فيروز تضفي مذاقا خاصا على مهرجان دبي

دبي - من عبد الناصر نهار
فيروز، صاحبة الصوت الشجي الجميل العميق، تحيي ليالي دبي

مظاهر مهرجان دبي للتسوق 2003 بدأت تتبلور من خلال يافطات الزينة في شوارع المدينة والتي تحمل شعارات الحدث ورعاته الرئيسيين، فيما تقوم فرق الفنيين والتنفيذيين التابعة لمختلف الجهات المنظمة بوصل الليل بالنهار لانجاز البنية التحتية والمنشآت.
وتتكاتف حالياً جهود الدوائر الحكومية والمؤسسات الخاصة، وبالتنسيق مع اللجنة المنظمة لمهرجان دبي للتسوق 2003 لانجاز المهمات المختلفة لاستقبال الحدث السياحي الاول في المنطقة في الخامس عشر من يناير المقبل.
كما تتواصل وعلى نحو مكثف اجتماعات اللجنة التنظيمية واللجان التابعة لها لوضع اللمسات الاخيرة على طبيعة سير فعاليات وانشطة المهرجان والاستعدادات الخاصة لاستقبال الاعداد الكبيرة من الزوار التي من المتوقع ان تفد من دول مجلس التعاون الخليجي بشكل كبير خلال عطلتي عيد الاضحى المبارك والربيع اللتين تصادفان هذا العام خلال فترة المهرجان.
وقد اعدت لجنة المرور خطة ديناميكية لمحاولة الحد من الاختناقات المرورية خلال المهرجان وتحديدا في الفترة المسائية وايام عطلة نهاية الاسبوع والعطلات الاخرى.
وتلقى مكاتب طيران الامارات في مختلف انحاء العالم اقبالاً كبيرا من السياح على عروضها الترويجية الخاصة التي اطلقتها خصيصاً للمهرجان، والتي تتضمن تذاكر السفر والاقامة وخدمات سياحية اخرى، فيما كانت طيران الامارات وضعت مسبقاً شعار مهرجان دبي للتسوق 2003 على كافة ناقلاتها، وتعرض فيلما ترويجياً عن المهرجان في مختلف رحلاتها.
وتشهد الفنادق ومجمعات الشقق الفندقية حجوزات كبيرة من مختلف الاسواق السياحية الاقليمية والعالمية لفترة المهرجان، حيث يتوقع ان تصل نسب اشغال القطاع الفندقي في الامارة خلال المهرجان الى معدلات قياسية. كما تشهد وكالات السياحة والسفر وشركات تنظيم الجولات السياحية نشاطاً ملحوظاً استعداداً للحدث. وارتفعت معدلات طلبات تأشيرات السياحة والزيارة التي تستقبلها يومياً ادارة الجنسية والاقامة في دبي، حيث يقبل المقيمون بشكل كبير على استصدار تأشيرات دخول لاقاربهم لمشاركتهم بهجة المهرجان.
ويضم الحدث في دورته الثامنة أكثر من 300 فعالية منوعة تقام تحت شعار «عالم واحد، عائلة واحدة» وتقدم الترفيه والثقافة والفن والتسوق للزوار والمقيمين.
ويستضيف المهرجان مجموعة من الفعاليات الجديدة المبتكرة التي ستجذب الزوار بشكل كبير، ومنها السوق الليلي والمخيم البري. ويعتبر السوق الليلي، واحة جديدة لعشاق التسوق من زوار المهرجان تتيح أمامهم فرصة تسوق منتجات عالية الجودة بأسعار جذابة جدا، وفي أوقات مريحة، حيث يفتح السوق الذي سيقام في شارع السيف من الساعة العاشرة ليلا الى الساعة الثالثة فجرا. ويجذب المخيم البري عشاق المغامرات ويتيح أمام الزوار فرصة اكتشاف جمال الصحراء، من خلال أكثر من 42 خيمة ستشيد بالقرب من حديقة المشرف، يتم تأجيرها للزوار من العائلات فقط.
ويتضمن مهرجان دبي للتسوق 2003 اسبوعا للأزياء العالمية يستضيف ألمع الأسماء في عالم الأزياء ومن مختلف أنحاء العالم.
وتتربع فيروز، سفيرة لبنان إلى النجوم، على قائمة البرنامج الفني الخاص بالمهرجان بحفل تحييه في مدينة دبي للإعلام بمشاركة الفنان زياد الرحباني الذي يحضر للمرة الأولى إلى الإمارات. كما تستضيف مدينة دبي للاعلام مهرجان الجاز العالمي الذي يضم 80 عازفا من مختلف أنحاء العالم ويقام للمرة الأولى في دولة عربية، كما سيحيي المغني العالمي الشهير رونان كيتنغ حفلا فنيا خلال المهرجان.
وفي عيد الأضحى المبارك، ستتحول الإمارة إلى كرنفال حقيقي يشارك فيه كل زوار مهرجان دبي للتسوق من الأطفال والعائلات من خلال سلسلة من الاحتفالات والنشاطات التي ستقام في حديقة الخور، منها العروض الفولكلورية وأطباق من العالم.
وتتحول شوارع دبي خلال مهرجان دبي للتسوق 2003 الى مساحات مفتوحة تتسع لمختلف النشاطات والفعاليات التي تقدم للرواد الترفيه والسياحة والتسوق.
