كأس الاتحاد الاوروبي: سقوط فيورنتينا امام اياكس صفر-1

اياكس امستردام الهولندي يعزز فرصة التأهل

نيقوسيا - خسر فيورنتينا الايطالي امام ضيفه اياكس امستردام الهولندي صفر-1 الخميس في مرسيليا في ذهاب الدور الثالث من مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم.

وسجل البيروفي هرنان رانخيفو (81) والكولومبي مانويل اربوليدا (84) هدفي ليخ بوزنان، وفابيو كولياريللا (50) واربوليدا (55 خطأ في مرمى فريقه) هدفي اودينيزي.

ويلتقي الفريقان ايابا في 26 الحالي في اوديني الايطالية.

ولم يستطع اي من الفريقين هز شباك الاخر في الشوط الاول رغم الفرص الكثيرة الضائعة من الجانبين، وتبدلت الصورة كليا في الشوط الثاني الذي حفل بتسجيل الاهداف الاربعة.

وافتتح كورلياريللا التسجيل بضربة رأس رائعة من عند نقطة الجزاء استقرت في المرمى (55)، ساهم بعدها اربوليدا في الهدف الثاني عندما حاول ابعاد الكرة من تسديدة صاروخية اطلقها جوفاني باسكوالي بيمناه فتحولت الى مرمى فريقه (55).

وازدادت مهمة الفريق المضيف صعوبة وانتظر حتى الدقيقة الدقيقة 81 لتقليص الفارق عن طريق البيروفي رانخيفو الذي ارتقى برأسه لكرة تبعد نحو 6 امتار فاسكنها الشباك.

وكفر اربوليدا عن ذنبه عندما ادرك التعادل لاصحاب الارض بعدما سيطر على كرة داخل المنطقة واودعها المرمى من ماسفة قريبة (84).

وتبدو حال اودينيزي افضل في الاياب من اجل التأهل الى ثمن النهائي حيث سيلعب باحتمالي التعادل السلبي او 1-1 والفوز، بينما يحتاج الفريق البولندي الى تحقيق الانتصار دون سواه.

وفي دونيتسك، قطع شاختار نصف الطريق الى ثمن النهائي بعد تغلبه على ضيفه توتنهام الانكليزي 2-صفر سجلهما يوهن سيليزنيوف (79) والبرازيلي جادسون روديغيز (88).

وصام الفريقان طويلا رغم المحاولات المتكررة قبل ان ينجح المحليون في تحقيق فوز متأخر بهدفين نظيفين اولهما عن سيليزنيوف الذي سدد كرة يسارية من حافة المنطقة استقرت في اسفل الزاوية اليمنى (79)، اتبعها جادسون بتسديدة مماثلة يسارية من نفس المكان وفي نفس الزاوية (88).

وفي كوبنهاغن، فرط مانشستر سيتي الانكليزي بفوز كان في متناوله على فريق العاصمة الدنماركية واكتفى بالتعادل معه 2-2.

وسجل البرازيلي ايلتون الميدا (56) ومارتن فينغارد (90) هدفي كوبنهاغن، والنيجيري نيدون اونووها (29) والايرلندي ستيفن ايرلاند (61) هدفي مانشستر سيتي.

وساهم حصول المهاجم البرازيلي روبينيو على ركلة حرة غير مباشرة بعد خطأ ارتكبه ضده هيالته بو نوريغارد في افتتاح التسجيل بعد ان لعب البرازيلي الكرة باتقان واستقبلها اونووها باتقان ايضا وعالجها بيمناه في الشباك (29).

وفي الدقائق الاولى من الشوط الاول، تمكن الميدا من اعادة اصحاب الارض الى اجواء اللقاء من ضربة رأس متقنة (56) قبل ان يعيد ايرلاند التقدم للفريق الزائر بتسديدة يمينية تبعد نحو 12 مترا استقرت منها الكرة في الزاوية اليمنى لمرمى المضيف (61).

وخطف فينغارد نقطة ثمينة لكوبنهاغن عندما كانت المباراة تلفظ انفاسها الاخيرة بتسديدة رأسية بعيدة استقر ت في الشباك في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع.

واحتفظ اياكس امستردام الهولندي ومواطنه تونتي انشكيده بفرصة التأهل بعد فوز الاول على مضيفه فيورنتينا بهدف سجله السويدي كينيدي بكرجي اوغلو (60)، والثاني على مضيفه مرسيليا الفرنسي بهدف ايضا للنمساوي ماركو ارنوتوفيتش (22).