'كعكة 11 سبتمبر' تحرض على الإرهاب!

'يفترض ان تمثل الكعكة انهيار التحالف الكبير'

فيينا - أثار خباز في فيينا موجة من الغضب بعد أن صنع كعكة تصور الأحزاب الرئيسية في النمسا على انها برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك ويتعرضون لهجوم من طائرة تمثل حزب المعارضة.

وكتب أحد المنتقدين على موقع صحيفة أويته ذات الانتشار الواسع والتي سلطت الضوء على الكعكة الفريدة من نوعها "من السخرية ان خبازا ليس لديه أي ذوق".

وكتب اخر "قد اطلق على هذا التحريض على الإرهاب".

لكن الخباز توماس كاينبور دافع عن كعكته أمس الثلاثاء قائلا إنها تمثل تعليقا سياسيا مشروعا.

وقال "يفترض ان تمثل الكعكة انهيار "التحالف الكبير" في إشارة إلى حزب يسار الوسط (الاشتراكي الديمقراطي) وحزب (الشعب) المحافظ اللذين يتقاسمان السلطة وهيمنا على المشهد السياسي منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية في النمسا.

وقال إنه استلهم فكرة الكعكة من تاريخ الهجوم على برجي مركز التجارة العالمي في الولايات المتحدة بطائرة مختطفة في 11 سبتمبر ايلول 2001 فيما ستجرى الانتخابات المحلية هذا العام بالنمسا في 11 أكتوبر/تشرين الأول.

وقال مسؤولون في اميركا إن المتحف الذي شيد في الموقع السابق لبرجي مركز التجارة العالمي لتخليد ضحايا الهجمات التي شنت على نيويورك وواشنطن في 11 سبتمبر/أيلول 2001 وأودت بحياة حوالي 3000 شخص سيفتتح في 21 مايو/ايار بعد حوالي 13 عاما على الحادث.

وقال أندرو كومو رئيس بلدية نيويورك في بيان "11 سبتمبر هو يوم غير بشكل عميق نيويورك والبلاد".

وأضاف قائلا "سيجمع المتحف التذكاري سكان نيويورك معا بنفس روح الوحدة التي اظهروها بعد هذا العمل الإرهابي الاحمق".

وتأجل افتتاح المتحف الوطني لذكرى 11 سبتمبر بضع مرات بسبب خلافات بشأن التمويل ومشكلات تتعلق بالبناء وأضرار سببتها العاصفة ساندي في 2012. وسيسبق فتح المتحف أمام الجمهور فترة عرض خاص تستمر خمسة أيام.

وخلال فترة العرض الخاص سيسمح فقط بدخول اقارب ضحايا هجمات 11 سبتمبر/أيلول والناجين منها وعمال الانقاذ والإسعاف ومن شاركوا في التعامل مع الحادث من مختلف الوكالات التي سقط منها ضحايا بدخول المتحف.

وقال أنتوني جويدو المتحدث باسم المتحف إن هؤلاء لن يدفعوا اي رسوم لزيارة المتحف لكن الزائرين الاخرين سيدخلون مقابل 24 دولارا.

ويكرم المتحف ضحايا الهجمات كما يستعرض هجمات 11 سبتمبر من خلال بقايا الطائرات التي استخرجت من وسط الحطام وشهادات مسجلة بالفيديو وتذكارات أخرى.

والمتحف جزء من منطقة تذكارية اوسع في حي المال في نيويورك. ويستحضر تصميم المبنى نموذج برجي التجارة اللذين إنهارا في هجمات 11 سبتمبر.

وبعد اعوام على الاعتداءات، تجري عملية اعادة بناء الموقع الذي لم يعد حفرة عميقة في قلب المدينة الاميركية.

ويتم تشييد اربع ناطحات سحاب في الموقع الى جانب محطة كبيرة للقطارات والسيارات.

ومن بين القتلى الـ2752 الذين سقطوا في انهيار برجي مركز التجارة العالمي، لم يتم التعرف على الكثير من الجثث.