قابس التونسية تجمع شعراء وفنانين حول "أثر الفراشة"

مبادرة أطلقها الشاعر التونسي خالد الحمروني وتجاوب معها عدد كبير من المبدعين في مجالات مختلفة. 


المنظّمون يُهدون هذه الدورة لروح فقيد الإعلام لزهر الحشاني الذي وافته المنيّة منذ أسابيع قليلة بعد صراع مع المرض


سهرة فنية تحييها مجموعة البحث الموسيقي بقابس بقيادة الفنان نبراس شمام وأداء الفنانة عبير شمام

هي مبادرة أطلقها الشاعر التونسي خالد الحمروني وتجاوب عدد كبير من المبدعين في مجالات مختلفة. مبادرة تسعى للتأسيس لتظاهرة ثقافية تطوّعية بعيدا عن الأطر الرسمية والدعم الرسمي.
"أثر الفراشة" تظاهرة أدبية موسيقية تنتظم في دورتها الثانية، أيام 3 و4 و5 يوليو/تموز 2020 وبمشاركة كبيرة ومتنوعة بين الأدب والموسيقى وبدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بقابس (جنوب شرق تونس). تنتظم التظاهرة تحت عنوان "المبدعون… أحياء لا يموتون". يُهدي المنظّمون هذه الدورة لروح فقيد الإعلام لزهر الحشاني الذي وافته المنيّة منذ أسابيع قليلة بعد صراع مع المرض.
ولعلّ أبرز ما يميّز هذه التظاهرة الفريدة أنّها تنتظم بشكل تطوّعي من قِبل كل المشاركين فيها، حيث ما إن نشر الشاعر خالد الحمروني خبر الدورة الثانية على صفحته الخاصة في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" حتى أعرب عدد كبير من الشعراء والنقاد والفنانين التونسيين والعرب المقيمين في تونس عن رغبتهم في المشاركة مَحبّة في التظاهرة ودعما لأهدافها، حيث أكد كل المشاركين رغبتهم في التحول إلى مدينة قابس على حسابهم الخاص قصد تأثيث فقرات التظاهرة.
تنطلق الفعاليات يوم 3 يوليو/تموز 2020 في حدود السادسة مساء بكلمة مدير الدورة، ثمّ كلمة المندوب الجهوي للشؤون الثقافية فكلمة رئيس نادي الصحافة بقابس، وأخيرا كلمة آمال اليملايحي أرملة الفقيد لزهر الحشاني.
في السابعة مساء تنطلق فعاليات الأمسية الشعرية الأولى التي يشارك فيها الشاعرات والشعراء: ماجدة الظاهري، سماح بن معيز، محمد الهادي الوسلاتي، الشاعر والإعلامي عبدالحكيم الربيعي، علي بن فضيلة، ناصر الرديسي. ويدير الأمسية الروائي مالك حمودة في تنشيط للإعلامية سميحة عبدالناجي.
أما السهرة الفنية فتحييها مجموعة البحث الموسيقي بقابس بقيادة الفنان نبراس شمام وأداء الفنانة عبير شمام.
يوم 4 يوليو/تموز 2020 وفي الساعة السابعة مساء تنطلق الأمسية الشعرية الثانية ويقرأ فيها الشاعرات والشعراء المغربية ليلى نسيمي، هندة محمد، خالد الكبير، صالح سويسي، عمار العوني، علي الخريجي. ويدير الأمسية الروائي عثمان الأطرش في تنشيط لإقبال قفراشي مع مداخلات موسيقية للفنان والشاعر الفلسطيني ناصر قواسمي، الفنانة هدى بكاري قواسمي وعازف الساكسيفون الفنان منذر الفيتوري.
يوم 5 يوليو/تموز 2020 في السابعة مساء تنتظم الأمسية الشعرية الثالثة بمشاركىة الشاعرات والشعراء الفلسطينية نزهة كايد، فاطمة بن فضيلة، رحيم جماعي، الفلسطيني طلال حماد، منير هلال، سمير فرحاني وتدير الأمسية الإعلامية سماح قصد الله ونشيط مروى راجح مع مداخلات موسيقية مع مجموعة عيون الكلام بقيادة الفنان خميس البحري والفنانة هاجر سعادة. ليتمّ إثر ذلك  توزيع شهادات الشكر والتقدير والهدايا التذكارية، وإعلان اِختتام الدورة الثانية.