'كيس دوغزال' تتوج بلقب الجولة 6 لكأس زايد

قناة تواصل عبر الأجيال

مضمار كرون (فرنسا) ـ توجت المهرة القوية "كيس دوغزال" لايريل البيسيس باشراف جان فرانسوا بيرنارد وبقيادة الفارس جان ايجوم بطلة للجولة السادسة من مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الاصيلة على كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (شيري بيبي) للفئة الثانية لمسافة 2200 متر البالغ اجمالي جوائزه المالية 20 الف يورو والذي اقيم امس الاول بمضمار كرون الفرنسي.
ويأتي تنظيم السباق بتوجيهات ورعاية الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، في إطار تقديره للجهود الكبيرة التي بذلها الشيخ الراحل زايد بن سلطان آل نهيان، وللاحتفاء بشكل خاص بما قدمه فقيد الوطن من إنجازات مشهودة عالمياً في إطار صون التراث والتقاليد، والاهتمام بالرياضات التراثية وفي مقدمتها رياضة الفروسية.
ينظم المهرجان هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، ومزرعة الوثبة ستود، وبرعاية من شركة بنيان الدولية للاستثمار، وشركة أبوظبي للاستثمار، والمعرض الدولي للصيد والفروسية (أبوظبي 2010).
وتمكنت "كيس دوغزال" ابنة الفحل دورمان" والفرس "كوا دوغزال" من التفوق علي وصيفها "مشرب" للشيخ منصور بن زايد آل نهيان باشراف فرانسوا روهات وبقيادة فابريك فيرون بفارق 6 اطوال، فيما جاء في المركز الثالث "ابن بطوطة" لماري اونجي باشراف بي كورسي وبقيادة الكساندر روسيل.
جاءت بداية السباق في وتيرة سريعة لمسافة السباق الطويلة البالغة 2200 متر لصالح المهر "علي بابا كروا نوي" بقيادة ايدي ديلبلربا يليه "نوماد" بقيادة ارنود بورجيه وفي المركز الثالث "مشرب".
واخذت الامور تنسج على هذا المنوال حيث ضعفت قوة المرشح الثالث "اومني" بقيادة ميشيل سلتانا فيما تراجع صاحب الصدارة "علي بابا" قبل ان تتغير المراكز عند الوصول الى اللفة الاخيرة.
وتميز السباق في المراحل النهائية بالاثارة والتشويق حتى الوصول الى المستقيم حين تقدم "مشرب" الى الصدارة الا انه لم يتجاوب مع فارسه من الوهلة الاولي لتغتنم "كيس دوغزال" الفرصة لتنطلق الى الصدارة مسجلة توقيتا وقدره 2,30,63 دقيقة.
عقب ختام الشوط قام عبداللهالشامسي القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة الدولة بفرنسا، يرافقه لارا صوايا مديرة مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الاصيلة، وعدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية وستيفن بوي ممثل شركة أبوظبي للاستثمار وهنري مالارد رئيس مضمار كرون وجان دوغاست رئيس رابطة الخيول العربية الأصيلة في فرنسا والسناتور جون ارتويس رئيس اللجنة المالية في البرلمان الفرنسي بتقديم كأس زايد الى الفائزين.
• ستيفن بوي: تواصل ودعم ومساندة
وجه ستيفن بوي مدير شركة أبوظبي للاستثمار الشكر والتقدير إلى الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الذي اتاح لهم فرصة المشاركة في هذا المهرجان العالمي. كما ثمن جهوده ودعمه المتواصل للخيول العربية الأصيلة ورياضة الفروسية بصفة عامة.
وأكد بوي ان شركة أبوظبي للاستثمار سوف تواصل دعمها ومساندتها لمهرجان الخيول العربية الأصيلة لريمانها التام بالدور الذي يقوم به من أجل إعلاء شأن الخيول العربية الأصيلة.
ونوه ستيفن بالجهود التي تقوم بها المؤسسات الأخرى في دعم هذا المهرجان وخص بالذكر مزرعة الوثبة ستود .
• إقبال جماهيري ونجاح باهر:
حظي السباق بإقبال جماهيري كبير بلغ أكثر من 8 آلاف متفرج من محبي سباقات الخيول العربية الأصيلة يوازي حدث مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة على كأس زايد بن سلطان الذي شاركت فيه نخبة من الخيول العالمية من فرنسا وبلجيكا وهولندا وزاد من أهمية الحدث من جميع جوانبه خاصة الفنية.
