قلم 'مغناطيسي' يكتب بمهارة على الهواتف الذكية

التقنية ستعرض في اغسطس بالمانيا

سيول - طور فريق من الباحثين في كوريا الجنوبية، تقنية جديدة للأقلام المستخدمة مع الهواتف الذكية، تستغل مقياس المغناطيسية المدمج داخل الأجهزة، وتعمل مع تطبيق خاص، كما تتيح طرقاً جديدة ومريحة للتحكم في الهاتف والرسم على الشاشات اللمسية، ويمكن استخدامه على الإطار المحيط بشاشة الهاتف.

وتوفر تقنية "ماغ بن" طرقاً مختلفة لإدخال الأوامر، تعتمد على قلم بسيط يمكن استخدامه مع الأجهزة المحمولة عموماً، دون حاجة لادوات استشعار إضافية في الشاشات، أو بطاريات للأقلام.

ويقول المسؤول عن البحث وطالب الدكتوراه في "المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتقنية"، سونغاي هوانغ، إن التقنية المستخدمة في "ماج بن" تتميز بكونها صديقة للبيئة وكلفتها معقولة، لأنها لا تحتاج إلى أية إضــــافات أو عتاد آخر يختلف عن المستخدم في النسخ الجارية من الأجهزة المحمولة.

وتتوافر في معظم الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر بوصلة رقمية تعتمد على أداة بسيطة لقياس المجال المغناطيسي للأرض، إذ يمكنها تحديد اتجاه الشمال.

ويتكون "ماغ بن" من أنبوب من البلاستيك مغطى بمادة موصلة، ويحمل كل طرف قطعة من المطاط، ويوجد في منتصفه قطعة صغيرة من المغناطيس، في وقت يستجيب فيه الهاتف أو الكمبيوتر اللوحي، للمجال المغناطيسي الصادر عن المغناطيس الموجود في القلم وفقا لما اوردته صحيفة الامارات اليوم.

وبالاعتماد على التطبيق المخصص، والمزايا المغناطيسية المتاحة في الهاتف، فإنه يمكن استشعار المسافة الفاصلة بين القلم والشاشة، وتحديد موضع القلم بدقة سواء على الشاشة أو قريباً منها، وزاوية ميله، ومقدار الضغط على القلم، وبالتالي، فإنه يمكن للمستخدم رسم خطوط مختلفة السُمك.

ويستجيب تطبيق "ماغ بن" لتغير وضع القلم، فمن خلال تحريكه، يتحول إلى ممحاة، أو يتغير سمك الخطوط المرسومة، كما يتعامل مع الأقلام الأخرى ذات الخصائص المغناطيسية المختلفة.

ومن المقرر أن يعرض فريق العمل بحثاً حول التقنية في أغسطسا/اب خلال "المؤتمر الدولي الـ15 لتفاعل الإنسان مع الأجهزة والخدمات المحمولة في مدينة ميونخ الألمانية.