كأس الأمم: تونس اول العرب المتأهلين لربع النهائي

دو سانتوس بات يشارك صدارة هدافي البطولة مع ايتو

الاسكندرية (مصر) - واصلت تونس حملة الدفاع عن لقبها بنجاح ببلوغها الدور ربع النهائي اثر فوزها على جنوب افريقيا 2-صفر اليوم الخميس على استاد حرس الحدود في الاسكندرية في ختام الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة ضمن نهائيات كأس امم افريقيا لكرة القدم التي تستضيفها مصر حتى 10 شباط/فبراير المقبل.
وسجل فرانسيليدو سليفا دوس سانتوس (33) وسليم بن عاشور (58) الهدفين.
وهو الفوز الثاني على التوالي لتونس بعد الاول على زامبيا 4-1 فرفعت رصيدها الى 6 نقاط بفارق الاهداف امام غينيا التي تأهلت بدورها بعدما كانت تغلبت على زامبيا 2-1 اليوم ايضا ضمن المجموعة ذاتها.
وتلتقي تونس مع غينيا الاثنين المقبل لتحديد متصدر المجموعة، فيما تلعب جنوب افريقيا مع زامبيا مباراة تحصيل حاصل لخروجهما من الدور الاول.
وارتفع عدد المنتخبات المتأهلة الى الدور ربع النهائي الى 4 بعد ساحل العاج من المجموعة الاولى والكاميرون من الثانية.
وهو الفوز الثاني لتونس على جنوب افريقيا في 5 مباريات جمعت بينهما مقابل خسارتين وتعادل واحد.
وأجرى مدرب تونس الفرنسي روجيه لومير 4 تبديلات على التشكيلة التي تغلبت على زامبيا 4-1 في المباراة الاولى، حيث غاب عنها جوزيه كلايتون وزياد الجزيري وسفيان المليتي ورياض البوعزيزي وقيس الغضبان، وأشرك أنيس العياري وجوهر المناري وشوقي بن سعادة وحامد النموشي وسليم بن عاشور مكانهم.
من جهته، اجرى مدرب جنوب افريقيا الروماني تيد ديميترو تبديلين باشراكه فان هيردين ايليريو وفويو ميري مكان تاو جيمي وليفالامانغ موكوينا.
وجاءت بداية المباراة متكافئة وحذرة من الطرفين خصوصا وان لاعبيهما تأثروا كثيرا بالامطار الغزيرة التي هطلت أثناء المباراة.
لكن المنتخب التونسي سرعان ما فرض سيطرته على المجريات ونجح في افتتاح التسجيل عبر فرانسيليدو دوس سانتوس اثر تمريرة عرضية من حاتم الطرابلسي بيد ان الحكم الكاميروني رفايل ديفين الغاه بداعي التسلل (10).
وكاد القائد سيبوسيسو زوما يمنح التقدم لجنوب افريقيا من تسديدة قوية من ركلة حرة مباشرة مرت بمحاذاة القائم الايسر لمرمى علي بومنيجل (20).
وأهدر بينيديكث ماكارثي فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من زوما فانفرد بالحارس بومنيجل وسدد الكرة من داخل المنطقة لكنها ارتطمت بالقائم الايسر وخرجت عن الملعب (27).
ونجح دوس سانتوس في افتتاح التسجيل عندما استغل كرة خاطئة من ماكارثي فتلاعب باحد المدافعين وسددها قوية افلتت من يدي الحارس مارلين كالفين وسكنت الزاوية اليسرى لمرماه (33).
وهو الهدف الرابع لدوس سانتوس بعد ثلاثية في مرمى زامبيا وبات يتقاسم صدارة الهدافين مع مهاجم الكاميرون صامويل ايتو.
وكاد حامد النموشي يضيف الهدف الثاني اثر كرة خاطئة من المدافع ريكاردو كاتزا بيد ان تسديدته من داخل المنطقة تصدى لها الحارس كالفين (38)، وحاولت جنوب افريقيا تدارك الموقف مطلع الشوط الثاني وسدد نومفيتي كرة قوية من خارج المنطقة تصدى لها بومنيجل بصعوبة (47).
وكاد نومفيتي يدرك التعادل من مجهود فردي رائع انهاه بتسديدة قوية من حافة المنطقة ابعدها الحارس بومنيجل الى ركنية لم تثمر (55)، ووجهت تونس الضربة القاضية لجنوب افريقيا عندما اضافت الهدف الثاني في الدقيقة 58 عندما مرر الطرابلسي كرة بينية داخل المنطقة الى بن عاشور فسددها بقوة في الزاوية للحارس كالفين.
وكان عادل الشاذلي على وشك اضافة الهدف الثاني من انفراد بيد ان تسديدته ابعدها الحارس كالفين لتتهيأ امام سانتوس الذي حاول متابعتها داخل المرمى لكن كرته جاءت في الشباك الخارجية (61).