ولايته في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر.
وقال الدبلوماسي الذي طلب عدم كشف اسمه أن النائب السابق لرئيس الوزراء البلجيكي جان بول بونسوليه (58 سنة) رشح نفسه الاثنين في اللحظة الأخيرة في حين كانت مهلة تقديم الترشيحات تنتهي منتصف ليل الاثنين (22:00 تغ).
وقال "أمس (الاثنين) في الساعة 16:00 (14:00 تغ) كان هناك خمسة مرشحين" موضحا انه إضافة إلى المرشح البلجيكي الذي كان وزيرا سابقا للدفاع والطاقة، يتنافس على هذا المنصب سفير جنوب إفريقيا عبد الصمد مينتي (69 سنة) ونظيره الياباني يوكيا امانو (61 سنة) والسفير السلوفيني السابق ارنست بيتريتش (72 سنة) والاسباني لويس اتشافاري (60 سنة) مدير وكالة الطاقة النووية في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.
وبونسوليه هو أيضا وزير دفاع وطاقة سابقا في بلجيكا ويتولى حاليا منصب مدير التنمية الدائمة في مجموعة اريفا النووية الفرنسية.
ومن المتوقع ان تعلن الوكالة رسميا الثلاثاء اللائحة الرسمية للمرشحين لخلافة البرادعي.
لكن بحسب دبلوماسي في الوكالة فان الأمر قد يستغرق عدة أيام لأنه يجب أولا إبلاغ كل من الدول الأعضاء الـ35 في مجلس الحكام و"ترجمة السيرة الذاتية للمرشحين إلى كل اللغات الرسمية في الوكالة".
وبعد حملة انتخابية قصيرة للمرشحين المتنافسين، يتوقع ان يجتمع أعضاء مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية الـ35 مجددا نهاية ايار/مايو لتعيين المدير العام الجديد.
وفي نهاية اذار/مارس لم يستطع مجلس الوكالة الوصول للغالبية المطلوبة من الأصوات لانتخاب احد المرشحين المتنافسين في حينها مينتي وامانو خلفا للبرادعي.
ولم يترشح المصري محمد البرادعي لولاية رابعة بعدما أمضى 12 عاما في منصب مدير عام الوكالة.