فيلم حليم ينزل ضيفا على الرباط

مشاركة عربية واوربية ايضا

الرباط - يفتتح الفيلم المصري الجديد "حليم" بطولة الراحل احمد زكي فعاليات مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف الذي يبدأ الاربعاء بعرض اولى افلامه ضمن المسابقة الرسمية بمسرح محمد الخامس بالرباط.
ويحكي الفيلم الجديد جزءا كبيرا من سيرة الراحل "العندليب الاسمر" عبد الحليم حافظ التي تميزت بعدد من المحطات الفنية المتميزة وكان الشريط اخر عمل سينمائي للنجم الراحل احمد زكي الذي قاوم المرض من اجل ايصاله الى الجمهور.
وستخصص الدورة الـ 12 حفلا تكريميا خاصا للمخرج العالمي الراحل مصطفى العقاد صاحب الفيلم التاريخي المتميز "الرسالة" والمخرج المغربي الجيلالي فرحاتي الذي طبع اعماله ومن بينها "خيول الحظ" التي حازت على عدة جوائز دولية بكثير من الرؤية الجمالية والاسلوب السينمائي المفعم بفرجة راقية.
ويشارك في المهرجان عددا من الافلام الدولية تتنافس على احدى جوائز المسابقة الرسمية وعددها 13 فيلما ينتمون الى 12 دولة اجنبية من بينها تركيا ومصر وجنوب وافريقيا وبولندا وبريطانيا والجزائر وسورية وفرنسا وبلجيكا وفلسطين وايران. كما يخصص المهرجان عددا من الانشطة الموازية من بينها مسابقة لافلام الشباب وبانوراما عن سينما الوثائق والاطفال والسينما المغربية. وتتكون لجنة التحكيم التي ترأسها الفنانة المصرية بوسي من الممثلين الاسبانية مريم ميزييي والسوري جمال سليمان والمخرج الايطالي جيانفرانكو مينغوزي والسيناريست الفرنسي ميشيل الكساندر والمنتجة الاسبانية بيلار طافورا ثم المخرج اليوناني بريسيل هورسوغلو.
ويشارك في هذه التظاهرة الدولية التي تستمر حتى الرابع من الشهر المقبل عددا من النجوم السينمائيين العرب والمغاربة من ممثلين ومخرجين ومنتجين ومن بينهم فنانو مصر يسرا ومنى زكي ومنى شلبي ومحمد السقا وهيثم زكي فضلا عن السيناريست وحيد حامد ونخبة من السينمائيين المغاربة. (كونا)