قمة الحسم بين الاهلي والعين في الدوري الاماراتي

الاهلي لتضيق الخناق على الجزيرة

دبي - ستكون قمة الاهلي الثاني وضيفه العين الثالث في واجهة مباريات المرحلة السادسة عشرة من الدوري الاماراتي لكرة القدم، التي يتطلع الجزيرة المتصدر الى توسيع الفارق معهما عندما يحل ضيفا على الشارقة السبت المقبل.

تفتتح المرحلة الخميس بمباراتي الاتحاد كلباء الحادي عشر (15 نقطة) مع حتا العاشر (16 نقطة) والوحدة الخامس (24 نقطة) مع الظفرة السابع (21 نقطة)، وتستكمل الجمعة بمباريات الامارات مع دبا الفجيرة، وبني ياس الاخير (5 نقاط) مع الشباب الثامن (21 نقطة) والنصر الرابع (29 نقطة) مع الوصل (22 نقطة).

وابتعد الجزيرة بصدارة الترتيب بعد فوزه الاثنين على العين 3-1 في مباراة مؤجلة من المرحلة الثامنة، ليوسع الفارق مع الاهلي الى 6 نقاط والعين الى 7 نقاط.

وانحصرت المنافسة منطقيا على اللقب بين الفرق الثلاثة، واي تعثر لاحدهم سيقلص فرصته في المنافسة، لذلك فان الخطأ سيكون ممنوعا عليها مع بدء العد العكسي لختام النسخة الحالية من المسابقة.

واكتسبت مباريات العين والاهلي في الاعوام الخمسة الاخيرة اهمية كبيرة بعدما انحصر التنافس على اللقب بينهما (3 للعين و2 للاهلي)، وستكون مباراة السبت استثنائية ايضا بعد الاحداث التي رافقت مباراتهما المؤجلة من المرحلة الثالثة في 31 كانون الاول/ديسمبر الماضي وانتهت 1-1 .

وادى الشحن بين اللاعبين الى طرد حارس مرمى الاهلي ماجد ناصر بعد اعتدائه على مهاجم العين البرازيلي كايو فرناديز، ثم تم ايقاف خميس اسماعيل وسالمين خميس من الاهلي بقرار اتحادي لاحتفالهما المستفز امام جمهور اصحاب الارض بعد تسجيل هدف التعادل.

واشعل الروماني كوزمين اولاريو مدرب الاهلي مباراة السبت ايضا عندما اتهم حكم لقاء فريقه مع النصر في المرحلة الماضية برفع البطاقة الحمراء في وجه المدافع عبدالعزيز هيكل، والصفراء لسالمين خميس والسنغالي ماكيتي ديوب التي كانت الثالثة لهما في المسابقة خدمة للعين.

وقال كوزمين بعد المباراة مع النصر ردا على سؤال حول خوضه لقاء العين بغياب ثلاثة من لاعبيه الاساسيين بسبب الايقاف: "هل كان هذا الايقاف بالخطأ، وبالصدفة تم انذار كل اللاعبين المهددين بالايقاف في المباراة القادمة".

وسيكون ديوب وهيكل وخميس ابرز الغائبين عن الاهلي الذي سيخوض المباراة بأجنبي واحد هو البرازيلي روبيرو ايفرتون، بسبب وجود الغاني اسامواه جيان مع منتخب بلاده المشارك حاليا في كأس الامم الافريقية في الغابون وعدم تسجيل لاعب بديل للكوري الجنوبي كيونغ وون الذي انتقل مؤخرا للعب في الدوري الصيني.

في المقابل، لا يبدو العين في افضل احواله الفنية برغم اكتمال صفوفه بعدما فشل في الفوز في آخر ثلاث مباريات بخسارته امام الجزيرة والامارات وتعادله مع بني ياس ليحصد نقطة واحدة من اصل 9 ممكنة جعلته يفقد الصدارة التي انتزعها في 10 كانون الثاني/يناير الحالي بفوزه على حتا 3-2 في مباراة مؤجلة.

وادت الخسارة الاخيرة امام الجزيرة الى استقالة المدرب الكرواتي زلاتكو داليتش من منصبه، ولم يعلن اسم البديل المتوقع ان يكون حاضرا في لقاء السبت كما اوضح النادي.

ويأمل الجزيرة في ان يكون المستفيد الاكبر من مباراة قمة المرحلة لان فوزه على الشارقة السبت ايضا وتعادل الاهلي والعين سيجعله يوسع الفارق اكثر.

ورغم الترشحيات التي تصب لصالح الجزيرة بوجود الثنائي البرازيلي التون الميدا وليوناردو روديغيز والدولي الاماراتي علي مبخوت، فان الشارقة العاشر (16 نقطة) من الفرق التي تتألق في ملعبها.

ويسعى الوصل الرابع لاستعادة لغة الفوز التي افتقدها في اخر مباراتين وادت الى تراجع فرصه في المنافسة على اللقب عندما يحل ضيفا على النصر السادس.