كل ما يتعلق بصحتك ستجده على غوغل

تعاون مع الاطباء لتصنيف البيانات

واشنطن - قالت شركة غوغل إنها ستضيف خاصية من شأنها أن تتيح لمستخدمي محرك البحث الذين يبحثون عن مواضيع تتعلق بالصحة تفاصيل صحية ذات صلة ببحثهم على صفحة البحث.

وقالت غول في منشور على مدونتها إنه إذا بحث مستخدم عن موضوع مثل "التهاب الملتحمة" فستعرض الصفحة تفاصيل مثل الأعراض والعلاج وعامل السن وما إذا كانت الحالة ناقلة للعدوى.

وأضاف عملاق الانترنت الاميركي أنها عملت مع أطباء على تصنيف البيانات التي فحص دقتها فريقها الطبي وأطباء في مستشفى مايو كلينك.

وعلى الرغم من ذلك فإن الشركة حذرت من أن نتائج البحث يجب ألا يعتد بها كنصيحة طبية.

وقالت الشركة إن واحدا من بين كل عشرين بحثا على موقع غوغل عن مواضيع مرتبطة بالصحة.

وستحدث نظارة غوغل الذكية ثورة علمية في مجال الطب الحديث والخدمات الصحية.

فقد استخدم جراح أميركي نظارة غوغل الذكية للمرة الأولى أثناء عملية جراحية، وذلك عندما قام ببث عملية جراحية على الإنترنت مباشرة لمجموعة من طلابه.

وكانت شركة غوغل الأميركية أصدرت المواصفات الفنية لجهاز كمبيوتر من إنتاجها وهو عبارة عن نظارة الكترونية.

والنظارات الرقمية مزودة بتكنولوجيا التعرف الصوتي ما يجنب الحاجة لاستخدام لوحة المفاتيح.

وقام الجراح الأميركي في مركز وكسنر الطبي بجامعة ولاية أوهايو، كريستوفر كادينغ، بارتداء نظارة "غوغل" الذكية أثناء إجراء جراحة في الركبة لأحد مرضاه، وقام ببث فيديو مباشراً للجراحة شاهده طلابه على بعد أميال.

وأعلنت شركة غوغل الأميركية الانتهاء من إنتاج أول دفعة من نظاراتها الذكية التي تبلغ قيمة الواحدة منها 1500 دولار أميركي.

وأكد كادينغ أن النظارة لم تمثل أي عائق بالنسبة له أثناء سير العملية، وأضاف في تصريحات أبرزها المركز الإعلامي لمركز وكسنر الطبي، أن نجاح استخدام تلك النظارة سيكون بداية دمج مثل هذه التقنيات الجديدة في المجال الطبي ومجال الرعاية اليومية للمرضى.

ولم يكتفِ الجراح الأميركي بالتفاعل بالصوت والصورة مع طلابه أثناء إجراء الجراحة عبر نظارة غوغل، إلا أنه استخدمها من أجل استدعاء بعض من صور الأشعة للمريض عبر الأوامر الصوتية، وذلك لمعاينتها أثناء إجراء الجراحة ودون الحاجة لترك المريض لرؤية الأشعة.

وقال ريان بلاكويل، أحد الطلاب الذين تمكّنوا من مشاهدة البث المباشر للفيديو المنقول عبر نظارة غوغل، إن مثل تلك التقنية مفيدة للغاية في مجال التعليم الطبي، كما ستمثل أداة فعالة للمساعدة في توفير الرعاية الصحية عن بُعد في الأماكن التي تفتقر إلى الأطباء المتخصصين.

ولا تزال تستخدم نظارة غوغل على نحو محدود وغير تجاري في الولايات المتحدة.

وسجلت شركة غوغل الأميركية في وقت سابق براءة اختراع لتقنية تتيح لها تقديم إعلانات عبر نظارتها الذكية، وهي النظارة التي ينتظر طرحها تجارياً هذا العام أو العام المقبل على أقصى تقدير.

وأطلقت الشركة اسم "نظام تتبع النظرة" على التقنية التي حصلت على براءة الاختراع الخاصة بها من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأميركي.

وتتيح التقنية لغوغل غلاس تحديد ما ينظر إليه المستخدم وعرض إعلانات ذات صلة، كما تمكن "غوغل" من تحديد الكيفية التي يمكن محاسبة المعلنين وفقها على الإعلانات المعروضة حيث طورت نظاماً للمحاسبة يدعى "الدفع لكل نظرة".