قمة حاسمة بين الزمالك والترجي

قمة تحبس الانفاس

نيقوسيا - يحتضن استاد القاهرة الدولي السبت قمة حاسمة بين الزمالك المصري والترجي التونسي ضمن الجولة السادسة الاخيرة من منافسات الدور ربع النهائي لمسابقة دوري ابطال افريقيا لكرة القدم.
ويتصدر الزمالك ترتيب المجموعة برصيد 10 نقاط بفارق الاهداف امام الترجي وبفارق نقطة واحدة امام اسيك ابيدجان العاجي الثالث والذي يلعب مباراة سهلة ضد مضيفه كوستا دو سول الذي لم يحصد اي نقطة حتى الان في 5 مباريات.
وتتنافس الفرق الثلاثة على بطاقتي المجموعة المؤهلتين الى نصف النهائي، ويكفي الزمالك التعادل سلبا او بهدف لمثله لانتزاع بطاقته، واي نتيجة غير ذلك تؤهل الترجي الذي يتعين عليه التعادل باكثر من هدف او الفوز للتأهل وتفادي الدخول في حسابات قد تخرجه خالي الوفاض من دور ربع النهائي.
وكان الفريقان تعادلا 1-1 ذهابا في تونس علما بان الزمالك اهدر ركلة جزاء سددها مدحت عبد الهادي.
وكان الزمالك البادئ بالتسجيل عبر قائده حسام حسن، بيد ان الترجي ادرك التعادل عبر السنغالي عمر سانيه.
وقد يتأهل الزمالك والترجي معا الى دور الاربعة في حال خسارة او تعادل اسيك ابيدجان حامل اللقب عام 1998.
وتبدو كفة الزمالك راجحة بحكم لعبه على ارضه وامام جمهوره بالاضافة الى تصميم لاعبيه على تعويض خسارتهم امام اسيك ابيدجان صفر-1 في الجولة الخامسة والتي أجلت تأهلهم المبكر.
بيد ان مهمة المصريين لن تكون سهلة خصوصا وان الترجي يملك ترسانة من اللاعبين الدوليين الذين يشكلون العمود الفقري للمنتخب التونسي في مقدمتهم خالد بدرة ومراد المالكي وطارق ثابت وسامي العروسي وراضي الجعايدي.
ويغيب عن الزمالك المدافع محمد صديق الذي لم يتعاف من الاصابة، في حين يحوم الشك حول مشاركة حازم امام اساسيا وقد يلعب في الشوط الثاني لعدم شفائه من الاصابة بشد عضلي.
واكد المدير الفني للزمالك البرازيلي كابرال جهوزية فريقه للمباراة موضحا انه "درس مواطن القوة والضعف في فريق الترجي من خلال مشاهدة مباريات الاخير السابقة في الدوري التونسي ومباراة الفريقين في استاد المنزه".
وقال كابرال "ان هدوء الأعصاب فقط هو السبيل الوحيد لتحقيق الفوز"، مشيرا الى انه استبعد من حساباته تماما مبدأ اللعب من أجل التعادل خاصة أنه يعلم جيدا ان الترجي سوف يأتي الى القاهرة وهو يضع نصب عينيه الفوز أو التعادل الايجابي 2-2".
وأضاف كابرال أنه طالب اللاعبين بضرورة التركيز والحرص الزائد حتى "لا نعطي الفريق المنافس اي فرصة لشن هجوم علينا".
من جهته، اكد مدرب الفريق محمود سعد ان جميع اللاعبين أصبحوا جاهزين تماما للمباراة وانهم وعدوا ببذل كل الجهد لتحقيق الانتصار واسعاد الجمهور الكبير الذي سيحضر المباراة.
في المقابل، اعرب مدرب الترجي السويسري ميشال دوكاستيل عن تفاؤله قبل مواجهة الزمالك، مؤكدا انه لا يشغل باله بقوة الفريق المصري.
ويدير المباراة طاقم تحكيم من بنين بقيادة تودجا كوفي.
وفي المجموعة الاولى، ستكون المنافسة ثنائية بين مازيمبي الكونغولي وجان دارك السنغالي على البطاقة الثانية المؤهلة الى دور الاربعة وهما سيلعبان غدا الجمعة على استاد لوبومباشي في الكونغو.
ويكفي مازيمبي صاحب المركز الثاني برصيد 7 نقاط التعادل لضمان تأهله، في حين سيكون جان دارك الثالث برصيد 6 نقاط مطالبا بالفوز لانتزاع بطاقته.
وكان الرجاء البيضاوي المغربي حجز البطاقة الاولى بتغلبه على مازيمبي 1-صفر في الجولة الخامسة وضمن بالتالي الصدارة حيث سيلتقي مع ثاني المجموعة الثانية في دور الاربعة.
ويلعب الرجاء البيضاوي مباراته الاخيرة مع الاهلي حامل اللقب على استاد القاهرة غدا في لقاء لن تؤثر نتيجته على تأهله.
في المقابل، تكتسي المباراة أهمية كبيرة بالنسبة الى الاهلي برغم فقدانه اللقب في الجولة الخامسة اثر خسارته امام جان دارك السنغالي 1-2 في دكار وذلك لاعتبارات عدة اولها رد الاعتبار واستعادة الثقة ومصالحة جمهوره.
كما يسعى الاهلي الى الثأر لخسارته امام الرجاء البيضاوي 1-2 ذهابا في الدار البيضاء خصوصا وان المواجهات بين الفريقين تعتبرها بطولة في حد ذاتها. كأس الكؤوس يلتقي اتحاد العاصمة الجزائري مع الوداد البيضاوي المغربي في مواجهة حاسمة على بطاقة الدور النهائي.
وتبدو الافضلية للفريق الجزائري الذي عاد بتعادل ثمين صفر-صفر قبل اسبوعين من الدار البيضاء.
وسيحاول اتحاد العاصمة استغلال عاملي الارض والجمهور لتحقيق الفوز والتأهل الى الدور النهائي، لكن المهمة لن تكون سهلة لان الوداد البيضاوي بقيادة مدربه الارجنتيني اوسكار فولوني عازم على تعويض سقوطه في فخ التعادل ذهابا وحجز بطاقته الى الدور النهائي.
ويخوض الوداد البيضاوي المباراة في غياب 3 لاعبين اساسيين هم قائده لحسن ابرامي وهشام اللويسي بسبب الايقاف ولاعب الوسط هشام ايت العريف لالتزامه مع منتخب المغرب للشباب الذي سيواجه نيجيريا بعد غد السبت في اياب الدور الثاني من تصفيات امم افريقيا المقررة في بوركينا فاسو في كانون الثاني/يناير المقبل.
وفي مباراة نصف النهائي الثانية، لن يجد اشانتي كوتوكو الغاني صعوبة في التأهل عندما يحل ضيفا على الشرطة الكونغولي خصوصا وانه فاز 4-صفر ذهابا. كأس الاتحاد تنتظر شبيبة القبائل الجزائري حامل اللقب في العامين الماضيين مهمة صعبة عندما يستضيف المصري المصري.
وكان الفريق المصري فاز 1-صفر ذهابا.
وسيحاول شبيبة القبائل تعويض خسارته وبلوغ النهائي للمرة الثالثة على التوالي.
وفي مباراة ثانية، يلعب ساتيليت العاجي مع تونير ياوندي الكاميروني (الذهاب صفر-1).