كأس اوروبا: اسبانيا إلى النهائي الثالث في تاريخها

ماذا ستفعل اسبانيا أمام ألمانيا؟

فيينا ـ تأهَّل منتخب اسبانيا لكرة القدم الى المباراة النهائية من كأس اوروبا 2008 المقامة في النمسا وسويسرا حتى 29 الحالي، إثر فوزه الساحق على نظيره الروسي 3-صفر الخميس على ملعب "ارنست هابل شتاديون" في فيينا امام نحو 50 الف متفرج في الدور نصف النهائي.
وسجل خافي هرنانديز (50) ودانيال غيزا (73) ودافيد سيلفا (82) الاهداف.
وتلتقي اسبانيا في المباراة النهائية الاحد المقبل في فيينا مع المانيا التي تأهلت على حساب تركيا 3-2 الاربعاء.
وهو الفوز الثاني على التوالي لاسبانيا على روسيا بعد الاول 4-1 في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الرابعة، وبلغت بالتالي النهائي الثالث في تاريخها بعد عام 1964 عندما احرزت اللقب على حساب الاتحاد السوفياتي و1984 عندما خسرت أمام فرنسا المضيفة.
كما هو الفوز السادس لاسبانيا على روسيا في 11 مباراة جمعت بينهما حتى الان مقابل خسارتين و3 تعادلات.
وتابع المنتخب الاسباني مشواره الرائع في البطولة وحقق فوزه الخامس على التوالي في البطولة والحادي عشر على التوالي في مختلف المسابقات علماً بانه لم يخسر في 21 مباراة على التوالي حيث تعود خسارته الأخيرة الى تشرين الثاني/نوفمبر 2006.
وأكَّد المنتخب الاسباني ان اخراجه ايطاليا بطلة العالم في دور ربع النهائي بركلات الترجيح لم يكن صدفة عندما فكَّ نحس تاريخ 22 حزيران/يونيو الذي اخرجه من الدور ربع النهائي لبطولات كبرى.
وانهى المنتخب الاسباني مغامرة روسيا وحرمها من الثَّأر للخسارة القاسية التي تعرضت لها في الدور الاول وبلوغ المباراة النهائية للمرة الاولى منذ تفكك الاتحاد السوفياتي الى عدة جمهوريات عام 1990.
وكان الاتحاد السوفياتي احرز اللقب الاول عام 1960، ثم خسر النهائي 3 مرات اعوام 1964 امام اسبانيا بالذات و1972 امام المانيا الغربية صفر-3، ثم عام 1988 امام هولندا صفر-2.
وخاض المنتخب الاسباني المباراة بالتشكيلة ذاتها التي اخرجت ايطاليا بطلة العالم من ربع النهائي، فيما غاب قلب الدفاع دينيس كولودين عن تشكيلة روسيا بسبب الايقاف ولعب مكانه فاسيلي بيريزوتسكي فكان التبديل الوحيد في التشكيلة التي تغلبت على هولندا 3-1 بعد التمديد في ربع النهائي.
واجرى مدرب روسيا الهولندي غوس هيدينك 4 تبديلات على التشكيلة التي منيت بخسارة مذلة امام اسبانيا 1-4 في الجولة الاوى من منافسات المجموعة الرابعة، فغاب رومان شيروكوف ودينيس كولودين ودميتري سيتشيف ودينيار بيليالتدينوف، واشرك مكانهم فاسيلي بيرزوتسكي وسيرغي ايغناشفيش وايفان ساينكو واندري ارشافين الذي كان موقوفاً في المباراتين الأوليين.
وكانت الأفضلية لاسبانيا في بداية المباراة لكن سرعان ما عاد المنتخب الروسي ليفرض نفسه ويبادل الاسبان الهجمات، بيد ان الامور تغيرت بشكل كبير في الشوط الثاني حيث فعلت اسبانيا ما شاءت بالروس ونجحت في ترجمة سيطرتها الى 3 اهداف كانت كافية لبلوغها المباراة النهائية.
ورغم اصابة دافيد فيا هداف البطولة برصيد 4 اهداف بينها ثلاثية في مرمى روسيا، نجح المنتخب الاسباني في تحقيق فوزه الكبير الذين ساهم فيه بشكل كبير لاعب ارسنال الانكليزي فرانسيسك فابريغاس، بديل فيا، بصنعه الهدفين الثاني والثالث.
