قوات القذافي تصد الثوار عن سرت

مسقط راس القذافي لا تزال بيد جيشه

بن جواد (ليبيا) - اوقفت قوات الزعيم الليبي معمر القذافي تقدم الثوار الليبيين صباح الاثنين عند مشارف بن جواد الواقعة على بعد 140 كلم من مدينة سرت.

وكان الثوار استولوا الاحد على بن جواد بعدما استعادوا مدينة راس لانوف النفطية خلال تقدمهم بدعم عبر الضربات الجوية التي يشنها التحالف الدولي.

لكنهم تعرضوا صباح الاثنين لنيران رشاشات ثقيلة من جانب قوات القذافي قدموا في حافلات الى الطريق التي تربط بن جواد بالنويفلية في اتجاه سرت، مسقط رأس الزعيم الليبي معمر القذافي.

وعاد حينئذ الثوار نحو بن جواد قبل ان يتراجعوا امام نيران المدفعية الثقيلة. وكان التبادل الكثيف لاطلاق النار متواصلا عند الساعة 8:00 ت.غ.

وقال شاهد عيان ان سرت، مسقط رأس القذافي، الهدف المعلن المقبل للثوار كانت لا تزال الاثنين في ايدي قوات القذافي.

وقال شاهد آخر في مدينة سرت الاثنين انه ليست هناك مؤشرات على أن المعارضين يسيطرون على المدينة رغم تقارير من مقر المعارضة في بنغازي بالسيطرة عليها.

وأضاف "الاوضاع طبيعية استنادا لما شاهدناه".

وتابع أنه رأى بعض رجال الشرطة والجيش في المدينة ولكن ليست هناك أي مؤشرات على قتال.

وكان متحدث باسم المقاومين الليبيين اعلن انهم سيطروا على بلدة سرت الاثنين.

وقال شمس الدين عبد مولاه المتحدث باسم المقاومين انه تأكد سقوط سرت في يد المؤيدين للديمقراطية.

واضاف ان المقاومين لم يواجهوا مقاومة كبيرة من قوات القذافي.

وعلى صعيد التدخل العسكري الدولي، اعلن البنتاغون ان الولايات المتحدة التي اعلنت رغبتها في الانتقال سريعا الى دور مؤازر لقوات الائتلاف، واصلت الاحد شن غالبية العمليات الجوية في ليبيا.

وبحسب المعلومات التي نشرتها وزارة الدفاع الاميركية، فمن اصل 167 طلعة جوية تم تسجيلها بين الساعة 19:30 تغ السبت والساعة 15:00 تغ الاحد، 97 منها نفذتها طائرات اميركية اي ما نسبته 58%.

وهذه النسبة ثابتة اجمالا منذ انطلاق العمليات الجوية للائتلاف في 19 اذار/مارس: 62% من اصل 1424 مهمة في اطار عملية "فجر الاوديسه" نفذتها طائرات اميركية.

ومنذ بدء العمليات، تم القيام بـ628 مهمة مصنفة "ضربات" جوية قد لا تشمل بالضرورة فتح النار الفعلي، اي اكثر بـ88 مهمة من الحصيلة الاخيرة التي اعلنها البنتاغون.

واكثر من 350 طائرة من كل الانواع اكثر من نصفها اميركية، تشارك في العمليات بحسب معلومات نشرت الجمعة.

من جانب آخر صرح قائد العمليات العسكرية لحلف شمال الاطلسي في ليبيا الجنرال شارل بوشار للصحافيين في نابولي جنوب ايطاليا الاثنين ان الحلف الاطلسي بدأ الاحد فرض منطقة الحظر الجوي فوق ليبيا.

وقال بوشار الذي عين الجمعة لقيادة عملية "الحامي الموحد" انه "بالامس (الاحد) قامت طائرات الحلف الاطلسي باولى طلعاتها لحظر فرض الطيران فوق ليبيا".