كيري يتهم علاوي بمناقضة نفسه

علاوي وبوش في البيت الأبيض

كولومبوس (الولابات المتحدة) - اعتبر المرشح الديموقراطي للانتخابات الرئاسية الاميركية جون كيري الخميس ان رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي "يناقض نفسه" حول الوضع في العراق مشيرا الى ان الوضع في هذا البلد يسوء.
وقال كيري امام الصحافيين على هامش زيارة الى ثكنة تابعة لرجال اطفاء في كولومبوس شمال اوهايو بعد اقل من ساعة على كلمة علاوي "اعتقد ان رئيس الوزراء بالتأكيد يناقض ما قاله هو قبل ايام من ان الارهابيين يتسللون الى داخل البلاد".
واضاف "الامور لا تسير بشكل جيد وعلينا تغيير الاتجاه لحماية جنودنا والتمكن من الانتصار"، مشيرا الى ان "العراق بات جاذبا للارهابيين".
وقال كيري "رئيس الوزراء (العراقي) والرئيس الاميركي جورج بوش موجودان هنا بالتأكيد لاظهار ما يقومان به بأفضل ما يمكن"، في اشارة الى الخطاب الذي القاه علاوي اليوم الخميس امام مجلسي النواب والشيوخ في الكونغرس الاميركي.
وقال علاوي امام الكونغرس الذي صفق له طويلا "ان المعركة صعبة، نحن نحقق نجاحا في العراق رغم النكسات".
واضاف "اننا في حال افضل، وانتم في حال افضل والعالم ايضا في حال افضل منذ مغادرة صدام حسين".
وحول توقعاته للانتخابات العراقية المقبلة المتوقع اجراؤها في كانون الثاني/يناير عبر كيري عن امله "بارساء الديمقراطية". وقال "اريد ان تزرع الديمقراطية لكن في الوقت الحالي اعتقد ان غالبية الناس يمكن ان يقولوا لكم ان الولايات المتحدة والعراقيين انسحبوا من مناطق كاملة في العراق حيث هناك مواقع يستحيل التواجد فيها"، في اشارة الى غياب الاستقرار في مناطق واسعة من هذا البلد.
وللتأكيد على الصورة السوداء التي رسمها للوضع في العراق استند كيري الى تقرير لوكالة الاستخبارات المركزية وتقرير اخر "للمدير المساعد للسلطة المؤقتة لقوات التحالف في العراق" التي نقلت السلطة الى الحكومة العراقية اواخر حزيران/يونيو.
واكد المرشح الديموقراطي في نهاية حديثه ان الادارة الجمهورية الحالية في حالة "ضياع كامل" وتعاني من التناقض، آخذا على بوش ووزير الدفاع دونالد رامسفيلد "عدم قول الحقيقة".
وقال "اميركا تحتاج الى ادارة تقول الحقيقة". واضاف "الامتحان الحقيقي لتمكن رئيس من الحكم هو ردة فعله عندما تحصل الاشياء بطريقة سيئة. يجب ان يكون مستعدا لقول الحقيقة".
وتابع كيري "اعتقد ان رئيسا لا يعترف باخطائه هو رئيس يكشف كيف لا يجيد تصحيح مسار الاشياء".
واكد كيري انه يملك "خطة جيدة للنجاح" وانه شرح كل "ما كان يمكن فعله لمنع ان تكون هناك فلوجة" بالاشارة الى معقل القائد الاسلامي ابو مصعب الزرقاوي الذي انسحبت منه القوات الاميركية بعد معارك ضارية مع المتمردين الاسلاميين خصوصا.