كلبان جديدان من سوني، الاول لطيف والاخر ماكر

كلاب حسب الرغبة

طوكيو - عرضت شركة سوني اليابانية العملاقة في مجال الالكترونيات الاربعاء كلبي رفقة آليين من عائلة كلاب "ايبو" الشهيرة احدهما يتمتع بشخصية شديدة اللطف والاخر يتميز بالمكر.
وقالت الشركة انها ستبدأ ببيع الروبوتين اللذين يشبهان كلبين مكسوين بالفرو واطلق عليهما اسما لاتي وماكارون ابتداء من 22 ايلول/سبتمبر في اليابان بسعر 98 الف ين (حوالي 820 دولارا). وستبدأ سوني بتلقي الطلبات المحلية في 12 من الجاري، وتلك القادمة من خارج اليابان ابتداء من مطلع تشرين الاول/أكتوبر.

واوضحت الشركة في بيان ان شخصيتي لاتي وماكارون يتم تحديدهما بفضل برنامج الكتروني مرافق لايبو لكن احتكاكهما بالبشر والبيئة المحيطة يمكن ان يغير صفاتهما.

وقال المتحدث باسم الشركة اكي شيمازو "ركزنا هذه المرة على صفات الروبوت حتى يكون امام المقتني خيار اوسع بالنسبة لشخصية كلبه".

واضاف "كان معظم مقتني ايبو حتى الان من الرجال في فئة 20 الى 30 عاما لكننا نامل ان يجذب الكلبان الجديدان اشخاصا آخرين ولا سيما نساء".

وصمم الكلب لاتي، ومعناها حليب بالايطالية، بلون عاجي اما ماكارون فلونه رمادي داكن. وجسداهما اكثر استدارة من النماذج السابقة كما انهما يمزجان ما بين الكلب والدب.

ويفهم الكلبان 75 كلمة بسيطة، ويجيبان عندما ينادى عليهما بالاسم الذي يعطى لهما، وعلى اسم مقتنيهما، ويعبران عن مشاعرهما عندما يسمعان الاسم.

وقالت سوني ان الكلبين اللذين يوجد في كل منهما 11 مفصلا، يقومان بحركات راس او اقدام اكثر قربا من الحقيقة واكثر طبيعية من سابقيهما. ولديهما مجسات في الرأس وتحت الاقدام وفي طرف الذيل.

ويستجيب الكلبان كذلك لاصوات صادرة عن التلفزيون والراديو والانترنت ويعبران عن مشاعر محددة.

كما توجد كاميرا رقمية في فمهما تتيح التقاط ما يوجد في اطار حقل رؤيتهما بناء على امر شفهي من مالكهما.

وسوني هي اول شركة ادخلت روبوتات متطورة في الحياة اليومية للناس. وعندما سوقت اول نموذج من ايبو في حزيران/يونيو 1999 في طوكيو، تمكنت من بيع 3 آلاف كلب خلال عشرين دقيقة. وتقول الشركة انها باعت 100 الف روبوت من هذه السلسلة في العالم حتى الان.