كيف تمنع 'استعباد' كمبيوترك في التنقيب عن العملة الافتراضية

اشغال لا تضر مجملا الكمبيوتر لكنها قد ترفع استهلاكه للكهرباء

واشنطن - من غير المستبعد ان يكون كمبيوترك مجندا من القراصنة للتنقيب لصالحهم عن العملات الافتراضية دون علمك، لكن مع بعض التدقيق يمكنك بسهولة كشف الامر والتوقي منه.

وتعتمد بعض المواقع على "ملفات جافا سكريبت" بشكل خفي لاستغلال زوارها والقيام بعملية التعدين.

والتعدين عمليات حسابية معقدة تقوم بها اساسا المعالجات لانتاج عملات رقمية.

ومن الممكن أن تأتي هذه الملفات على شكل برامج ضارة تُثبت على جهاز المستخدم، دون علمه، وتستطيع الاستمرار في عملية التعدين حتى بعد إغلاق المتصفح.

وتؤكد الشركات ذاتها أن الأمر برمته غير ضار ولا يشكل أي خطر لا على المستخدم ولا على الكمبيوتر.

ولمنع تعدين العملات يكمن أول حل في تعطيل الجافا سكريبت على مواقع معينة، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى عدم تصفح بعض المواقع بشكل جيد، خصوصا تلك التي تعتمد كثيرا على جافا سكريبت، مثل فيسبوك وتويتر.

كما يمكن استخدام بعض الإضافات، ولمستخدمي غوغل كروم ينصح باستعمال إضافة "No Coin" أو "minerBlock" أو "Anti Miner". ويمكن لمستعملي "فايرفوكس" ومتصفحي "أوبرا" تحميل إضافة "No Coin" أو "minerBlock".

وتعمل هذه الإضافات على إدراج النطاقات المعروفة والنصوص البرمجية للتعدين، ويتم تحديثها بانتظام.

لكن قبل هذا يجب اول رصد ما اذا كان جهازك بالفعل ضحية للتعدين.

ولفعل ذالك يكفي التحقق من وجود استخدام لوحدة المعالجة المركزية مرتفع بشكل غير طبيعي، حيث يمكن لمستخدمي نظام ماك التوجه إلى مراقبة النشاط، كما يمكن لمستخدمي نظام ويندوز الذهاب إلى مدير المهام.

وإذا رأيت ارتفاع في استخدام وحدة المعالجة المركزية عند زيارة موقع ويب معين، أو إذا كان كل شيء مغلق على جهازك، ولكن استخدام وحدة المعالجة المركزية لا يزال عاليًا، فمن الممكن أن يكون لديك برمجيات تعدين خبيثة.

ومن الصعب أن نحدد الوضع الطبيعي لعمل وحدة المعالجة المركزية، بسبب اختلاف قوة المعالجات وكيفية استخدام التطبيقات من قبل المستخدمين، لكن يمكن معرفة ذلك من خلال الارتفاع المفاجئ لعمل وحدة المعالجة المركزية.

يشار إلى أن عملية التعدين يمكنها أن يؤثر على أداء وعمر البطارية في كمبيوتر بالإضافة إلى زيادة في فاتورة الكهرباء.