'قطع' التركي يفتتح مهرجان القاهرة السينمائي

ملحمة كبيرة من إنتاج ألماني ضخم

القاهرة – اختارت ادارة مهرجان القاهرة السينمائي فيلم "القطع" التركي لافتتاح المهرجان الذي ينطلق بدءا من 9 إلى 18 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأعلن سمير فريد رئيس مهرجان القاهرة السينمائي "أن المهرجان لا يتخذ أي موقف متشدد تجاه السينما التركية، ويجب أن يكون كل شيء متاحا للعرض في المهرجان، علي الرغم اننا نعارض الموقف الذي اتخذته تركيا ضد مصر على الصعيد السياسي".

ويتناول فيلم "القطع" ما تعرض له الأرمن عام 1916 من إبادة جماعية على أيدي الأتراك العثمانيين خلال الحرب العالمية الأولى، حيث قدرت أعداد من لقوا مصرعهم ذبحا على أيدي الجنود الأتراك بمليون شخص، وهو ملحمة كبيرة، ومدته ساعتان ونصف، وتم تصويره فى عدة دول منها كوريا وأمريكا.

أخرج الفيلم المخرج فاتح كريم الألماني ذو الأصول التركية، ويعد من ألمع المخرجين، وهو حاصل على العديد من الجوائز العالمية، ومن انتاج ألماني ضخم وظل المخرج يعمل عليه لمدة 10 سنوات.

وكان من المزمع عرض الفيلم في مهرجان كان، لكن المخرج انسحب في اللحظة الأخيرة، ويحضر المخرج حفل الافتتاح في مهرجان القاهرة ومعه الممثل طاهر رحيم بطل الفيلم.

شارك في التمثيل سيمون أبكاريان وأرسينيه خانجيان وغيرهما، وكتب السيناريو أكين ومارديك ماردين وهو باللغة الانكليزية.

وقال سمير فريد "تعتبر هذه الدورة هي الأولى بعد هيكلة المهرجان وإلغائه العام الماضي، وسيكون حفل الافتتاح بمحكى القلعة، ويعرض فيلم الافتتاح التركي بالمسرح الكبير بدار الاوبرا، وحفل الختام علي مسرح الصوت والضوء.

وأشار فريد إلى "أن المكرمين خلال هذه الدورة هم الفنانة نادية لطفي والمخرج الالماني فولكر شروندهولف، والفرنسي جاك لاند والمغربي نور الدين صايل".

وأكد فريد "أن التكريمات هذا العام ستمنح في إطار جائزة تحمل اسم الأديب الراحل نجيب محفوظ وستكون الجائزة عبارة عن هرم الذهبي".

ويحمل البوستر الخاص بالدورة السادسة والثلاثين صورة الفنانة الكبيرة نادية لطفي في فيلم "أبي فوق الشجرة" تكريما لمشوارها الفني.