كوريا تبيع الصور التي التقطها قمر 'أريرانج 2'

قمر متعدد الأغراض

سيول ـ ذكرت الحكومة الكورية الخميس أنه سيتم السماح قريبا للأفراد العاديين والمنظمات بشراء صور عالية الجودة التقطها القمر الصناعي الكوري المداري أريرانج 2.
وقالت وزارة العلوم والتكنولوجيا الكورية إنه سيتم بيع الصور من الجمعة 14 ديسمبر/كانون الأول الحالي بخمس سعر الصور العادية التي توفرها جهات أجنبية تقدم هذه الخدمات، وأضافت أن هذا من شأنه تدعيم استخدام صور الأقمار الصناعية وزيادة أهمية الأنشطة التجارية المرتبطة بهذه الأنشطة في البلاد.
كما أشارت إلى أنه ستكون هناك تخفيضات إضافية للمنظمات غير الربحية ولأولئك الذين يستخدمون هذه الصور لأغراض أكاديمية عامة.
وقال لي كي سونج رئيس قسم تطوير تكنولوجيا الفضاء في الوزارة "للمستخدمين التجاريين، ستتكلف الصورة الواحدة لمساحة كيلومتر مربع عشرة آلاف وون (حوالي 12 دولارا أميركيا)، ولكن هذه الصورة للمساحة نفسها سيتم تخفيضها إلى ما بين ألفين إلى ثلاثة آلاف وون للمنظمات غير الربحية (أقل من خمسة دولارات أميركية)".
وأضاف المسئول أن هذه القيمة ستكون للصور الموجودة في قاعدة البيانات، بينما ستزيد الأسعار بنسبة بين 20 إلى 30% للصور التي سيطلبها العميل بشكل خاص، أما بالنسبة للعملاء الأجانب، فسوف تكون صور القمر أريرانج 2 متوافرة لهم في أول يونيو/حزيران القادم.
ومن بين الشركات التي توفر صورا تم التقاطها بالأقمار الصناعية بصورة تجارية شركات "ديجيتال جلوب" و"جيو إيف" و"سبوت إيميدج".
وتطلب شركة ديجيتال جلوب الأميركية سعرا قدره 55 ألف وون (59,4 دولار أميركي) للصورة التي يتم التقاطها لمساحة تبلغ كيلومترا مربعا، بينما سعر صورة القمر جيو إيف أعلى بقليل، إذ تصل إلى 67,500 وون لكل كيلومتر مربع، أما صور شركة سبوت إيميدج الفرنسية فتباع بمبلغ 8300 وون لكل كيلومتر مربع، ولكن صور قمر فورموسات – 2 لا تتمتع بنفس الجودة العالية التي يملكها منافسوه.
والقمر الصناعي أريرانج 2 هو قمر متعدد الأغراض تم إطلاقه إلى الفضاء الخارجي في 28 يوليو/تموز 2006، وهو الآن عند ارتفاع مداري يبلغ 685 كيلومترا، ويدور حول الأرض 14 مرة يوميا، ويمكن للقمر التقاط صور عالية الجودة، وصور بالأبيض والأسود بعرض متر واحد، مع تراجع درجة الوضوح إلى أربعة أمتار في حالة الصور الملونة.
ويتولى تشغيل القمر أريرانج 2 حاليا شركة صناعات الفضاء الكورية KAI، وذلك بعد أن كانت قد أطلقته إلى الفضاء المعهد الكوري للأبحاث الفضائية KARI.
وذكرت الوزارة أنه يمكن لمن يريد مشاهدة الصور أو طلب الحصول على صور KARI أو KAI أن يزور موقع: www.spacecapture.kr