قدم العراق تقسو على السعودية وتبلغ المربع الذهبي في أسياد انشيون

بداية الزخم العربي في انشيون

انشيون (كوريا الجنوبية) - بدأ الزخم العربي مع انطلاق العاب القوى وبلغت الغلة الاحد في اليوم الثاني من منافسات ام الالعاب والتاسع في اسياد 2014 المقام في مدينة انشيون الكورية الجنوبية حتى 4 تشرين الاول/اكتوبر، 3 ذهبيات وفضية.

واضافت قطر ذهبية في الفروسية ونالت السعودية الفضية.

وارتفع رصيد الصين الى 216 ميدالية (105 ذهبيات و63 فضية و48 برونزية) مقابل 137 لكوريا الجنوبية (42 ذهبية و48 فضية و47 برونزية) و125 لليابان (34 ذهبية و46 فضية و46 برونزية).

في العاب القوى، احرز العداء القطري فيمي اوغونودي ذهبية سباق 100 متر للرجال واصبح اسرع رجل في آسيا بعد سجل رقما قياسيا للقارة وللدورات الاسيوية هو 9.93 ثوان.

وحطم اوغونودي الرقم الذي سجله مواطنه صامويل فرانسيس (9.99 ث) في بطولة آسيا لالعاب القوى في 26 تموز/يوليو 2007 في عمان، وصارا اول عداءين ينزلان تحت حاجز الـ10 ثوان.

ورقم الدورات الاسيوية السابق هو 10.00 ومسجل باسم الياباني كوجي لايتو في دورة تايلاند 1998.

وتقدم اوغونودي على الصيني بينغ ليان سو (10.10 ث) والياباني كي تاكاسي (10.15 ث)، فيما لم يستطع بركات الحارثي الحفاظ على برونزيته وهي الميدالية الوحيدة لعمان في دورة غوانغجو 2010.

وحل الحارثي في المركز السابع بزمن 10.29 ث (تقريبا نفس الزمن السابق في غوانغجو وهو 10.28 ث)، تاركا المركز الاخير للقطري فرانسيس الذي اصيب السبت في التصفيات بشد عضلي قد يكون اثر على ادائه خصوصا انه تجاوز قبل قليل الدور نصف النهائي.

وقال العداء القطري "انا سعيد بالذهبية واعد بالمزيد من الميداليات خاصة وانني سأشارك في سباقي 200 متر والتتابع 4 مرات 100 متر".

وتابع "كان لدي شعور بأنني سأحطم الرقم الاسيوي".

واوضح "انتظروني في كأس العالم بالصين عام 2015 وفي اولمبياد ريو دي جانيرو 2016".

واحرز العداء السعودي يوسف المسرحي ذهبية سباق 400 متر للرجال بزمن 44.46 ثانية مسجلا رقما جديدا للالعاب الاسيوية، وتقدم على البحريني عباس ابو بكر عباس (45.62 ث) والهندي اروكيار اليف (45.92 ث).

والرقم القياسي السابق للالعاب هو 447.93 ثانية، ومسجل باسم القطري اسماعيل ابراهيم في اسياد هيروشيما (1994) والكويتي فوزي الشمري في اسياد بوسان (2002).

واقترب المسرحي من رقمه الاسيوي (44.43 ث) الذي سجله في 3 تموز/يوليو في لقاء بروكسل، المرحلة الاخيرة من الدوري الماسي.

وعوض العداء السعودي ما فاته قبل 4 سنوات في غوانغجو حين اكتفى بالبرونزية فقط خلف القطري فيمي اوغونودي الذي انتقل الى مسافات السرعة (100 و200 متر)، والياباني يوزو كانمارو.

وصرح المسرحي بعد فوزه "حضرت إلى اينشيون من أجل ان تكون الذهبية من نصيبي خاصة في مثل هذه الدورات التي تضم أبرز العدائين الأسيويين وكذلك على المستوى العالمي".

وتابع "انا سعيد بالتتويج بالذهبية وتحطيم الرقم السابق للألعاب"، مضيفا " لقد أعطيت رقما جديدا للدورة برغم أنني لم أكن أتوقعه".

واشار الى انه "عانى من الإجهاد ولكنه رغم ذلك نجح في الفوز بالسباق الذي وعد به بعد برونزية غوانغجو 2010".

من جهته، قال رئيس الاتحاد السعودي لالعاب القوى الأمير نواف بن محمد "أظهر مسرحي قدرته ومكانته في القارة وأثبت أنه الرقم الصعب في آسيا في هذا الاختصاص من السباق، ويكفي أنه يحمل الرقم الجديد الذي حطم من خلاله الرقم السابق".

