كأس امم اسيا ستقام في الاعوام المفردة اعتبارا من 2007

بن همام يقود حملة التغيير في الاتحاد الاسيوي

كوالالمبور - اتخذت اللجنة التنفيذية للاتحاد الاسيوي لكرة القدم قرارا باقامة بطولة امم اسيا لكرة القدم للمنتخبات في الاعوام المفردة وذلك اعتبارا من 2007 وذلك لكي لا تقع في العام ذاته مع كأس الامم الاوروبية والافريقية والالعاب الاولمبية.
وقررت اللجنة التنفيذية ايضا ان احدى دول منطقة الاسيان ستستضيف نسخة عام 2007.
وتضم منطقة الاسيان عشر دول هي: بروناي وكمبوديا واندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفيليبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام.
وكان الاتحاد الاسيوي يعمل بمبدأ المناورة بين غرب القارة وشرقها في استضافة كأس امم اسيا، لكن الامر اختلف في الآونة الاخيرة عندما قسمت المجموعة الى اربعة اقسام.
وكان رئيس الاتحاد الاسيوي القطري محمد بن همام قال في وقت سابق" : "لاحظنا انه في الاعوام التي تقام فيها كأس الامم الاسيوية زحمة نشاطات خصوصا اقامة كأسي الامم الاوروبية والافريقية بالاضافة الى الالعاب الاولمبية كما هي الحال العام المقبل، ولو اقمنا بطولتنا هذا العام (2003) لارحنا الروزنامة الدولية كثيرا".
واضاف "توصلنا الى استنتاج بان الالعاب الاولمبية وكأس الامم الاوروبية تخطفان الاضواء من كأس اسيا للامم وهذا امر طبيعي، وبالتالي ارتأينا اقامة كأس امم اسيا في الاعوام المفردة اعتبارا من عام 2007".
وكشف ايضا "ستستضيف احدى دول الاسيان البطولة عام 2007، ثم يأتي دور وسط اسيا ثم جنوبها قبل ان يعود الدور الى غرب اسيا وشرقها، وهكذا دواليك".
يذكر ان كأس اسيا الاخيرة اقيمت في لبنان (غرب اسيا)، اما النسخة المقبلة فتقام العام المقبل في الصين (شرق).