كأس اوروبا 2012: تشيكيا متعطشة للقب

براغ
الاصرار ياتي بالانتصارات

تشارك جمهورية تشيكيا في كأس اوروبا لكرة القدم في بولندا واوكرانيا من 8 حزيران/يونيو حتى الاول من تموز/يوليو للمرة الخامسة على التوالي وهي متعطشة الى متابعات انتصاراتها ونتائجها الطيبة خصوصا بعد ان بنت منتخبا متجددا يعول عليه كثيرا المدرب ميشال بيليك.

وكانت تشيكيا حلت وصيفة للبطل في نسخة 1996 في انكلترا، ثم ثالثة في نسخة 2004 في البرتغال، وهي تمني النفس هذه المرة باعتلاء الدرجة الاولى من منصة التتويج التي اقتربت منها اكثر من مرة، مع انها تبقى في نظر النقاد والمراقبين غير مرشحة لاحراز اللقب.

ويعتمد بيليك في المرمى بشكل خاص على حارس تشلسي الانكليزي العملاق بتر تشيك وفي الوسط على زميله توماس روزيتسكي ولاعب بوردو الفرنسي ياروسلاف بلاسيل، وفي الهجوم على لاعب قلعة سراي التركي ميلان باروش.

واللاعبون الاربعة هم من بقي من منتخب 2004 الذي قدم اسلوبا هجوميا رائعا وحقق نتائج طيبة قبل ان يسقط في نصف النهائي في ما يشبه المفاجأة امام اليونان التي توجت لاحقا باللقب على حسب منتخب الدولة المضيفة البرتغال 1-صفر.

وشارك ثلاثة منهم في نسخة 2008 وغاب عن التشكيلة التي اعلنها المدرب آنذلك كاريل بروكنر كل من روزيتسكي بداعي الاصابة، والنجوم بافل ندفيد وفلاديمير سميتشر وكاريل بوبورسكي بداعي الاعتزال.

وكان من الصعب على المدرب الحالي بيليك (47 عاما) الذي تسلم المهمة خلفا لبروكنر عام 2009، ان يجد العناصر الملائمة من اجل جمعها وصهرها في بوتقة واحدة عشية انطلاق تصفيات كأس اوروبا 2012، والتي اوقعت قرعتها تشيكيا في المجموعة التاسعة الى جانب اسبانيا حاملة اللقب واسكتلندا وليتوانيا وليشتنشتاين.

وبدأت تشيكيا التصفيات بتعثر على ارضها امام ليتوانيا صفر-1 قبل ان تستنهض قواها وتحصل على المركز الثاني بفضل اسبانيا بالطبع التي هزمت اسكتلندا في الجولة الاخيرة، فخاضت الملحق ضد مونتينيغرو وتغلبت عليها مرتين ذهابا في براغ 2-صفر وايابا في بودغوريتشا 1-صفر.

واعلن المدرب ميشال بيليك قبل اسبوع تشكيلة اولية من 24 لاعبا للمشاركة في كأس اوروبا 2012، وقال في مؤتمر صحافي "هناك احتمال كبير ان تكون التشكيلة النهائية"، مشيرا الى ان الاختيار النهائي للاعبين سيكون في 29 ايار/مايو الحالي في براغ بعد العودة من معسكر خارجي في النمسا يبدأ الاحد المقبل.

واختار بيليك حارسا رابعا هو توماس غريغار (تبليتشي) لاسباب تتعلق بصحة حارس هامبورغ الالماني ياروسلاف دروبني وبمشاركة بتر تشيك مع فريقه تشلسي الانكليزي في نهائي دوري ابطال اوروبا ضد بايرن ميونيخ الالماني، لكن غريغار لن يكون على الارجح في التشكيلة النهائية.

وسيكون ييري ستاينر (36 عاما) صانع العاب سلوفان ليبيريتش الذي توج مؤخرا باللقب المحلي الغائب الاكبر عن التشكيلة، والذي وصفه بيليك بانه "لاعب كبير دائما ومن مستوى رفيع، لكن دانيال كولار يشكل بنظري اللاعب الامثل ليكون بديلا لتوماس روزيتسكي في حال عدم تمكن الاخير من اللعب لاي سبب كان".

وتلعب تشيكيا في الجولة الاولى من الدور الاول ضد روسيا في 8 حزيران/يونيو، وفي الثانية ضد اليونان في 12 منه، وفي الثالثة الاخيرة ضد بولندا في 16.

ويعول بيليك الذي يفضل اللعب بطريقة 4-5-1 (4 مدافعين و5 في الوسط ومهاجم واحد) في المقام الاول، اضافة الى المخضرمين الاربعة وبعض المحترفين في اندية اوروبا، على مجموعة متفاهمة من نادي فيكتوريا بيلسن الذي خاض دوري ابطال اوروبا، تضم المدافعين فرانتيسك رايتورال ودافيد ليمبرسكي ولاعبي الوسط دانيال كولار وفاكلاف بيلار وميلان بيترزيلا.