وأوضح "انهى مسرحي موسمه بشكل ممتاز وننتظر بطولة العالم ودورة الالعاب الاولمبية المقبلة والتي نأمل أن يقارع خلالها أبطال العالم".

ويعتبر مسرحي (27 عاما) أول عداء سعودي يحرز اكثر من مرة المركز الاول ضمن لقاءات الدوري الماسي.

واحرز المركز الاول ايضا في لقاء منتساك الدولي الذي أقيم في ولاية لوس أنجليس الاميركية في اذار/مارس الماضي متفوقا على عدد من العدائين الدوليين، اضافة الى انه سجل رقما اسيويا في تموز/يوليو الماضي في لقاء بروكسل الدولي المرحلة الاخيرة من الدوري الماسي (44.43 ث).

واحرزت العداءة البحرينية اولواكيمي اوديكويا ذهبية سباق 400 متر للسيدات قاطعة المسافة بزمن 51.59 ثانية، وتقدمت على الفيتنامية نهي لان كواتش (52.06 ث)، والهندية بوفاما ماتشيتيرا (52.36 ث).

وكانت اوديكويا سجلت رقما جديدا للدورات الاسيوية في التصفيات هو 51.11 ثانية.

اكدت الصين مجددا تفوقها في سباقات المشي اسيويا واحرز رياضيوها ذهبيتي سباق 20 كم.

لدى الرجال، خلف الصيني جين وانغ، صاpب الرقم القياسي الاسيوي (1.17.36 ساعة) مواطنه هاو وانغ عندما احرز ذهبية السباق بزمن 1.19.45 ساعة مسجلا رقما جديدا للالعاب الاسيوية الذي كان بحوزة مواطنه الاخر غوو هوي يو (1.20.25 س في دورة بانكوك 1998).

وحل وانغ امام الياباني يوسوكي سوزوكي (1.20.44 س)، واحتفظ الكوري الجنوبي هيون سوب كيم بالبرونزية التي احرزها قبل 4 سنوات في غوانغجو الصينية (1.21.37 س).

وفي سباق السيدات، اكدت تشيو جي لو سيطرة الصين القديمة، وحلت في المركز الاول بزمن 1.31.06 ساعة متقدمة على الهندية كور خوشبير (1.33.07 س) والكورية الجنوبية يوون غيون جيون (1.33.18 س).

وخطف الصيني تشانغ روي تشيو ذهبية القفز بالزنة مسجلا 5.55 متر بفارق المحاولات امام الياباني دايتشي ساوانو، واكتفى الكوري الجنوبي مين سوب جين بالمركز الثالث والبرونزية (5.45 متر).

وفشل السوري محمد الملا خلف في محاولاته الثلاث لاجتياز اول ارتفاع محدد من قبل اللجنة المشرفة وهو 4.75 متر، علما بانه رقمه الشخصي هو 4.90 متر، على غرار الكويتيين علي الصباغ وفهد المرشاد.

وكان العراق منتظر عبد الواحد افضل المشاركين العرب (5.25 متر) في المركز السادس، وجاء السعودي حسين الحزام في المركز التاسع (4.95 متر)

بدورها، صارت الصينية يونغ لي ويي اسرع سيدة في آسيا بعد ان قطعت سباق 100 متر في 11.48 ثانية وتقدمت على اليابانية تشيساتو فوكوشيما (11.49 ث) والكازحستانية اولغا سفرونوفا (11.50 ث).

وفي رمي المطرقة، كانت الصينيتان وين تشيو جانغ وجينغ وانغ نجمتا المنافسة لا سيما انهما تشاركان في اللقاءات العالمية.

وبدأت جانغ السلم بشكل تصاعدي بدءا من 74.14 متر حتى انتهت برقمها الاخير 77.33 متر ونالت الذهبية امام مواطنتها وانغ التي بدأت من 56.35 متر وانتهت برقمها النهائي 74.16 متر.

وكانت البرونزية من نصيب الهندية بالا مانجو (60.47 متر).

وقامت القطرية بشاير القريشي، العربية الوحيدة المشاركة في المسابقة، بثلاث محاولات خاطئة في رمي المطرقة قبل ان تسجل 38.36 متر احتلت به المركز الثامن الاخير.

جيبيت تستعيد ذهبيتها

اعيدت ذهبية سباق 3 الاف موانع الى البحرينية روث جيبيت (17 عاما)، وقال مدير قطاع الالعاب الاسيوية في المجلس الاولمبي الاسيوي حيدر فارمان لوكالة فرانس برس "تلقت لجنة التحكيم في الاتحاد الاسيوي لالعاب القوى ثلاثة احتجاجات رسمية من البحرين والصين والهند، فاجتمعت ودرست هذه الاحتجاجات وتم التأكيد على ان الرياضية البحرينية لم تخرق القوانين وانه يجب اعادة الميدالية الذهبية لها".

