فيسبوك يطلق العنان لخاصية التعليق بالصور

العالم المرئي يشعل الحرب بين فيسبوك وتويتر

واشنطن - بدأ موقع فيسبوك، بشكل تدريجي، إطلاق خاصية تسمح للمستخدمين بالتعليق عبر الصور، كبديل للنصوص التي اعتادوا عليها.

وظهرت فكرة هذه الخاصية ضمن اجتماع لمبرمجي فيسبوك، وبدا تطبيق الخاصية على نسخة "الويب" والنسخة المحمولة من فيسبوك، ولكنها غير متوافرة على التطبيقات المحمولة لفيسبوك حتى الآن، في ظل وعود بتطبيقها مستقبلاً.

ويتم استخدام هذه الخاصية عبر أيقونة كاميرا أضيفت على الجانب الأيمن من مربع التعليقات التقليدي، وهو ما يتيح للمستخدم اختيار الصورة التي يريدها وتحميلها.

وتوقع مختصون في مواقع التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا أن فيسبوك يعتزم إضافة خدمات فيديو وصور شبيهة بخدمات تطبيق "انستغرام" الذي اشترته الشركة العام الماضي، وفاين لمقاطع الفيديو الذي اشترته شركة تويتر.

واعتبر المسؤولون عن بعض المواقع المتخصصة في هذا الشأن أن الحدث قد يكون هدفه الإعلان عن وظيفة تسمح لمستخدمي "انستغرام" بتبادل أشرطة فيديو قصيرة مدتها بضع ثوان إلى جانب صورهم.

وتشبه هذه الخدمة خدمة "فاين" التي أطلقها موقع تويتر المنافس في يناير/كانون الثاني.

وأطلق موقع تويتر خدمة "فاين" التي تتيح تبادل مقاطع الفيديو الصغيرة (لا تتعدى 6 ثوان) أمام مستخدمي نظام التشغيل "أندرويد".

وتم الاعلان عن إطلاق البرنامج بعد 5 أشهر من توفير الخدمة على هواتف "آيفون" لشركة أبل، وذلك بعد أن اشترى موقع تويتر شركة "فاين" الصاعدة، صاحبة الفكرة الأساسية للتطبيق.

وأعلن موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك في وقت سابق، عن الاتفاق مع العديد من مشغلي شبكات الهاتف المحمول في بعض بلدان العالم لتوفير باقة البيانات بأسعار مخفضة أو مجانية لخدمة التراسل لمشتركيها.

وتتيح الاتفاقية للمشتركين التمتع بخدمة دردشة مجانية أو بأسعار منخفضة خلال الأشهر القليلة المقبلة على الهواتف الذكية، ومنها الاندرويد و الأيفون و الأجهزة الأخرى التي توفر تطبيق فيسبوك مسنجر.

وأعلن عملاق شبكات التواصل الاجتماعي فيسبوك ارتفاع مبيعاته خلال الربع الأول من 2013 بنسبة 58بالمائة لتصل إلى 219 مليون دولار، وتعزى هذه الطفرة في الأرباح لنمو الإعلانات على خدماتها للأجهزة المحمولة ممثلة في الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية، حيث زادت إيرادات هذا القطاع بنسبة 30بالمائة.

وأشارت شركة فيسبوك إلى أن حجم الإيرادات زاد من 1.06 مليار دولار إلى 1.46 مليار دولار خلال الربع الماضي، وقدرت عائدات الشركة من الإعلانات بنحو 1.25 مليار دولار، وارتفع عدد مستخدمي فيسبوك في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري بنسبة 23% ليناهز 1.11 مليار شخص، منهم 751 مليونا يدخلون الموقع عن طريق أجهزتهم المحمولة.