في المقابل، تاه لاعبو روسيا في الملعب ولم يظهر نجميها اندري ارشافين ورومان بافليوتشنكو بالمستوى الذي ابهروا به المتتبعين في المباراتين الاخيرتين امام السويد وهولندا وعجزا عن تهديد مرمى الحارس ايكر كاسياس الا فيما ندر من فرص.
وكاد فرناندو توريس يفتتح التسجيل اثر تلقيه كرة بينية داخل المنطقة من فيا فاستدار حول نفسه وسددها بيمناه لكن الحارس الروسي ايغور اكينفييف كان في المكان المناسب وابعد الخطر (6)، ثم اطلق فيا كرة قوية ابعدها الحارس اكينفييف بصعوبة (11).
وكانت اخطر فرصة للروس تسديدة قوية لبافليوتشنكو من ركلة حرة مباشرة مرت الكرة فوق العارضة بسنتمترات قليلة (16).
وسدد راموس كرة قوية من 20 مترا بين يدي اكينفييف (24)، وركلة حرة مباشرة انبرى لها فيا بين يدي الحارس الروسي (29).
ورد بافليوتشنكو بتسديدة رائعة من حافة المنطقة مرت بجوار القائم الايسر للحارس ايكر كاسياس (31).
وتعرض المنتخب الاسباني لضربة موجعة اثر اصابة هداف البطولة فيا فاضطر المدرب لويس اراغونيس الى استبداله بفابريغاس (34).
واهدر بافليوتشنكو فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما تلقى كرة داخل المنطقة فهيأها لنفسه بصدره وسددها بيسراه من مسافة قريبة بجوار القائم الايمن (35).
وتلقى توريس كرة رائعة من فابريغاس داخل المنطقة فتلاعب باحد المدافعين وسددها بيسراه بين يدي الحارس الروسي اكينفييف (39).
ونجح خافي في افتتاح التسجيل عندما استغل تسديدة زميله في برشلونة انييستا فتابعها بيمناه من مسافة قريبة بين ساقي الحارس اكينفييف (50).
وكاد توريس يضيف الهدف الثاني عندما تلقى كرة من فابريغاس داخل المنطقة فسددها بيمناه فوق العارضة (52).
ودفع مدرب روسيا بدينيار بيلياليتدينوف ودميتري سيتشيف مكان سيمشوف وايفان ساينكو لتجديد دماء خط هجومه بحثا عن التعادل.
وجرب توريس حظه مرة ثانية بتسديدة زاحفة من داخل المنطقة اثر كرة من سيرجيو راموس لكنها مرت بجوار القائم الايسر للحارس اكينفييف (62)، ثم أهدر فرصة ذهبية اثر تلقيه كرة من راموس بالذات فتابعها بركبته والمرمى مشرع امامه الى خارج الملعب (63).
ورد اراغونيس على هيدينك باشراك خابي الونسو وغيزا مكان خافي وتوريس (70).
وكاد فابريغاس يعزز تقدم منتخب بلاده بهدف ثانٍ من تسديدة بعيدة المدى ابعدها الحارس الروسي بصعوبة الى ركنية (70)، واخرى لالونسو ابعدها اكينفييف بصعوبة (71).
وكان حدس اراغونيس في محله عندما نجح غيزا بديل توريس في اضافة الهدف الثاني اثر تلقيه كرة بينية رائعة على طبق من ذهب من فابريغاس داخل المنطقة فهيأه لنفسه وانفرد بالحارس اكينفييف قبل ان يتابعها الى يسار الحارس الروسي (73).
وهو الهدف الثاني لغيزا، هداف الليغا، بعد الاول في مرمى اليونان في الجولة الثالثة الاخيرة من الدور الاول.
وعزز سيلفا تقدم اسبانيا عندما تلقى كرة عرضية من فابريغاس فهيأها لنفسه داخل المنطقة وتابعها على يمين اكينفييف (82).
وانقذ كاسياس مرماه من هدف الشرف عندما تصدى ببراعة لكرة رأسية سيتشيف اثر تمريرة عرضية من ارشافين (88).
واهدر غيزا فرصة ذهبية لاضافة هدفه الشخصي الثاني والرابع لفريقه عندما انفرد بالحارس اكينفييف لكنه سدد في قدمي الاخير (89).