وتابع "كان يجب تأخير مراسم التتويج بعد السباق بعد تلقي الاحتجاجات من اللجان الاولمبية الثلاث حتى الاعلان عن النتيجة النهائية، وحصل خطأ بين المسؤولين عن البروتوكول والمشرفين الفنيين على المنافسات".

واوضح في هذا الصدد "ان المجلس الاولمبي الاسيوي والاتحاد الاسيوي لالعاب القوى سيقدمان اعتذارا رسميا الى الاتحاد البحريني اليوم الاحد في اعادة حفل التتويج".

من جهة اخرى، اكد مصدر في البعثة البحرينية ايضا "تبلغهم باعادة الذهبية الى جيبيت".

وعبر الأمين العام للجنة الأولمبية البحرينية عبد الرحمن عسكر عن "الظلم" الذي لحق بجيبيت بعد سحب الميدالية الذهبية، مبديا استياءه من تصرف اللجنة الفنية بالاتحاد الآسيوي لالعاب القوى.

ونقل عسكر لرئيس الاتحاد الآسيوي لألعاب القوى القطري دحلان الحمد "استياء بعثة البحرين من القرار الذي خالف جميع الأعراف والتقاليد الرياضية المتبعة".

وكانت جيبيت (17 عاما) احرزت المركز الاول للسباق بسهولة السبت مسجلة رقما قياسيا اسيويا قدره 9.31.36 دقائق، لكن تم استبعادها اثناء حفل التتويج مباشرة بسبب خطأ فني، اذ انحرفت عن مسار السباق بعد ان وضعت قدمها خارج الخط المسموح به.

وارتفع رصيد البحرين في العاب القوى الى ذهبيتين وفضيتين وبرونزية.

وفي تصفيات سباق 110 حواجز، تاهل الكويتي عبد العزيز المنديل الى النهائي بحلوله ثالثا في المجموعة الاولى بزمن 13.76 ثانية، فيما خرج العراقي امير شاكر الذي جاء خامسا (13.91 ث).

وفي المجموعة الثانية، تأهل ايضا الكويتي يعقوب اليوحا كاحد صاحبي افضل توقيت بعد ان حل رابعا (13.64 ث).

واحرزت قطر ذهبية مسابقة قفز الحواجز للفرق ضمن رياضة الفروسية تاركة الفضية للسعودية فيما اكتفت الامارات بالمركز الرابع.

ولم يرتكب فرسان قطر ناصر غزال الجهرومي وعلي خالد آل ثاني وخالد العمادي وباسم محمد اي خطأ ونالوا علامة كاملة، متقدمين على السعوديين فيصل الشعلان وعبد الرحمن الراجحي وسلمان المقادي وعبدالله الشربتلي (حسم 12 نقطة).

وانتزعت السعودية الفضية بالافضلية على اليابان التي حسم لها نفس العدد من النقاط.

وكان الاماراتيون عبدالله المري ومحمد العويس ومفتاح الظاهري ولطيفة آل مكتوم قريبين من احراز البرونزية لكن ارتكاب المري خطأ في الجولة الرابعة كلفهم 4 نقاط ادى الى تأخرهم الى المركز الرابع.

خروج البطل والوصيف

تأهلت منتخبات العراق وتايلاند وكوريا الجنوبية وكوريا الشمالية الى نصف نهائي مسابقة كرة القدم للرجال.

وفي ربع النهائي، فاز العراق على السعودية 3-صفر، وتغلبت كوريا الشمالية على الامارات صاحبة فضية غوانغجو 1-صفر، وكوريا الجنوبية على اليابان حاملة الذهبية 1-صفر، وتايلاند على الاردن 2-صفر.

وفي نصف النهائي الثلاثاء، يلعب العراق مع كوريا الشمالية، وتلتقي كوريا الجنوبية مع تايلاند.

واكتمل عقد نصف نهائي مسابقة كرة السلة للرجال بعد ان لحقت اليابان وكازخستان بايران وكوريا الجنوبية.

وفازت ايران على الصين حاملة ذهبية غوانغجو 75-67، واليابان على منغوليا 96-70، وكوريا الجنوبية على قطر 65-58، والفيليبين على كازخستان 67-65.

وفي نصف النهائي في الاول من الشهر المقبل، تلعب ايران مع كازخستان، وكوريا الجنوبية مع اليابان.

وفي مباريات تحديد المراكز من الخامس الى الثامن الاثنين، تلتقي قطر مع منغوليا، والصين مع الفيليبين.