فيسبوك يوسع اهتمامه بالفيديوهات للتضييق على يوتيوب

تجربة تتطور كل يوم للحاق بعمالقة الميدان

واشنطن – لم يعد فيسبوك يخفي طموحه للتوسع على حساب يوتيوب عبر تطوير تعامل موقعه وتطبيقاته مع الفيديو، ويتضح هذا مع اتخاذ عملاق التواصل الاجتماعي خطوات كان اخرها بدء اختبار قسم جديد خاص بمقاطع الفيديو يظهر في شريط التبويبات الموجود في الأسفل.

وافاد بعض المُستخدمين الذين ظهرت لهم الميزة الجديدة، بان فيسبوك افرد الفيديوهات يعرض مقاطع الفيديو التي قام الأصدقاء بمشاركتها أو تسجيل إعجابهم عليها، بالإضافة إلى مقاطع فيديو مقترحة، ومقاطع فيديو من الصفحات التي يشترك المُستخدم بها.

ويتيح القسم الجديد استعراض مقاطع الفيديو دون حدود، حيث يتم تصنيف المقاطع حسب مصدرها لتصفحها بشكل عرضي أو طولي لاستكشاف المزيد بكل سهولة، بطريقة مُشابهة لاستعراض مقاطع الفيديو في تطبيق يوتيوب.

والميزة الجديدة متوفرة في الوقت الحالي فقط لمستخدمي هواتف آيفون ويرتقب تعميمها في وقت لاحق على مستخدمي أندرويد والنسخة المكتبية للموقع.

وذكرت مصادر تقنية ان فيسبوك يختبر ميزة اخرى تتعلق بزر يمكن من حفظ الفيديوهات التي لا يود المستخدم مشاهدتها في آنيا لمعاودة مشاهدتها في وقت لاحق وتخصيص ركن خاص بها على الموقع يضم كذلك الفيديوهات التي تمت مشاهدتها من قبل الأصدقاء أو نشرها من قبل الصفحات التي يتابعها المستخدم.

والخطوة ليست مفاجأة، حيث كانت متوقعة منذ أن بدأ فيسبوك يسمح برفع مقاطع الفيديو مباشرة على موقعه بدلاً من رفعها على يوتيوب ومشاركة روابطها على الشبكة الاجتماعية.

وطوال الفترة السابقة كانت تجربة مشاهدة الفيديو على فيسبوك مختلفة كلياً عن يوتيوب، فأنت لاتبحث عن مقاطع معينة بل يظهر أمامك ما ينشره أصدقائك بين مختلف المنشورات الأخرى النصية والصور.

وبدأ فيسبوك في سبتمبر/أيلول المُنقضي بتجربة ميّزة الفيديو العائم الذي يسمح بمشاهدة مقاطع الفيديو مع استكمال تصفح الموقع بكل سهولة.

وحديثا اتاح الموقع خاصة جديدة تتيح للمستخدمين مشاهدة مقاطع الفيديو بزاوية 360 درجة، أي دون التقيد بزاوية رؤية محددة.

وبعد ستة أشهر من إضافة يوتيوب للميزة، لحق الموقع الازرق بركب الفيديوهات التي تسمح للمستخدمين بالدوران حول المشهد عموديًا وأفقيًا والنظر في جميع الاتجاهات.

كما اطلق فيسبوك مؤخرا خدمة تتيح أمام الصحفيين، الخُبراء أو الشخصيات المُؤثّرة بث الفيديو مُباشرةً على حساباتهم الشخصية.

ويؤكد هذا التوجه عزم موقع التواصل الاجتماعي على أن يصبح أحد أقطاب مجال الفيديو وهو بذلك دخل في منافسة شديدة مع يوتيوب الرائدة في هذا المجال.

وفي أبريل/نيسان اعلن عملاق التواصل الاجتماعي أن عدد مُشاهدات مقاطع الفيديو تجاوزت الـ 4 مليارات مُشاهدة.