قطر تتحول إلى قبلة للنجوم العالميين

باتيستوتا يعد من أبرز النجوم في الدوري القطري

الدوحة - أصبحت قطر تستقطب اهتماما متزايدا في الاوساط الرياضية العالمية بفضل نجاحها في تنظيم العديد من البطولات العالمية والتي شارك فيها أبرز نجوم كرة القدم والتنس والاسكواش وألعاب القوى والتي حقق فيها الرياضيون القطريون مراكز متقدمة بنيلهم العديد من الميداليات الذهبية والفضية مثل العداء طلال منصور بطل آسيا لعدة سنوات في سباقات المئة متر ومحمد سليمان في 1500 متر.
وتجد كرة القدم كما هو دائما الاهتمام من الدولة التي أنفقت بسخاء على تطوير البنية التحتية من ملاعب حديثة والتعاقد مع أفضل المدربين العالميين لشتى ضروب الرياضة ودعم الاندية الرياضية المشاركة في البطولات العربية والاسيوية والعالمية.
وسارعت الاندية القطرية ضمن استعداداتها لبطولة الدوري المحلي الذي سينطلق في التاسع من شهر أكتوبر الجاري إلى تطعيم فرقها بلاعبين دوليين من أبرز نجوم الكرة العالمية والعربية للمساهمة في رفد الفرق والمنتخبات بالخبرة حيث تقاطر نجوم العالم والعرب على الدوحة تأهبا للانخراط في تدريبات الاندية استعدادا لبدء ساعة الصفر وانطلاق أقوى المنافسات في موسم النجوم.
وكان لنادي السد السبق بالتعاقد مع اللاعب البرازيلي روماريو ثم تعاقد بالموسم الحالي مع الفرنسي لوبوف والمغربي شيبو والاكوادوري توريني والعاجي عبد القادر كيتا.
وتعاقد الريان مع الاسباني فرناندو هييرو والجزائري علي بن عربية والالماني ماريو باسلر والمغربي بوشعيب المباركي، كما تعاقد نادي العربي مع النجمين العالميين الارجنتيني باتيستوتا والالماني إيفنبرج بالاضافة للمصري محمد بركات والجزائري نور الدين دريوش ونادي الاتحاد مع البرازيلي أميرال والكاميروني نديفي والعراقي عماد محمد.
وفي المقابل تعاقد القطريان سعود فتح وعادل جدوع مع نادي رابيد فيينا النمساوي وحسين ياسر مع أنتويرب البلجيكي ليكون ذلك فاتحة لتعاقد عدة لاعبين قطريين مع الاندية الاوروبية.
وقد أصبح واضحا لعشاق الكرة في قطر وفي أرجاء المعمورة أن الاسباب صارت مهيأة والعوامل متوافرة لاحداث تغييرات جذرية في مسابقات المنطقة بتنصيب الدوري القطري الاهم في لائحة المسابقات العربية والاسيوية وإعادة رسم خريطة الطريق الكروية الجديدة على اعتبار أن الاندية القطرية قد ضمت إلى صفوفها كوكبة من النجوم تعد الابرز في المنطقة. وقد أدى كل ذلك إلى تدافع العديد من القنوات الفضائية للفوز بحقوق النقل التلفزيوني لمسابقة الدوري القطري المطعم بنجوم العالم.
ووصل عدد المحترفين إلى 45 لاعبا منهم 36 في صفوف أندية الدرجة الاولى بانتظار أن يرتفع العدد إلى 40 لاعبا حيث يسمح لكل ناد بالتعاقد مع 4 لاعبين، وتعاقدت أندية الدرجة الثانية مع 9 لاعبين.
ومن المقرر أن يصل إلى الدوحة قريبا الحكام الاجانب الذين سيشاركون في إدارة مباريات دوري الدرجة الاولى لكرة القدم حيث اتفق اتحاد الكرة مع حكام من ألمانيا والتشيك والدانمارك بحيث يأتي من كل بلد حكم ومساعد.
وقد أجرت صحيفة "الاتحاد" الرياضية حوارا مطولا مع النجم الاسباني العالمي والمحترف فرناندو هييرو تحدث فيه عن مشواره السابق مع ريال مدريد، وأيضا عن انضمامه لناديه الجديد "الريان" القطري فقال عن إحساسه وهو يلعب مع فريق غير الريال " أتمنى أن تكون تجربة إيجابية أقدم خلالها أفضل ما عندي من خلال الخبرة الكبيرة التي اكتسبتها طوال السنوات الماضية مع ريال مدريد، وأنا حريص على تقديم كل خبرتي إلى زملائي في الريان.
وقال النجم الارجنتيني باتيستوتا في حوار قصير مع قناة الجزيرة أنه خاض معسكرا ناجحا استمر لمدة ثلاثة أسابيع في التشيك مع نادية الجديد "العربي" وتعرف خلاله على اللاعبين وتمنى أن يحقق النادي بطولة الموسم الجديد. أما عن رأيه في الاندية الاخرى فقال باتيستوتا أنه لا يعرف عنهم شئ حتى الان وينتظر أن يبدأ الدوري وحينها سيكون لكل حادث حديث، وتمنى أن يحصل فريقه على المؤازرة المطلوبة من جماهيره التي سمع عنها الكثير.
ومن جهة أخرى يصل إلى الدوحة في منتصف الشهر الجاري رئيس الاتحاد الدولي "الفيفا" جوزيف بلاتر وذلك لترؤس اجتماع الجمعية العمومية غير العادية المقرر إقامتها بالدوحة خلال يومي التاسع عشر والعشرين المقبلين.
وستستضيف الدوحة دورة الالعاب الاسيوية الخامسة عشر المقرر إقامتها عام 2006 حيث بدأت الدوحة "عاصمة الرياضة والرياضيين" العد التنازلي الفعلي لاستضافة هذه البطولة بوضع حجر الاساس للقرية الاولمبية وشهد شهر ديسمبر الماضي معرض قطر الرياضي الدولي والذي شاركت فيه أكثر من150 شركة عالمية متخصصة في التجهيزات والمعدات الرياضية وأقيم على هامش المعرض عرض لسيارات فيراري ومباراة لكرة القدم بين المنتخب القطري وفريق إسي ميلان الايطالي إضافة إلى سباق الطريق 10 كلم خصصت فيه جائزة مالية بلغت مليون دولار لمن يحطم الرقم العالمي لهذه المسافة.