قرص صلب من سامسونغ يتوارى خلف البطاقات الشخصية

سباق التكنولوجيا نحو النحافة وصغر الحجم لا يتوقف

سيول - اعلنت سامسونغ عن قرص تخزين محمول بحجم صغير يماثل حجم البطاقات الشخصية، تعتزم طرحه بثلاث سعات تخزينية.

وفي مؤتمر صحفي عقدته الشركة الكورية الجنوبية، قالت سامسونغ أن القرص المحمول "اس اس دي تي 1" يتميز بقدرته على النقل السريع للبيانات إضافة إلى تأمينها بفضل عدة تقنيات مدمجة به.

وأوضحت الشركة أن قرص التخزين المحمول الجديد يوفر سرعة نقل بيانات تصل إلى 450 ميغابايتا في الثانية، وذلك بفضل اعتماده على منفذ "يو اس بي 3".

ويتوافر القرص الذي يدعم ايضا منافذ الجيل الثاني، بثلاث سعات هم 250 غيغابايتا و500 غيغابايت و1 تيرابايت.

وأشارت الشركة إلى أن القرص ذو سعة 1 تيرابايت ينقل البيانات بسرعة أكبر أربع مرات من أقراص التخزين فئة "هاش دي دي"، حيث يحتاج المستخدم لثمانية ثوان فقط لنقل فيلم بحجم 3 غيغابايت و27 ثانية لنقل فيلم بحجم 10 غيغابايت.

ويقدم القرص إمكانية لتشفير البيانات إضافة إلى إمكانية حماية البيانات المخزنة عليه بكلمة مرور لا يمكن إعادة تعيينها إلا من قبل المستخدم الأصلي.

وزودت سامسونغ القرص المحمول الجديد بجسم مقاوم للصدمات ودرجات الحرارة العالية، وهو القرص الذي لا يتجاوز سُمكه 53.2 ملم، ووزنه 30 غراما، وطول 7.1 سنتيمتر، وعرض 0.92 سنتيمتر.

وتعتزم سامسونغ طرح القرص "اس اس دي تي 1" المحمول في 15 دولة حول العالم قبل نهاية العام 2015، وذلل بسعر يبدأ من 180 دولارا لسعة 250 غيغابايتا، و300 دولارا لسعة 500 غيغابايت، و600 دولارا لسعة 1 تيرابايت.

وبالتزامن مع هذا الاعلان، كشفت شركة تخزين البيانات سيغيت عن موديل من هذه الأقراص المحمولة يعتبر الأنحف في العالم، ويأتي بمساحة تخزين 500 غيغابايت حيث أن سُمكه 7 ملم فقط وسيتوفر للبيع خلال اقل من شهر عبر موقع الشركة بسعر 100 دولار.

وكانت سوني الى حد نهاية العام 2014 تحتفظ بلقب انحف قرص صلب محمول في العالم، من خلال "إتش دي-إس 1 أيه" بسعة 1 تيرابايت.

وقالت الشركة آنذاك إن بإمكان قرصها، المتوفر بلونين هما الأسود والفضي، أن يتسع بكل سهولة ويسر داخل الجيب أو في حقيبة الحاسوب المحمول، ويبلغ وزنه 155 غراما وتصل سماكته إلى 8.7 ميليمتر فقط.