قطر: الحكم باعدام صحفي اردني بتهمة التجسس

صورة ارشيفية لاحدى قاعات المحاكم في قطر

الدوحة - حكم على صحافي اردني بالاعدام الثلاثاء من قبل المحكمة العليا في الدوحة وذلك بتهمة "التجسس" وفق ما اعلن محاميه عيسى المناعي.
وقال المناعي ان فراس المجالي البالغ من العمر ثلاثين سنة "ادين بالقيام باعمال تجسس في قطر وحكمت عليه المحكمة العليا بالاعدام".
واضاف "امامنا 15 يوما لاستئناف الحكم".
وقال ان المواطن الاردني اعتقل في شباط/فبراير في الدوحة قبل احالته على القضاء في ايار/مايو مكتفيا بالاشارة الى ان موكله اتهم بالتجسس لفائدة "دولة اجنبية" دون تحديدها.
واشار المناعي الى ان المجالي كان يعمل قبل توقيفه في الشبكة الاولى للتلفزيون القطري.
وذكرت صحيفة "الشرق" القطرية في عددها الاربعاء ان المجالي ادين "بتهمة التخابر والتجسس لصالح الاردن وارساله معلومات عن قطر بواسطة بريد الكتروني وهمي الى المخابرات الاردنية".
واصيب المتهم بالاغماء اثر النطق بالحكم.
واضافت الصحيفة ان لائحة الاتهام تضمنت "ان المتهم قام بارسال معلومات حول الاوضاع السياسية في قطر والوجود الاميركي في البلاد وتحركات المكتب السياسي لحركة حماس بالدوحة".
واكد محامو الدفاع في مرافعاتهم ان تلك المعلومات التي تشير اليها صحيفة الاتهام معلومات عامة منشورة في وسائل الاعلام، بحسب الصحيفة.
وكانت قناة الجزيرة القطرية بثت في آب/اغسطس برنامجا انتقدت فيه بشدة الاردن ما ادى الى ازمة مفتوحة بين عمان والدوحة وغلق مكاتب القناة في الاردن.
واشار رئيس الوزراء الاردني علي ابو الراغب في مطلع ايلول/سبتمبر الى "مؤشرات ايجابية" على تحسن العلاقات بين البلدين اثر هذه الازمة.