كوريا الشمالية تحسم حجم وشكل مشاركتها في اولمبياد 2018

توماس باخ: محطة رئيسية من رحلة طويلة

لوزان (سويسرا) - أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية السبت بأن كوريا الشمالية ستشارك في الاولمبياد الشتوية الذي تستضيفه جارتها الجنوبية الشهر المقبل، بـ22 رياضيا في ثلاثة ألعاب، مؤكدة في الوقت ذاته بأن الجارتين ستمشيان معا في حفل الافتتاح.

وكشف رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ عن الموافقة على مشاركة الكوريتين في فريق نسائي موحد في لعبة الهوكي على الجليد، معتبرا من لوزان بعد اجتماع مع مسؤولين رياضيين وسياسيين من الكوريتين بأن "اليوم يشكل محطة رئيسية من رحلة طويلة".

وسبق أن أعلنت وكالة الانباء الكورية الجنوبية يونهاب بأن الكوريتين اتفقتا على ان يسير وفداهما جنبا الى جنب في افتتاح اولمبياد بيونغ تشانغ المقرر بين 9 و25 شباط/فبراير، كما اتفقتا على المشاركة ايضا في فريق موحد في الهوكي للسيدات.

وتم اتخاذ هذه القرارات بعد اجتماع ضم مسؤولين عن البلدين خلال ورشة عمل في قرية بانمونجوم الحدودية حيث تم توقيع وقف اطلاق النار بين الدولتين وهي منطقة منزوعة السلاح في شبه الجزيرة الكورية.

ومن المتوقع ان يقوم وفد من كوريا الشمالية بزيارة المنشآت الاولمبية الاسبوع المقبل في مدينة بيونغ تشانغ المضيفة حيث ستقام الالعاب على بعد 80 كلم من الحدود بين الكوريتين.

ومشاركة الدولتان بوفد موحد خلال حفل الافتتاح سيحصل للمرة الرابعة في تاريخ الالعاب الاولمبية: مرتان في الالعاب الاولمبية الصيفية في نسختي سيدني عام 2000 وفي اثينا 2004، مقابل مرة واحدة في دورة الالعاب الشتوية في تورينو عام 2006.