وتنير مجموعة الزرعوني، أحد رعاة مهرجان دبي للتسوق 2003سماء دبي بـ 90 عرضا جديدا مميزا للألعاب النارية تطلق يوميا طيلة فترة المهرجان، على ان تتميز خلال عطلة نهاية الاسبوع بعروض فريدة.
وتطل القرية العالمية بمخطط جديد متطور في موقعها في دبي فستيفال سيتي بعد ان أضيفت إليها الكثير من التطويرات والتحسينات التي تضمن انسيابية حركة المرور من والى القرية، والتي شملت استحداث عدة مداخل للموقع بدلا من مدخل واحد، إضافة الى مدخل جديد لسيارات الزوار. وتضم أكثر من 31 جناحا دوليا تعرض مختلف المنتجات الحرفية وتقدم العروض الفولكلورية المنوعة، إضافة الى جناح للذهب والمجوهرات يمتد على مساحة ألف متر مربع ويضم 47 محلا يعرض تشكيلة منوعة من تصميمات الذهب والمجوهرات التي تناسب مختلف الأذواق، ومنطقة للألعاب الترفيهية، وجناح لمنطقة دبي التعليمية واستراحة صحية.
وتستضيف قرية التراث والغوص في الشندغة مجموعة من الفعاليات التراثية التي من شأنها ان تستقطب الزوار من مختلف الجنسيات، من ضمنها السوق القديمة التي تتوفر فيها الحرف اليدوية التي كان يزاولها أهل الامارات والمنطقة في الماضي، إضافة الى الألعاب الشعبية والعروض الفولكلورية.
كما تستضيف قرية التراث والغوص المسرحيات والمسابقات التراثية، وعروض فرقة المظليين وفرقة الخيالة والتومينة، وتنظم بطولة كأس اليولة وملتقى الشعر العربي وعروض طلاب المدارس.
ويفتح بيت المواهب، الذي يقام تحت رعاية الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، زوجة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع، أبوابه أمام الابداعات النسائية في مختلف مجالات الفن والأشغال اليدوية، التي تعرض على مدى 32 يوما في بيت الشيخ عبيد بن ثاني في الشندغة. وتشارك في المعرض النسائي الذي يتضمن مواهب حقيقية سيدات من مختلف الجنسيات، كما تشارك طالبات الكليات والجامعات في الدولة ببيت المواهب من خلال أجنحة خاصة، وتعرض لأول مرة ابتكارات في مجال السياحة. عروض فنية وثقافية ويستضيف مهرجان دبي للتسوق مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية التي ترقى بذائقة زوار ورواد المهرجان، ويقدم يوميا لعشاق الغناء العربي حفلا فنيا يحييه أحد ألمع نجوم الغناء في العالم العربي من خلال برنامج «ليالي دبي» الذي ينظمه تلفزيون دبي.
كما تقام خلال المهرجان حفلات غناء ايرانية ـ عربية مشتركة تحييها مجموعة من ألمع نجوم الغناء في البلدين. من بينهم: داريوش وإيبي ومنصور وهوميرا والفنانة نوال الزغبي.
ويتضمن المهرجان معرضا للفن التشكيلي الخليجي يقام في دار الندوة في منطقة البستكية ويضم 60 لوحة فنية تنتمي الى مختلف المدارس الفنية لعشرة فنانين من الدول الخليجية.
ويخبئ مهرجان دبي للتسوق 2003 للأطفال مجموعة من النشاطات والعروض الترفيهية المميزة التي تم اختيارها بعناية بحيث تناسب مختلف الأذواق والاهتمامات، ومنها مسرحية «كارتون تاون» وعروض «سندريلا» و«الجميلة والوحش» و«بيتر بان» و«الأسد والتنين»، إضافة الى العروض الفولكلورية والدمى المطاطية وعروض المهرجين وعروض العصور الوسطى والرجال الآليين، كما تنظم مسيرات مشاة العصي وحلم فينيسيا والدراجات الهوائية المرحة.
وتشهد الحدائق العامة التي تديرها بلدية دبي مجموعة من النشاطات الترفيهية التي تتوجه الى كافة أفراد العائلة وتتوزع على مختلف حدائق الامارة، ومنها مدينة المرح، وفعاليات منطقة الأفلاج التراثية، الفولكلور العالمي، العربات المعلقة، عالم الثلج، المنطاد الهوائي، منطقة البيوت العالمية، النحت على رمال البحر، الأنشطة الرياضية البحرية، سجادة الزهور العملاقة، أسواق الحديقة، بحيرة قوارب التجديف، عروض المهرجين المتجولين، والقرية المرورية.
وتستضيف مدينة الطفل مجموعة من الفعاليات الترفيهية الخاصة بالأطفال ومنها كرنفال الأطفال، وحفلات أعياد الميلاد، وأفلام القبة السماوية التعليمية، كما تنظم في المدينة ورش عمل تعليمية، وتستضيف برنامجا تلفزيونيا خاصا بالأطفال.
كما يستضيف مهرجان دبي للتسوق 2003 مجموعة من النشاطات الرياضية التي تناسب مختلف الأذواق والاهتمامات وتضم بطولات رياضية عالمية.
وسيتم استضافة أكثر من شخصية عالمية بارزة ليحلوا مشاركين او ضيوف شرف للفعاليات الرياضية. ويتضمن جدول الفعاليات والانشطة والتي يصل عددها الى أكثر من 50 نشاطا وفعالية الكثير من البطولات على المستويين الاقليمي والعالمي، ومن البطولات التي تنظم للمرة الاولى في الامارة ومنطقة الشرق الاوسط البطولة العالمية للجودو.