كما حقق السباق نجاحا باهرا ورائعا من ناحية الاهتمام الإعلامي للصحف المتخصصة في سباقات الخيل حيث أفردت له الصحف مساحات واسعة في صدر صفحاتها وخاصة وانه تزامن مع فعاليات مهرجان كرون الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام.
• الشامسي: قناة تواصل بين الأجيال
أعرب عبدالله الشامسي القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة الدولة في فرنسا عن اعتزازه بالدور الرائع الذي يقوم به الشيخ منصور بن زايد ال نهيان في دعم الرياضة من ناحية عامة وسباقات الخيول علي وجه الخصوص وقال انه يسير على نفس نهج الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان الذي كان اول من اهتم بالخيول العربية.
وقال ان اقامة المهرجان في فرنسا يعطي المواطن الفرنسي والاوروبي فكرة عن تراث الامارات وثقافتها وحرصها على اعلاء شان الجواد العربي، واستطرد الشامسي قائلا ان المهرجان يفتح قنوات تواصل ما بين الاجيال في الشرق والغرب ليعرفوا ثقافات بعضهم.
واشار الي ان الاهتمام الاوروبي بسباقات الخيل العربية زاد في السنوات الاخيرة وهذا يدل علي الدور الرائد الذي تقوم به الامارات في هذا المجال.
وقال الشامسي: لنا الشرف بان نشارك في هذا المهرجان، وحقيقة لقد شعرنا بالاعتزاز والفخر ونحن نسهم في تتويج الابطال.
واشار الى ان هذا المهرجان يفتح افاق التعاون بين الامارات وفرنسا لان مثل هذه السباقات تجمع رجال الثقافة والاقتصاد والمال وان العلاقات بين البلدين متجذرة ولها سوات طويلة وتطرق كافة المجالات السياسية والاقتصادية والرياضية والثقافية والاجتماعية ونحن نسعى لتوطيدها وتقويتها بشتي السبل.
و قال ان دعم الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة والشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي واخوانهم اعضاء المجلس الاعلى يشكل دعما حقيقيا للرياضة بالامارات ولرياضة الفروسية بشكل خاص، ولهم دور كبير في تنمية وتطوير الرياضه وتعزيز وجود الامارات في المضامير العالمية.
• القبيسي: اعتزاز الأبناء بعراقة ماضيهم
أكد عبدالله القبيسي مدير إدارة الاتصال في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث أن مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية يهدف في المقام الأول إلى تعريف واطلاع الشعوب الأوروبية بأهمية الخيول العربية في التراث الإماراتي والعربي الأصيل.
كما أنه يرمي إلى التعريف بتراثنا وتعزيز تواصل الأجيال في دولتنا تحقيقاً لاعتزاز الأبناء بعراقة ماضيهم وتعريفهم بأن للخيول العربية أهمية كبرى على مر التاريخ.
وأوضح القبيسي أن إقامة سباقات الخيل على كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان تتوافق مع استراتيجية هيئة أبوظبي للثقافة والتراث والتي تهدف بطبيعة الحال في الحفاظ على تراث الإمارات العريق.
• مسلم العامري: تحقيق التطلعات والأهداف

أكد مسلم العامري مشرف خيول الشيخ منصور بن زايد آل نهيان أن مزرعة الوثبة ستود لن تتوانى في تقديم الدعم السخي والمثمر لرياضة الخيول العربية الأصيلة من أجل تطويرها والارتقاء بها.
وقال إن مزرعة الوثبة ستود تضم العديد من الأسماء اللامعة للخيول العربية الأصيلة والتي ستدعم المسيرة في المستقبل القريب، وأن الجهود التي تقدم بها الأطقم التدريبية سوف تسهم في تحقيق التطلعات والأهداف.
وأعرب عن سعادته للنجاحات التي ظل يحققها مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة، وقال إن هذا تحقق بفضل التوجيهات والخطط المرسومة لإقامة هذا الحدث العالمي الكبير، وقال بالتأكيد إنه سوف يسهم في انتشار الخيول العربية.
وقال العامري، نحن سعداء بالمشاركة في النجاحات التي تحققت حتى الآن لهذا المهرجان العالمي الذي فرض وجوده بقوة وأكد النظرة الثاقبة للشيخ منصور بن زايد آل نهيان والتي ترمي إلى نشر سباقات الخيول العربية الأصيلة في أوروبا.
