قطر تبرم صفقة اقتناء 'خيالية' من ايرباص

قطر بين بوينغ وايرباص

لوبورجيه (فرنسا) - ستعلن شركة الخطوط الجوية القطرية في معرض لوبورجيه الفرنسي شراء 50 طائرة ايرباص ايه 350 نيو للرحلات المتوسطة و5 طائرات عملاقة ايه 380، كما افاد الاربعاء مصدر قريب من الملف لوكالة فرانس برس.

الا ان المصدر قال ان الطرفين لم يقدما رسميا بعد هذه الطلبية.

واعلن لوي غالوا، الرئيس التنفيذي لشركة اي.آي.دي.اس للصناعات الدفاعية والجوية الاوروبية الشركة الام لايرباص، الاربعاء في تصريح لشبكة ار.تي.ال، ان شركة الطيران الاوروبية تتوقع ان تسجل خلال النهار في معرض بورجيه طلبات لطائرات عملاقة من نوع ايه380، وهي اكبر طائرة نقل قيد الخدمة في العالم.

واعلن غالوا من جهة اخرى انه "سيتناول الغداء مع رئيس الخطوط الجوية القطرية" الاربعاء، وقال انه سيكون هناك "على الارجح بعد الغداء حدث ايجابي".

وتاتي الصفقة بعدما كانت الخطوط الجوية القطرية، وهي احدى الزبائن الرئيسيين لطائرات ايرباص ايه350 الجديدة للرحلات الطويلة، اعربت عن خيبة املها لتأخر تسليم الطائرات لمدة عامين ما يضر بالخطط التوسعية للشركة.

وقال اكبر الباكر الرئيس التنفيذي للشركة ان ارجاء تسليم الطائرات شيء محبط مبديا رغبته في معرفة المزيد من التفاصيل من شركة ايرباص ذاتها.

وجاء تصريح باكر هذا خلال اعلانه عن طلبية لشراء ست طائرات بوينغ 777-300 للرحلات الطويلة في حفل حضره ممثلون عن الشركة الاميركية، المنافس الرئيسي لايرباص الاوروبية.

وكانت ايرباص قد اكدت الاحد ارجاء تسليم طرازين من الطائرات ايه350 لمدة عامين "بهدف تلقي مقترحات المشترين" ومنها مقترح من شأنه ان يتيح لاحد الطرازين الطيران لمسافات ابعد.

وقد تم تصميم الطائرة ايرباص ايه350 اكس دبليو بي للرحلات الطويلة ذات المحركين النفاثين باستخدام مواد خفيفة الوزن لتنافس الطائرات بوينغ 777 و787 دريملاينر.

وردا على سؤال حول الارجاء قال باكر انه لا يستطيع التعليق بشكل مباشر على التعديلات في برنامج ايرباص ايه350 لحين بحث الامر مباشرة مع ايرباص، حيث مازالت الطائرة في مراحل التصميم.

وقال باكر "انها طائرة على الورق اما الطائرة (بوينغ) 777 فهي تحلق بالفعل... لا اود الحديث الان (عن هذا الامر).. لحين بحثه بحثا وافيا مع ايرباص".

وقال مسؤول العمليات بايرباص، فابريس بريغييه، الاحد ان الشركة تخطط لتزويد الطائرة ايه350-1000 بمحركات رولز رويس اقوى ما يزيد من مدى طيرانها.

وقالت الشركة انها تريد الاستجابة لمطالب تلقتها من المشترين ما يسمح للطائرة ايه350-1000 بمنافسة بوينغ 777-300 اي ار.

وقال جون ليهي المدير التجاري لايرباص وهمزة الوصل مع شركات الطيران المشترية: "اذا طلبتم ادخال تحسينات فعليكم ان تتوقعوا الارجاء".

وستكون شركات الطيران الخليجية الاكثر تأثرا بهذا الارجاء حيث انها بين المشترين الرئيسيين للطائرة ايه350-1000. وقد تقدمت 36 شركة طيران بطلبات شراء اكثر من 570 طائرة ايرباص ايه350 من كافة الطرز.

وقالت ايرباص ان ارجاء الطراز 800 جاء بسبب طلب المشترين تسلم الطراز 900 اولا.