قناة تليفزيونية عربية للهواتف المحمولة

دبي - من محمد طه
الموبايل ليس للمكالمات والرسائل القصيرة فقط

أطلقت على هامش معرض جيتكس دبي لتكنولوجيا المعلومات محطة تلفزيونية عربية تهدف الى تعزيز الاستفادة من الهواتف المحمولة بالشرق الاوسط.
وبدأت المحطة البث مع اليوم الاول لافتتاح المعرض الذي يستمر من 18 وحتى 22 من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري من خلال القمر الصناعي نايل سات 103.
ووقعت المحطة الجديدة اتفاقيات مع كبرى شركات تصنيع الهواتف المحمولة في العالم وأبرزها نوكيا وسوني اريكسون وموتورولا بهدف ضمان اطلاع المشاهدين على أحدث ما تنتجه تلك الشركات.
وقال عزت كتانة مدير القناة "نعتزم تطوير القناة من مجرد بث برامج على مدار الساعة والتحول الى التسوق عن طريق التليفزيون".
وتشرف على القناة شركة آي 2 لخدمات الهواتف المحمولة التي تعمل في 20 دولة في الشرق الاوسط وافريقيا. وتقول الشركة انها استثمرت "ملايين الدولارات" في سبيل اطلاقها ورفض مسؤول بالشركة تحديد حجم الاستثمار بالضبط.
لكن كتانة قال انه من المتوقع أن تحقق شركة اي 2 لخدمات وتوزيع الهواتف المحمولة مبيعات تبلغ 1.3 مليار دولار مع نهاية العام الجاري.
وتبث القناة مجموعة من البرامج الاخبارية والترفيهية بعضها يبث على الهواء مباشرة. كما يمكن الاطلاع على برامج القناة من خلال موقع على الانترنت. وقال كتانة "بوسع المستخدمين الاطلاع على أحدث ما توصلت اليه تكنولوجيا المحمول واجراء مقارنات بين امكانات الاجهزة المختلفة وأسعارها واتخاذ القرار الصحيح عند الشراء".
وأضاف أن هدف القناة هو توسيع طريقة استخدام الهواتف المحمولة وأوضح أن "90 في المئة ممن يستخدمونها يقتصرون فقط على اجراء المكالمات الهاتفية وفي الرسائل القصيرة...بينما يحوي الهاتف المحمول الكثير من خدمات الصور والفيديو وغيرها من الخدمات التي تسهل حياة مستخدمها".
وأرجع كتانة السبب في ذلك الى أن من يستخدمون الهواتف المحمولة يعتبرون أن التعامل مع هذه الخدمات ينطوي على بعض "التعقيد" وبالتالي لا يكون عندهم استعداد لتعلم كيفية الاستفادة من هذه الخدمات.
وقال "رأينا أن أسهل وسيلة تمكن من تطوير استخدام الهواتف المحمولة في المنطقة العربية هي اطلاق قناة تليفزيونية".
وتابع "نحن نبنى جسرا بين مصنعي الهواتف المحمولة وبين المستهلكين".