قضايا التنشئة الاجتماعية .. ملف العدد الجديد لمجلة 'الطفولة والتنمية'

القاهرة ـ أصدر المجلس العربي للطفولة والتنمية العدد 22 من مجلة "الطفولة والتنمية" (مجلة علمية متخصصة محكمة) تستهدف إثراء المعرفة العلمية العربية وتنمية الوعي وتعبئة الرأي العام العربي بقضايا تنمية الطفولة وحقوق الطفل، فضلاً عن تشجيع الباحثين العرب على نشر دراساتهم وأبحاثهم.

وصرح الدكتور حسن البيلاوي الأمين العام للمجلس العربي للطفولة والتنمية والمشرف العام على المجلة بأن إصدار هذه المجلة يأتي إنطلاقاً من حرص المجلس العربي على الإسهام في مجتمع المعرفة بالبحوث والدراسات المعنية بقضايا الطفولة في المنطقة العربية.

وأضاف البيلاوي قائلا: "إننا في أشد الحاجة إلى تجديد حياتنا في المستقبل الذي تصنعه الطفولة لأجيال ناشئة؛ هذه الأجيال في حاجة إلينا؛ لأنها في حاجة إلى التربية والتعليم والخبرة، التي تحصل عليها في مواجهة المستقبل بمتغيراته المتسارعة بفضل ثورة المعرفة".

وأوضحت الدكتورة سهير عبدالفتاح رئيس تحرير المجلة والخبيرة بالمجلس العربي للطفولة والتنمية أن ملف هذا العدد يتناول قضية التنشئة الاجتماعية وذلك انطلاقاً من الخطة الإستراتيجية للمجلس العربي للطفولة والتنمية للأعوام 2014 – 2016، التي تتبنى تقديم نموذج جديد لتنشئة الطفل في العالم العربي.

كما أشارت إلى أن هذا العدد يقدم رؤى علمية وعملية حول قضايا تنشئة الطفل من خلال طرح الأطر النظرية وجذورها الفكرية والأيديولوجية مع الإشارة إلى المفاهيم الببداجوجية التي تتصل بالتوجهات الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية لنظريات التنشئة.

يذكر أن اللجنة العلمية لهذا العدد من مجلة الطفولة والتنمية تضم الأستاذ الدكتور أحمد حجي أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية بجامعة حلوان والأستاذ الدكتور طارق الريس عميد كلية التربية بجامعة الملك سعود والأستاذ الدكتور محمود نسيم الأستاذ بأكاديمية الفنون.