في اليابان: مرطبات بطعم الاخطبوط والدجاج

طوكيو - من ريا ناكاشيما
ايس كريم وفق رغباتك

ربما تطلب الامر صيفا شديد الحرارة لكي يقبل محبو المثلجات على تذوق مثلجات بطعم لسان العجل او الاخطبوط ومذاقات اخرى غير اعتيادية تعرض على الزوار اليابانيين في معرض مخصص للآيس كريم في طوكيو.
وتتنوع النكهات المعروضة بغرابتها بدءا من سمكة بالاو اليابانية المحلية، الى افخاذ الفراخ، او الواسابي وهو نوع من الفجل الياباني الشبيه طعمه بطعم الخردل. وتعرض كل هذه النكهات النافذة على زوار حديقة الالعاب نامجا المغطاة بطوكيو، والتي يلجأ اليها سكان العاصمة هربا من القيظ.
وتقول يوكيكو يوكي، احدى منظمي معرض المثلجات الذي يعرض اكثر مائة نكهة، ان "المذاقات الاكثر غرابة هي التي تحقق اكبر نجاح".
وتضيف ان عدد زوار حديقة الالعاب ارتفع بمعدل 60% خلال الاسبوع الذي اعقب افتتاح المعرض في منتصف حزيران/يونيو.
وتقول ان "الناس يقولون انهم ما داموا قد جاءوا الى هنا فلا ضير في ان يتذوقوا شيئا مختلفا".
فالنكهات المتعددة والكثيرة اثارت فضول ودهشة اليابانيين رغم كونهم معتادين على الخلطات الغريبة مثل المثلجات بالشاي الاخضر، والبطاطا الحلوة او الفاصولياء الحمراء التي يتم استهجانها في اماكن اخرى.
ويقول مهندس الكمبيوتر كاتسويا تاشيرو (40 عاما) الذي اعجبت عائلته بالمثلجات بنكهة الجمبري (القريدس) و"الميزو" (عجينة حبوب الصويا) والقهوة بالحليب مع السلطعون، ان "الايس كريم المنكه بالملح منعش جدا".
غير انه يستدرك قائلا "لكنني متشكك ازاء ما يمكن ان يكون عليه طعم الايس كريم باصداف البحر".
ويقول الطالب اكينوري ساتو (24 عاما) انه اصيب بخيبة ازاء طعم المثلجات بسمك البالاو، لانها لا تشبه ابدا طعم السمك. ويضيف "لم استطعم بنكهة البالاو رغم انني كنت متشوقا لتذوقها. لقد كانت اقرب الى طعم الشوكولاته".
وتقول يوكيكو يوكي ان بعض المثلجات تحتوي على الكحول او الخمر للتغطية على رائحة السمك.
وهي لا تخفي استياءها من بعض النكهات التي لم تعجبها مثل نكهة الحبار او الاخطبوط. وتقول "بعض النكهات تحتوي على حساء الحيوان وهذا يظهر لدى تذوقها. لا ارغب ابدا في ان اجرب مثل هذه النكهات مجددا".
وتنتج المثلجات التي تباع في علب بسعر 300 ين (6،2 يورو) للوحدة في مختلف انحاء اليابان، وبينها مثلجات من ست دول اجنبية مثل المثلجات المنكهة بعصارة شجر الاسفندان الكندي (ميبل سيروب)، والمصنعة محليا.
ويستمر المعرض الذي نظمته شركة نامكو لانتاج العاب الفيديو حتى نهاية ايلول/سبتمبر.
ولم يضيع المولعون بالمثلجات مثل ساتورو شوتو (20 عاما) وصديقته ميوكي شيماموتو (21 عاما) الوقت وقاموا بتصنيف مثلجات الواسابي، او الفجل بطعم الخردل، كافضل صنف بالنسبة لهما.
ويقول ساتورو شوتو "تذوقنا 20 نكهة منذ ان وصلنا، لقد استغنينا عن وجبة طعام بالمناسبة".
ولكن ذلك لا يطرح اي مشكلة في نظر ميوكي، الطالبة في مجال التغذية، لان المثلجات تحتوي على الحليب والبروتينات كما تقول. وتضيف ان اكثر ما تذوقته غرابة المثلجات بطعم ثمرة الدوريان، وهي ثمرة بحجم البطيخ الاصفر، ذات طعم لاذع. وتقول "ان مذاقها ورائحتها قويان جدا".