كورونا يسافر لمسافات طويلة عبر البضائع المجمدة

في استنتاج هو الأول من نوعه في العالم، مركز صيني يقول إن عبوات الأطعمة المجمدة الملوثة بالفيروس قد تنقل الإصابة بالمرض.

بكين - قالت هيئة مكافحة الأمراض في الصين السبت إن ملامسة عبوات الأطعمة المجمدة الملوثة بفيروس كورونا المستجد قد تسبب الإصابة بالمرض.
وقال المركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها على موقعه الإلكتروني إن هذا الاستنتاج جاء عندما رصد فيروس كورونا الحي على العبوات الخارجية لسمك القد المجمد وقام بعزلها وذلك أثناء جهود تعقب الفيروس في بؤرة تفشي تم الإبلاغ عنها الأسبوع الماضي في مدينة تشينغداو.
وأضاف أن هذا الاستنتاج، وهو الأول من نوعه في العالم، يشير إلى احتمال أن ينتقل الفيروس لمسافات طويلة من خلال البضائع المجمدة.

لم يتم رصد أي حالة إصابة بالفيروس بين أي من المستهلكين 

وقالت السلطات الأسبوع الماضي إن اثنين من عمال رصيف الميناء في تشينغداو جرى تشخيص إصابتهما مبدئيا دون أعراض في سبتمبر/أيلول، ونقلا الفيروس إلى مستشفى الصدر أثناء الحجر الصحي بسبب عدم كفاية التطهير والحماية مما أدى إلى إصابة 12 آخرين مرتبطين بالمستشفى.
لكن جين دونغ يان أستاذ علم الفيروسات بجامعة هونغ كونغ قال إن البيان الأخير لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها لا يُظهر دليلا قويا على أن العاملين في تشينغداو قد أصيبا بالفيروس من العبوة مباشرة إذ ربما التقطا الفيروس من مكان آخر ثم لوثا عبوات الطعام التي تعاملا معها.
وقال المركز إنه لم يتم رصد أي حالة إصابة بالفيروس بين أي من المستهلكين من خلال ملامسته للأطعمة المجمدة وإن خطر حدوث ذلك منخفض للغاية.