كابوس زيكا يوقظ مطالبة عالمية بتأجيل أو نقل أولمبياد ريو دي جانيرو

القلق يتنامى

واشنطن - دعا 150 طبيبا وعالما وباحثا في رسالة مفتوحة الجمعة الى تأجيل او نقل دورة الالعاب الاولمبية المقررة في ريو دي جانيرو من 5 الى 21 آب/اغسطس المقبل بسبب مخاطر فيروس زيكا.

وجاء في الرسالة المرسلة الى المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارغاريت شان "عندما يأتي 500 الف سائح اجنبي من جميع دول العالم لحضور الالعاب هناك احتمال اصابتهم بالفيروس ثم بعد العودة الى بلدانهم تصبح العدوى وباء عالميا".

وتابع الاطباء والعلماء والباحثون في رسالتهم "همنا الرئيسي هو الصحة العامة في العالم لان زيكا يؤثر على الصحة بطريقة لم يسبق ان حصلت من قبل".

وتواجه البرازيل معضلة انتشار وباء زيكا القاتل منذ اواخر 2015 حيث ادى الى العديد من الوفيات، كما اعلن عن اصابة 1.5 مليون برازيلي بالعدوى.

وينتقل فيروس زيكا بلسع بعوض يسمى "البعوض النمر". وهو يتسبب باعراض شبيهة بالانفلونزا (ارتفاع الحرارة ووجع في الرأس وألم في المفاصل)، لكنه يمكن ان يؤدي لدى الحامل الى تشوه خلقي لدى الجنين الذي يمكن ان يولد بجمجمة اصغر من الحجم الطبيعي وهو ما يعرف بصغر الرأس.

وبحسب معلومات التي قدمتها وزارة الصحة البرازيلية، سجل البلد بين تشرين الاول/اكتوبر وشباط/فبراير 462 حالة ولادة بتشوه خلفي بسبب فيروس زيكا مقابل معدل 150 حالة في العام.

واعرب منظمو دورة الالعاب الاولمبية عن قلقهم من انتشار فيروس زيكا في البرازيل، ولكنهم ابدوا ثقتهم بتراجعه في الوقت المناسب للالعاب.

وكانت منظمة الصحة العالمية طالبت من السيدات الحوامل عدم حضور منافسات اولمبياد 2016 في البرازيل بسبب انتشار فيروس زيكا.