في عيد الميلاد.. بيت لحم ترنو إلى سلام يطال الجميع

دعوة الى نبذ العنف والدمار

دعا البطريرك فؤاد طوال بطريرك اللاتين في القدس وسائر الاراضي المقدسة المسيحيين الى عدم الهجرة من الاراضي المقدسة.

وقال في قداس منتصف الليل بمناسبة الاحتفال بعيد ميلاد السيد المسيح حسب التقويم الغربي "نعلم اننا نعيش في الارض المقدسة وضعا صعبا لا يبدو له حل في القريب العاجل وضعا مزعجا نلمس آثاره السيئة على جميع السكان".

وأضاف "هذا الواقع المؤلم يثير فينا التساؤلات العديدة ويبث في قلوبنا مخاوف كثيرة حول مستقبل وجودنا في هذه الارض المقدسة وحول مصيرنا هنا نحن بحاجة الى جواب الايمان على هذه التساؤلات والمخاوف".

وقال "الجواب ليس في الهجرة او الرحيل الجواب ليس في القوقعة والانغلاق والحل هو ان نبقى هنا ونموت هنا ارضنا مقدسة تستوجب البقاء فيها لان بقاءنا دعوة الهية وبركة وامتياز لنا جميعا".

وتشير الاحصائيات الفلسطينية ان نسبة المسيحيين في الاراضي الفلسطينية لا تتجاوز حاليا واحدا في المئة.

وقال بطريرك اللاتين في القداس "هنا ستظل شعلة الايمان منيرة في المشرق تنير لنا الدرب لنا وللاخرين".

وحضر قداس منتصف الليل الذي أقيم في بيت لحم الرئيس الفلسطيني محمود عباس وكاثرين اشتون مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوربي ومروان المعشر وزير الخارجية الاردني وعدد كبير من اعضاء السلك الدبلوماسي والمسؤولين.

وتزينت المدينة التي شهدت ميلاد السيد المسيح ولبست حلة جميلة من الأضواء الملونة الى جانب شجرة عيد الميلاد التي وضعت في الساحة المقابلة لكنيسة المهد.

وقدمت فرق فنية فلسطينية وأجنبية مجموعة من الأغاني والترانيم على مسرح أقيم في ساحة كنيسة المهد احتفالا ببدء الاحتفالات بعيد الميلاد المجيد.

وقال طوال في قداس منتصف الليل "اذا ما اجرينا مقارنة مع ليلة الميلاد المنيرة وليالي عالمنا المظلم والشرق الاوسط المعتم بالفعل نتساءل اذا عبارة الميلاد عبارة سلام أم عبارة فارغة من كل معنى".

وأضاف "امام هذا الواقع الصعب والاليم نستغيث الى رب السماء... لن نستسلم لليأس لأن السلام ممكن اذ لا شيء مستحيل امام الله".

وقال"من هنا من بيت لحم انطقلت مسيرة السلام والخلاص ومن هنا من بيت لحم يجب ان تعود في هذه الليلة يتجدد الوعد الالهي".

ودعا البطريرك طوال الى السلام في سوريا والعراق ومصر ونبذ العنف والدمار والعودة الى الحوار ووقف القتل.

وتستمر احتفالات الطوائف المسيحية بعيد الميلاد حتى الشهر القادم.