قطع بحرية وحاملة طائرات متاحة للجمهور في آيدكس

96 شركة في معرض الدفاع البحري

أبوظبي - ينطلق بمركز أبوظبي الوطني للمعارض خلال الفترة من 22 إلى 26 فبراير 2015 معرض ومؤتمرات الدفاع الدولي "آيدكس 2015"، تحت شعار "تقنيات الدفاع للمستقبل" بمشاركة ألف و 200 عارض يقدمون أحدث ما لديهم من منتجات وخدمات في مجال الدفاع والأمن، على مساحة تتجاوز 133 ألف متر مربع موزعة بين مساحات عرض داخلية وخارجية.

وكشف اللواء الركن الدكتور عبيد الكتبي رئيس اللجنة العليا المنظمة أنّ هذه الدورة تشهد انطلاق معرض ومؤتمر الأنظمة غير المأهولة "يومكس" لعرض أحدث ما توصلت إليه الصناعات الدفاعية في مجال الأنظمة غير المأهولة، والذي يطرح منصة احترافية ومتخصصة لعرض أحدث الابتكارات في هذا المجال الدفاعي الحيوي الهام.

وكذلك الترويج للمزايا البيئية والإنسانية التي تتمتع بها أنظمة المركبات غير المأهولة، والتعرف عن قرب على نماذج أولية تستشرف آفاق مستقبل الصناعات الدفاعية والدور المهم الذي تلعبه تقنياتها على المستويين العسكري والمدني، موضحا أنه تم استحداث منطقة جديدة للعروض الحية في طريف بالمنطقة الغربية من إمارة أبوظبي لاستعراض أحدث الابتكارات في مجال الطائرات بدون طيار.

وفيما يخص معرض الأنظمة غير المأهولة "يومكس" فقد أكدت 33 شركة محلية وعالمية مشاركتها في المعرض هذا العام، وفي مقدمتها شركة أبوظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية "أداسي"، وكذلك شركة إنسيتو التابعة لشركة بوينج والتي تعرض هذا العام طائرة "إنتجريتور"، وشركة دينيل المشاركة بطائرة "سيكر".

أما شركة شينزين فتعرض طائرة اف 50، بينما ستقدم شركة هوبي كلوب الإماراتية طائرة تعمل بالتحكم عن بعد عبر موجات الراديو.

كما يستقطب معرض الدفاع البحري "نافدكس" 96 شركة من حول العالم تستعرض أفضل ما لديها من صناعات وابتكارات، فضلا عن مشاركة 16 قطعة بحرية سيتاح لزوار المعرض زيارتها على الرصيف العائم في كل من أدنيك مارينا وميناء زايد، من أبرزها زورق طراز كورفت - فئة بينونة، وزورق القانصة التابعان للبحرية الإماراتية، وحاملة الطائرات الأمريكية يو أس أس فينسون، وكاسحة الألغام البريطانية إتش إم إس شوريهام، والغواصة الباكستانية/ بي أن اس خالد/.

وغيرها من الزوارق الخاصة بدوريات الأساطيل البحرية وسلطات خفر السواحل، وأخرى متخصصة في عمليات البحث والإنقاذ وغيرها من عدة دول.

من جانبه قال حميد مطر الظاهري الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض: "تمثل الدورة الثانية عشرة لمعرض ومؤتمرات الدفاع الدولي آيدكس 2015 امتدادا متميزا للنجاحات والإنجازات البارزة لهذا الحدث الرائد عبر مسيرته الطويلة التي امتدت لأكثر من 20 عاما، حيث انطلق المعرض ببداية طموحة عام 1993 على مساحة لا تزيد عن 12 ألف متر مربع وبمشاركة 350 شركة فقط".

ويعرض الحدث الذي يقام تحت رعاية رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة مرّة كل سنتين، لأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال الدفاع بمشاركة واسعة من رواد القطاع المتخصصين حول العالم، فضلاً عن عروض حيّة لاستخدام أحدث وسائل الدفاع بمختلف مجالاتها.