كتاب جديد عن الجابري يصدر في ليبيا

الجابري افنى عمره في البحث

طرابلس - صدر عن المركز العالمي لدراسات وابحاث الكتاب الاخضر كتاب "الخطاب الجابري نموذجا" للباحثة مبروكة الشريف جبريل الاستاذة بكلية الاداب بجامعة سبها.
في مقدمة الكتاب الذي يقع في 330 صفحة تشير المؤلفة إلى أن أهمية الدراسة التي يضمها هذا الكتاب تأتي من كونها محاولة ترمي الى الكشف عن جانب من الفكر العربي المعاصر وهو الخطاب النقدي المعاصر الذي لم يدرس من قبل الباحثين العرب بشكل يتناسب واهميته وهو مما جعل الخطاب الايديولوجي والقطعي الذي يتبرم من النقد ويخنقه يطفح على سطح الخطاب العربي المعاصر.
واوضحت أن اختيار الخطاب النقدي للمفكر المغربي موضوعا للدراسة والبحث يكتسب أهميته من كون محمد عابد الجابري تجاوز اربعة عقود من الانتاج الغزير في مجال الفلسفة وهو صاحب مشروع نهضوي نقدي متكامل شمل نقد العقل النظري وتكوين وبنية العقل العربي ثم نقد العقل السياسي والعقل الاخلاقي.
كما قام الجابري بنقد وتحليل تلك القضايا في عدد من كتبه واشغل باسئلة النهضة العربية واشكالياتها ونقد مشاريعها التي طرحت من قبل المفكرين العرب السلفيين والتقدميين والقوميين الحداثيين وشخص تناقضات ونقائص الفكر العربي الى جانب تقديمه لاقتراحات وحلول جريئة لاشكالياته تميزت بالعقلانية الواقعية العلمية المتفتحة على حقول مرجعية متنوعة.
واضافت أن الهدف الاستراتيجي الذي تطمح هذه الدراسة الى تحقيقه هو المشاركة في نشر الروح النقدية العقلانية العلمية في الفكر العربي وابراز دور النقد العقلاني وضرورته لمراجعة ومساءلة الفكر والواقع العربيين وتعميق الوعي النقدي في الفكر العربي المعاصر.
وتوضح المؤلفة انها عملت على الاستفادة من عدة مناهج في اعداد هذه الدراسة منها المناهج الاحصائية و البنيوية والوصفية والتفسير الدلالي ومسار البرهنة والمنهج التاريخي في تتبع المسار النقدي.
ويضم الكتاب سبعة فصول خصصت للنقد الايديولوجي والثقافي والايبيستيمولوجي والسياسي في فكر الجابري اضافة الى دراسة وصفية مختصرة لمسار البرهنة والحقول المرجعية وخصائص الخطاب النقدي للجابري والمسار النقدي فيه.