كأس دبي العالمية للخيول: مونتروسو يهدي الامارات لقبها الثامن

الامارات تحتكر المراكز الثلاثة الاولى بالسباق

دبي (الامارات) - احرز الجواد الاماراتي مونتروسو السبت المركز الاول في سباق النسخة السادسة عشرة من كأس دبي العالمية للخيول التي تعد أغلى امسية للسباقات ويبلغ مجموع جوائزاها 27.25 مليون دولار واقيمت في مضمار ميدان في دبي بحضور 65 الف متفرج.

واعاد مونتروسو العائد للشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الامارات الى الواجهة بعدما غابت عن الالقاب منذ عام 2007 حين احرز انفاسور اللقب ، كما انها تقدمت بفوزها السبت على الولايات المتحدة بفارق لقب واحد (8 القاب مقابل 7).

وجاء فوز الامارات بكأس دبي العالمية التي تبلغ جائزتها 10 ملايين دولار مدويا بعدما احتكرت المراكز الثلاثة الاولى بعدما حل كابوني وبلانتيور في المركزين الثاني والثالث على التوالي.

ولم تكن بداية السباق لصالح مونتروسو الذي قاده الفارس الفرنسي مايكل بارزلونا قبل ان يبدا بالتقدم في الامتار الاخيرة متفوقا على كابوني وبلانتيور.

وكان التواجد العربي مميزا السبت بعد فوز سيتي سكيب لمالكه السعودي الامير خالد بن عبدالله ال سعود بشوط سوق دبي الحرة البالغة جوائزه 5 ملايين دولار، وكريبتون فاكتور لمالكه البحريني فوزي عبدالله ناس بشوط بطولة دبي غولدن شاهين (مليونا دولار) وافريكانا ستوري لفريق غودولفين الاماراتي بشوط غودولفين للميل (مليون دولار)، واوبينيون بون لغودولفين ايضا بشوط الكأس الذهبية (مليون دولار) وتي ام فريد تكساس للشيخ القطري جوعان بن حمد بن خليفة ال ثاني بشوط بطولة دبي كحيلة كلاسيك (250 الف دولار).

وفي الاشواط الاخرى، فاز الجواد الفرنسي سيرس دي ايغلز بشوط دبي شيماء كلاسيك البالغة جوائزه 5 ملايين دولار، والاميركي دادي لونغ بشوط دربي الامارات (مليونا دولار) والاسترالي اورتينسيا بشوط القوز (مليون دولار) .

وامتازت النسخة السابعة عشرة من كأس دبي العالمية باقامة 9 سباقات للمرة الاولى، 6 منها ضمن تصنيف الفئة الاولى، وتتنوع ارضياتها بين العشب والرمل الاصطناعي، وفي مسافاتها من السرعة (1000 متر) والتحمل (3200 متر).

كما اتسعت رقعة المشاركة لتشمل 13 دولة من 5 قارات وهي فرنسا وبريطانيا وإيرلندا والمانيا من القارة العجوز، واستراليا ممثلة لقارة اوقيانوسيا، واليابان وهونغ كونغ، وسنغافورة والبحرين، وقطر والإمارات من اسيا، والولايات المتحدة من اميركا الشمالية، وجنوب افريقيا من القارة السوداء.

وتعتبر سباقات كأس دبي العالمية من أهم سباقات الخيول في العالم من حيث الجوائز المالية ونوعية الخيول التي تشارك فيها من مختلف القارات، على غرار مهرجان رويال اسكوت الملكي البريطاني وسباقات البريدرز كاب الاميركية الشهيرة وقوس النصر الفرنسي (الآرك).

وكانت كأس دبي العالمية للخيول انطلقت عام 1996، واحرزت الفرس الاميركية سيغار اللقب الاول الذي ذهب عام 97 الى الحصان سينجسبيل (الإمارات)، و98 الى سيلفر شارم (الولايات المتحدة)، و99 إلى المتوكّل (الإمارات)، وعام 2000 الى دبي ميلينيوم (الامارات)، و2001 إلى كابتن ستيف (الولايات المتحدة)، و2002 الى ستريت كراي (الامارات)، و2003 الى "مون بلد" (الامارات)، و2004 الى "بليزنتلي بيرفيكت" (الولايات المتحدة)، و2005 الى "روزيز ان ماي" (الولايات المتحدة)، و2006 الى اليكتروكوشنست (الامارات)، و2007 الى إنفاسور (الإمارات)، و2008 إلى كيرلين (الولايات المتحدة)، و2009 الى ولي ارمد (الولايات المتحدة) و2010 الى غلوريا دي كامبياو (البرازيل)، و2011 الى فيكتوري بيسا (اليابان).