• صوايا : 9 سباقات لكأس زايد و40 للوثبة في الموسم المقبل
أعلن رسميا عن اقامة 9 جولات على كأس زايد للخيول العربية الاصيلة في اوروبا خلال الموسم المقبل وفي اطار مهرجان الشيخ منصور بن زايد ال نهيان الذي سيدخل نسخته الثالثة.
كما اعلن عن رعاية مزرعة الوثبة ستود خلال الموسم الجديد 40 سباقا منها 15 سباقا لخيول الانتاج المحلي للمواطنين في الامارات وذلك تشجيعا لهم للاهتمام بالخيول العربية الاصيلة، كما ستقام 25 سباقا في اوروبا منها 10 سباقات في هولندا وتبلغ جائزة كل سباق 2 الف يورو.
جاء ذلك علي لسان لارا صوايا مديرة مهرجان الشيخ منصور بن زايد ال نهيان للخيول العربية الاصيلة والتي اكدت ان ستوكهولم العاصمة السويدية ستدخل على الخط وسوف تستضيف احد سباقات الخيول العربية الاصيلة.
اما سباق سويسرا الذي سيقام في التاسع من اكتوبر/تشرين الأول المقبل فسوف تبلغ جائزته المالية 7 الاف يورو ويجري على كأس الوثبة ستود.
واشارت الى انهم في غاية الاستعداد لاستقبال الوفود التي سوف تشارك في المؤتمر العالمي الاول لسباقات الخيول العربية الذي سيقام ما بين 23 الى 25 سبتمبر/أيلول المقبل بالتزامن مع معرض أبوظبي للصيد والفروسية، وان المؤتمرين سوف يناقشون مستقبل الخيول العربية الاصيلة الى جانب العديد من المواضيع الاخرى.
وقالت نحن جد فخورين باعادة الخيول العربية الى هذا المضمار الذي سبق وان احتضن السباقات قبل 15 عاما.
• الهاشمي: المهرجان تميز بدعمه للخيول العربية الأصيلة
وأكد طلال الهاشمي أن وجودهم في المهرجان يأتي ترجمة إلى توجيهات الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي الذي يدعم كافة الفعاليات الرياضية ومنها سباقات الخيول وخاصة العربية الأصيلة.
• عدنان النعيمي: إعادة لمكانة الخيول العربية
وقال عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية أن رعاية الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة لهذا الحدث سوف يسهم في إبراز الخيول العربية الأصيلة واعادة مكانتها في مختلف المضامير الأوروبية التي بدأت تفتح أذرعها للخيول العربية.
واستطرد قائلاً نحن سعداء بالمشاركة في هذا المهرجان الرائع الذي يسهم في إعلاء شأن الخيول العربية.
وقال إن الجولة السادسة في فرنسا حققت الأهداف المرسومة لها وجاء السباق في غاية من الروعة وأكد التصاق الجماهير بسباقات الخيول العربية.
• السناتور جون: آفاق رائعة في التعاون
أعرب السناتور جون ارتويس رئيس اللجنة المالية في البرلمان الفرنسي رئيس المجلس التنفيذي في مدينة كرون ووزير المالية السابق عن اعتزازه بحضوره لمهرجان الشيخ منصور بن زايد ال نهيان للخيول العربية الأصيلة وقال انه يفتح آفاقا رائعة في التعاون بين البلدين.
واضاف ان هذا المهرجان يؤصل ويرسخ اهمية الخيول العربية الاصيلة التي اصبحت تجد لها مكانا في المضامير الفرنسية، واشاد بالخطوة التي اقدم عليها الشيخ منصور بن زايد ال نهيان.
وقال: اتوقع ان يحقق هذا المهرجان قفزات كبيرة خلال السنوات المقبلة نظرا لانه يجد الاهتمام والرعاية من شخصية مثل الشيخ منصور بن زايد آل نهيان الذي يعشق رياضة الفروسية ويدعمها دائما وأبدا.
• الجولة الختامية في أبوظبي
وتختتم فعاليات مهرجان الشيخ منصور بن زايد ال نهيان العالمي للخيول العربية الاصيلة على كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في أبوظبي في السابع من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في مضمار نادي أبوظبي للفروسية متزامنا مع افتتاح الموسم الجديد.