"كتاب أخضر" يفتتح مهرجان القاهرة السينمائي

فيلم المخرج بيتر فاريلي يلجأ إلى حس الفكاهة والخفة من أجل نسف أسس الاحكام المسبقة والتمييز العنصري بين الأعراق.


فيلم الافتتاح ينافس على جوائز الاوسكار المقبلة


عمل يطرح موضوعا مهما دون أن يفقد خفة ظله وقدرته على الإمتاع

القاهرة - كشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الثلاثاء عن اختيار الفيلم الأميركي "غرين بوك" (كتاب أخضر) للعرض في افتتاح دورته الأربعين التي تنطلق شهر نوفمبر/تشرين الثاني.
الفيلم بطولة فيغو مورتنسين وماهرشالا علي وليندا كارديليني ومن إخراج بيتر فاريلي وهو أحد الأفلام المتنافسة على جوائز أوسكار التي تعلن مطلع العام القادم.
وفاز "غرين بوك" بجائزة الجمهور في مهرجان تورنتو الدولي للسينما الذي انعقد في سبتمبر/أيلول الماضي. 
ويروي الفيلم مغامرات حارس إيطالي-أميركي في مرقص يوظفه عازف بيانو أسود كسائق خلال جولة في جنوب الولايات المتحدة في الستينات لأنه من الخطر عليه أن يتنقل بمفرده في تلك المرحلة.
ويستند الفيلم إلى قصة حقيقية ويدور حول دون شيرلي (علي) وهو رجل أنيق مولود لمهاجرين جامايكيين يتنقل بثقة كبيرة ويتحدث الانكليزية بطلاقة لكنه "غير مؤهل لمواجهة التعصب الشرس الذي كان قائما في تلك المرحلة".
وهو يستعين بخدمات توني "ليب" فاليلونغا (مورتنسن) المعروف بحبه للشجارات وبلسانه السليط لمرافقته في رحلته مستندين إلى "دليل السائق الزنجي للفنادق والمطعام الآمنة" في جنوب الولايات المتحدة الذي كان يعتمد الفصل العنصري.

ويغوص الفيلم في موضوع العلاقات بين الأعراق الحساس في الولايات المتحدة إلا انه يلجأ إلى حس الفكاهة والخفة من أجل نسف أسس الاحكام المسبقة والتمييز إذ يدرك الرجلان خلال سفرهما معا أن الناس أكانوا من البيض أو السود لا يختلفون كثيرا في ما بينهم.
وقال يوسف شريف رزق الله المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي "مخرج الفيلم بيتر فاريلي، والذي عُرف عالميا بتقديم أفلام كوميدية خفيفة بمشاركة شقيقه بوبي فاريلي، يظهر في 'كتاب أخضر' بمستوى لم يظهر به من قبل، فيقدم فيلما بالغ الإتقان يطرح موضوعا مهما، دون أن يفقد خفة ظله وقدرته على الإمتاع من أول وحتى آخر لحظة في الفيلم".
وتقام الدورة الأربعون من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في الفترة من 20 إلى 29 نوفمبر/تشرين الثاني.
وقال محمد حفظي رئيس المهرجان في بيان "سيعمل المهرجان على توفير كل الظروف الملائمة ليكون عرض 'كتاب أخضر' ليلة الافتتاح في المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية عرضا يليق بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وبأهمية الفيلم الذي وضعه أغلب النقاد العالميين ضمن الأفلام الأهم خلال العام الحالي".
وتعقد إدارة المهرجان مؤتمرا صحفيا الأسبوع القادم للكشف عن باقي تفاصيل الدورة القادمة.